إقرار دليل التوعية الصحية حول قضايا الصحة النفسية في اليمن

الثورة نت../

اختتمت بصنعاء ورشة إقرار دليل التوعية الصحية حول قضايا الصحة النفسية نظمها المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بالتعاون مع البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة والسكان.

واستعرضت الورشة في يومين بمشاركة 15 مشاركاً من المركز والبرنامج الوطني للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية ، مسودة دليل التوعية حول قضايا الصحة النفسية الذي شمل عدداً من الرسائل الصحية حول القضايا الخاصة بالصحة النفسية والأكثر شيوعاً في المجتمع اليمني.

وفي الختام أوضح مدير عام المركز الوطني أمين الشامي أن الورشة تعكس توجهات وزارة الصحة حول قضايا الصحة النفسية والتخفيف من الوصمة المجتمعية السلبية نحو المرض النفسي والاضطرابات النفسية التي يتأثر بها عدد من أفراد المجتمع في ظل استمرار العدوان والحصار.

وأشار إلى أن الدليل سيُقدم إلى المجتمع بشكل رسائل صحية توعوية من خلال جميع قنوات الاتصال في سبيل الوصول إلى المجتمع لتخفيف المعاناة المتعلقة في أمراض الصحة النفسية.

وبين الشامي أن الدليل أحد الأنشطة الداعمة لقضايا الصحة النفسية التي ينفذها المركز الوطني للتثقيف الصحي لتعزيز التوعية الصحية للوقاية من الأمراض النفسية وتخفيف المعاناة في المجتمع.

من جانبها اعتبرت مديرة برنامج الصحة النفسية الدكتورة جميلة الحيفي، الدليل إضافة في عمل البرنامج في التدخل الوقائي وتخفيف المعاناة التي قد تواجه المجتمع في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.

وأوضحت أن الدليل يتطرق إلى أهم مواضيع في المجتمع مثل إدمان القات وكيفية التخلص منه، والمواضيع النفسية المتعلقة بعدد من الأمراض المنتشرة كالالتهابات التنفسية الحادة .

بدوره أشار الدكتور عبدالكريم زبيبة عن منظمة الصحة العالمية إلى أهمية الدليل المجتمعي والذي يخاطب الأسرة اليمنية حول السلوكيات الصحية السليمة في تعزيز التوعية للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية .

وذكر أن الدليل يتناول عدداً من المواضيع المهمة منها اضطراب القلق العام والاكتئاب والفصام ونوبات الهلع وتعزيز الصحة النفسية لدى الأطفال .

قد يعجبك ايضا