وزير الزراعة يدشن موسم التشجير بغرس شتلات البن في وكالة سبأ

الثورة نت|

دشن وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور ونائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ نائب رئيس التحرير محمد عبدالقدوس الشرعي اليوم، موسم التشجير للعام الجاري بغرس شتلات البن في فناء الوكالة.

وخلال التدشين أكد وزير الزراعة والري، حرص الوزارة على توسيع نشاطها خلال موسم التشجير للعام الجاري بغرس ما يزيد عن مليون شتلة بُن في أمانة العاصمة والمحافظات، لارتباط البن بحياة اليمنيين وتراثهم وثقافتهم وهويتهم.

وقال “نتوقع أن نصل من خلال الاستراتيجية الزراعية للبن إلى تصدير ما يقارب من 50 ألف طن من البن الذي تعد عائداته أكثر من عائدات النفط والغاز ” .. مبيناً أن سعر الكيلو جرام الواحد من البن اليمني العادي يصل إلى عشرين دولاراً فيما سعر الكيلو جرام للبن الخارجي لا يتجاوز دولارين فقط.

وأضاف وزير الزراعة “في ظل استمرار العدوان والحصار نتوجه إلى زيادة إنتاجنا وتصديرنا وفتح أسواق جديدة من خلال استمرار عملية تشجير البن وزيادة إنتاجه ” .. معتبراً ذلك رسالة لقوى العدوان الأمريكي السعودي وانتصاراً داخلياً للشعب اليمني.

ولفت إلى أن الوزارة أعدت استراتيجية متكاملة لتطوير زراعة وإنتاجية البن تتضمن جملة من التدخلات ومنها إنشاء مركز أبحاث البن وإدارة عامة في الوزارة ومعهد لتطوير البن وإنشاء العديد من المشاتل والاتحاد التعاوني الزراعي لمنتجي البن.

كما أكد وزير الزراعة، السعي لدعم تجارة البن وتطوير صادراته وتسويقه للخارج بما يسهم في تشجيع المنتج المحلي من هذا المحصول النقدي المهم، وبأسعار عالية بالاستفادة من مزيته وجودته مقارنة بالبن الخارجي.

وقال “إن البن اليمني من الصنف العربي يحتوي على ميزة وتركيبة جينية لا توجد في أي نوع من البن في العالم”.

وأشاد وزير الزراعة بدور وكالة الأنباء اليمنية سبأ المصدر الرسمي للدولة في تغطية الأنشطة والفعاليات انطلاقاً من كونها صوت الحقيقة للعالم، فضلاً عن دورها في نشر التوعية المجتمعية بثقافة البن وهويته التاريخية والحضارية.

من جانبه عبر نائب رئيس مجلس الإدارة نائب رئيس التحرير عن سعادته بتدشين موسم التشجير للعام 2022م وغرس عدد من الشتلات لتعزيز رمزية البن في وكالة الأنباء اليمنية.

وأكد حرص الوكالة على استمرار نشاطها في تغطية كافة الفعاليات المكرسة لموسم التشجير وغيرها من أنشطة الدولة والحكومة، وبما يعزز من الجهود الهادفة لتعزيز الأمن الغذائي في ظل توجه القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح الشرعي أن وكالة سبأ حريصة على مواكبة وتطوير الرسالة الإعلامية، خاصة في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار وحرب ممنهجة من قبل التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي، الذي استهدف منذ سبع سنوات البنية التحتية ومقدرات البلاد.

حضر التدشين عدد من مدراء العموم بوكالة الأنباء اليمنية سبأ ومسؤولي وزارة الزراعة.

 

قد يعجبك ايضا