عبد اللهيان: الخيار الأكيد لإيران هو عدم تجاوز خطوطها الحمراء

 

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الخيار الأكيد للجمهورية الإسلامية الإيرانية هو عدم تجاوز خطوطها الحمراء.

وذكرت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، أن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي وكبير المنسقين لمفاوضات فيينا جوزيب بوريل ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بحثا في الاتصال مستجدات المفاوضات في فيينا.

وخلال استعراضه مستجدات مفاوضات فيينا، وصف بوريل الأزمة في أوكرانيا بأنها لها تبعات جادة على السياسة الدولية والأوروبية.

ولفت إلى الجهود المبذولة من قبل جميع الأطراف في مفاوضات فيينا مؤكدا مفاوضات فيينا قد وصلت الى مرحلة حساسة وتتطلب قرارات جادة من الجميع.

وعبر عبد اللهيان في هذا الاتصال عن شكره للجهود المبذولة من قبل السيد بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي ومنسق المفاوضات وإنريكي مورا، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، على جهودهما.. مشددا على أن الخيار الاكيد للجمهورية الإسلامية الايرانية هو عدم تجاوز خطوطها الحمراء.

وفي إشارة إلى استعداد إيران للتوصل إلى إتفاق جيد أكد عبداللهيان على ضرورة اتخاذ قرار سياسي من الجانب الآخر.. قائلاً: “إيران تسعى إلى اتفاق جيد في المفاوضات ولكن في إطار المصالح الوطنية والالتزام بخطوطها الحمراء.”

وفيما يتعلق بالأزمة الاوكرانية دعا عبداللهيان الى تسوية الازمة عبر السبل السياسية.

وأكد عبد اللهيان وبوريل أن المفاوضات قد وصلت إلى مرحلة حساسة ومهمة وأن جميع الأطراف قد قطعت معظم المسار بشكل جيد.

واختتم بالقول: “يمكن حل بعض المواضيع الهامة المتبقية والتوصل الى اتفاق نهائي إذا اتخذ الغرب توجها واقعيا”.
المصدر: وكالة سباء

قد يعجبك ايضا