مصلحة الجمارك.. نجاحات متواصلة في برامج التأهيل ومواكبة التطورات العالمية في العمل الجمركي

رئيس مصلحة الجمارك يفتتح التوسعة الجديدة للمعهد الثقافي الجمركي

الثورة نت/ ابراهيم الأشموري

أكد رئيس مصلحة الجمارك يوسف علي زبارة بأن أعمال التحديثات المتواصلة في المصلحة وجميع مرافقها ومؤسساتها وخصوصا ما يتعلق بمجالات التدريب والتأهيل يأتي في اطار التوجهات الحثيثة لتطوير العمل الجمركي إذ ان الاهتمام بتنمية قدرات ومهارات الكادر البشري يظل حجر الأساس لتحقيق الاهداف  المرسومة ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم في المجال الجمركي.

وكان  رئيس مصلحة الجمارك قد افتتح اليوم التوسعة الجديدة للمعهد الثقافي الجمركي، بإضافة قاعات مصممة بأحدث التقنيات ومعملين مزوّدين بأجهزة الحاسوب.. كما دشن البرنامج التدريبي في مجال نظام السحابة الإلكترونية للإعفاءات بمشاركة عدد من المُخلِّصين الجمركيين من موظفي المصلحة والجهات ذات العلاقة.

وخلال افتتاح التوسعة الجديدة للمعهد الثقافي الجمركي أشار زبارة إلى أن التوسعة تأتي في إطار الاهتمام بتأهيل وتدريب كوادرها في أمانة العاصمة والمحافظات.. موضحا بأن المصلحةاستطاعت تجاوز مختلف التحديات والصعوبات الناجمة عن العدوان والحصار، وعززت من مهامها الجمركية على أكمل وجه.

وجدد زبارة الحرص على تقديم كافة أوجه الدعم للمعهد الجمركي، بما يمكّنه من تحقيق الأهداف المرجوّة في تأهيل الكوادر الجمركية وفقاً لأحدث الأنظمة الحديثة المعمول بها في المجال الجمركي.

ولفت رئيس مصلحة الجمارك إلى أن تطوير المعهد وفقاً لمنهجية تدريب وتأهيل الكوادر تنعكس إيجاباً على طبيعة العمل والمهام المنفذة، فضلاً عن اكتساب الكوادر مهارات وأسسا حديثة مواكبة للتطورات التي يشهدها العلم في المجال الجمركي..مشيراإلى أن التطور، الذي تشهده بلادنا في المجال الجمركي، يعود إلى ما تمتلكه المصلحة من كوادر وخبرات مؤهلة، أسهمت بشكل كبير في الدفع بالعمل الجمركي وتطوير آلياته وبرامجه.

واعتبر تأهيل وتطوير الكوادر الجمركية من أهم المرتكزات التي شملتها محددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .. مستعرضا الإنجازات التي حققها المعهد الجمركي خلال الفترة الأخيرة، في جوانب التأهيل والتدريب، التي أسهمت في تطوير قدرات موظفي الجمارك على مستوى الديوان والمكاتب والمراكز والمنافذ.

على صعيد متصل وخلال تدشينه  البرنامج التدريبي في مجال نظام السحابة الإلكترونية للإعفاءات أمس في صنعاء أكد رئيس مصلحة الجمارك على الأهمية التي يمثلها النظام الإلكتروني، كونه يربط جميع الجهات المتعلقة بالإعفاءات، سواء مصلحة الجمارك أو وزارة المالية والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والمُخلِّصين، وكذا المنظمات المانحة.

ولفت زبارة  إلى أن الدورة المستندية التي تمر بها عملية الإعفاءات ستكون عبر نظام آلي لتبسيط الإجراءات الجمركية الخاصة بالإعفاءات .. مشيراً إلى أن نظام السحابة الإلكترونية للإعفاءات يوفّر جميع التقارير للجهات ذات العلاقة، ويستطيع المُخلِّص تتبع سير الإجراءات عبر النظام مباشرة.

وأوضح  زبارة أن المصلحة أعدت دليل المستخدم للنظام، بحيث يستطيع جميع المتدربين العودة إليه لمعرفة كيفية استخدامه.

من جهته أوضح الأخ عبدالكريم المنصور مدير عام المعهد الثقافي الجمركي بأن قيادة المصلحة ممثلة في الرئيس يوسف زبارة أولت المعهد اهتماما استثنائيا ووضعت تفعيل دوره في قائمة الاولويات وهو ماكان له عظيم الأثر في احداث نقلة نوعية للنشاط التدريبي وخاصة في فترة ما بعد العام 2018رغم الصعوبات والتحديات الكبرى الناجمة عن العدوان والحصار.. مشيرا إلى ان هذا الاهتمام تجسد في اقامة العديد من الدورات التاهيلية المتنوعة بهدف بناء صف ثاني وثالث للوصول إلى الموظف الجمركي الشامل وذلك بامكانيات ذاتية .

وأكد المنصور بأنه وبوجود التوسعة الحالية بات المعهد قادرا على عقد اربع دورات في آن واحد

وفيما يتعلق بمجالات التدريب التي نفذها المعهد خلال الفترة الماضية أشار المنصور إلى أنها شملت المجال الفني والإجرائي وكذلك الاداري والسلوكي وفي مجال التكنولوجيا والانظمة وفي المجالات القانونية والماليةوقد تضمنت خمسين منهجا تدريبيا باشراف خبراء ومتخصصين في العمل الجمركي

واستعرض المنصور سير الاداء وتفاصيل عن النشاط التدريبي في المعهد والذي ارتفعت وتيرته خلال السنوات الماضية بفضل الدعم اللامحدود من قبل قيادة المصلحة.

من جانبه اكد نائب مديرعام  المعهد لشؤون التدريب عبدالحميد البرهمي بان المعهد شهد خلال السنوات الأخيرة نشاطا غير مسبوقا في مختلف المجالات التدريبية والتاهيلية النوعية والمتميزة..مشيدا بدعم قيادة المصلحة للمعهد وحرصها على تحقيق التميز والرقي بالعمل الجمركي وتحسين الاداء على المستوى المحلي والاقليمي والدولي.

 

قد يعجبك ايضا