صعدة..تدشين المرحلة الأولى من مشروع تنمية المياه الجوفية في سحار

الثورة نت|

دشن نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب ومعه رئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعة ووكيل محافظة صعدة صالح عقاب، اليوم المرحلة الأولى من مشروع تنمية المياه الجوفية بمنطقة بني معاذ في مديرية سحار.

وفي التدشين بحضور مديري مديرية سحار أمين دعه  وفرع هيئة الموارد المائية المهندس أحمد الجرادي، قدّم رئيس الهيئة العامة للموارد المائية قريعة، شرحاً مفصلاً عن المشروع وأهميته في تغذية المياه الجوفية والمساهمة في تحقيق الأمن المائي للمنطقة.

وأشار إلى أن المشروع يأتي في إطار مصفوفة الرؤية الوطنية .. مبيناً أن الهيئة العامة للموارد المائية أعدت دراسات فنية تضمنت خارطة المواقع المناسبة لحصاد مياه الأمطار والسيول في حوض صعدة الذي يعاني من شحة المصادر المائية، في ظل تزايد الضغط على المياه الجوفية، ما أدى إلى استنزاف جائر للمياه.

وأرجع المهندس قريعة زيادة على المياه إلى التوسع العمراني واتساع الرقعة الزراعية المعتمدة على المياه الجوفية وعدم وجود حواجز وكرفانات لحجز مياه الأمطار .. مبيناً أن الهيئة العامة للموارد المائية حددت 103 مواقع لإقامة مشاريع حصاد مياه الأمطار في حوض صعدة وفقاً لدراسة فنية مبنية على معايير علمية باستخدام أحدث التقنيات.

وأشاد نائب وزير المياه والبيئة بجهود الهيئة العامة للموارد المائية لتنمية المخزون المائي في حوض صعدة الذي يُعد من أكثر الأحواض المائية في الجمهورية حرجاً، ما يتطلب تضافر الجهود وتعاون الجميع للحد من الحفر العشوائي وتنمية المخزون الجوفي.

 

قد يعجبك ايضا