نظمته جمعية ساحل تهامة السمكية في اطار برامج اشهارها..

 مهرجان احتفالي بالشاعر درويش بن غازل في ميناء بن عباس التاريخي في مديرية المنيرة بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظمت جمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية بميناء بن عباس التاريخي بمديرية المنيرة محافظة الحديدة صباح اليوم السبت المهرجان الثاني للشاعر درويش حسن بن غازل العطيني.

وفي المهرجان الذي أقيم بالتنسيق مع اللجنة الزراعية السمكية العليا والسلطة المحلية بالمحافظة ووزارة الثروة السمكية والهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر ومؤسسة بنيان التنموية تحت شعار “الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع السمكي 2022م” أشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى أهمية اقامة مثل هذه المهرجانات الذي يعكس عمق وأصالة التراث التهامي وامتداد جذوره لقرون.

ولفت إلى سعي العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي طمس تاريخ وتراث الشعب اليمني من خلال قصف المواقع الأثرية والتاريخية .. داعيا أبناء الشعب اليمني إلى الحفاظ على الهوية الايمانية وإفشال مخططات الأعداء الهادفة طمسها.

وأشاد قحيم بدور وجهود اللجنة الزراعية السمكية العليا وجمعية ساحل تهامه التعاونية السمكية في تنظيم المهرجان وإحياء التراث التهامي العتيق..معلنا عن توجه السلطة المحلية لإنشاء ميناء سمكي بالمنطقة بدعم وتمويل من الهيئة العامة للزكاة.

فيما أكد وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري أن إحياء موروث الامة التراثي هو إحياء لهويتنا الإسلامية التي تمثل لنا منهاجا وطريقا لاستلهام كل معاني النضال من أجل الوطن والدفاع عن هويتنا الايمانية التي خصها المصطفى باليمن وشعبه وبانهم أهل الايمان والحكمة.

وأشاد بدور أبناء تهامه ومواقفهم البطولية وصمودهم وتضحياتهم في الدفاع عن الوطن في مواجهة كافة الازمات التي يمر بها الوطن سيما خلال هذه الفترة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار.

مؤكدا أن الشعب اليمني سيواجه التصعيد بالتصعيد مهما بلغ جبروت العدوان وتسلطه.

وشدد الوكيل البشري على ضرورة الاهتمام بالصيادين وتوفير الخدمات الضرورية لهم وحل مشاكلهم .. مشيرا إلى معاناة الصيادين وما يتعرضون له من قبل قوى العدوان ومرتزقتهم واستهدافهم بشكل مباشر ماتسبب في سقوط المئات منهم بين قتيل وجريح ومفقود إلى جانب الخسائر المادية.

وفي المهرجان بحضور وكيلا المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ووزارة الثروة السمكية لقطاع الإستثمار والبحوث ماهر السيد أستعرض وكيل المحافظة لشؤون الاعلام علي أحمد قشر مسيرة الشاعر والاديب التهامي الراحل بن غازل في منطقة بن عباس ودوره في محاربة الفكر الوهابي .. مؤكدا أن احياء المهرجان في منطقة بن عباس التاريخية يأتي وفاء لعطاءاته الإبداعية وإسهامه الكبير في إثراء الساحة الثقافية والأدبية بأعماله المتميزة بمختلف ألوانه.

من جانبه لفت رئيس جمعية ساحل تهامه التعاونية السمكية الدكتور عبدالعزيز قشرة إلى ان إحياء هذا المهرجان يعبر عن مدى اهتمام الجمعية بالموروث الثقافي التي تنفرد بها تهامه خلال فترات زمنية عاشتها.

وأوضح الدكتور قشرة أن الجمعية تسعى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى خدمة شريحة الصيادين وتحسين مستواهم المعيشي ورفدهم بالمشاريع الخدمية.

تخلل المهرجان قصيدة شعرية وأهازيج ورقصات شعبية فلكلورية معبرة عن المناسبة.

حضر المهرجان نائب رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر محمد العميسي ومدراء الموانئ و مراكز الانزال السمكي بالهيئة عبدالملك صبره والسياحة عبدالاله الاهدل ومديرية المنيرة بكر سليمان مهدلي والاعلام أكرم الأهدل وقطاع خفر السواحل العقيد طه خاطر والشباب والرياضة عماد البرعي والإنزال السمكي بمنطقة بن عباس اياد العطيني ونائبي مديري غرفة طوارئ الصيادين حسين العطاس والشباب والرياضة عادل الأهدل ومدير العلاقات بالجمعية اسماعيل رباط وعدد من ابناء المنطقة والنخب الثقافية.

قد يعجبك ايضا