إصدار جديد عن الشهيد القائد للباحث عباد علي الهيال أبو حدرا

 

صدر حديثاً كتاب (من فكر الشهيد الحوثي)، تأليف: المؤرخ العلامة عباد بن علي الهيال أبو حدرا، والكتاب يقع في حوالي (165) صفحة من القطع المتوسط.
وفي مقدمته الضافية استعرض الهيال المنابع التي استقى وتشرّب منها السيد الشهيد معارفه وأفكاره، وأنه سليل مدرسة فكرية عريقة هي مؤسسة أهل البيت (عليهم السلام)، الذين كانوا أعلام هداية، ومنارات رشاد، وألوية دفاع عن المستضعفين وجهاد الظالمين والسعي والتآخي بين المسلمين.
وتناول المؤلف الهيال الظروف والأحداث والتجارب السياسية التي عاصرها الشهيد القائد التي مرت بها اليمن والمنطقة، والتي كان لها أبرز الأثر في صياغة وتكوين فكره.
وبيّن الهيّال السبب الذي دفعه إلى تأليف الكتاب؛ وهو أن أغلب من كتب عن فكر السيد الشهيد القائد الحسين بن بدر الدين الحوثي (رحمه الله)، كان يغلب على كتاباتهم الأسلوب الاقتباسي من الملازم التي دونت فيها محاضرات الشهيد القائد، فجاءت هذه الكتابات خالية من التحليل العميق لمضمون المحاضرات، بل وبعيدة عن الغوص في الأبعاد الفكرية التي حملتها محاضرات الشهيد القائد (رحمه الله).
وفي مقدمته أيضاً أوضح الهيال الهدف الذي لأجله ألف هذا الكتاب، بقوله: “لقد أردت من هذا الكتاب أن أمكّن القارئ من الإلمام بالخطوط العريضة لفكر السيد الشهيد حسين بن بدر الدين، فاقتصرت فيه على أبرز القضايا التي وردت في دروسه”.
وعن منهجه الذي سلكه في تأليفه يقول الهيال: “وقد كنت أذيّل تلك الشذرات بتعليقات من أقوال أهل البيت- خاصة القدماء منهم- ومن غيرهم للموازنة أو للاستشهاد أو للإيضاح”.
وأهم أفكار الشهيد القائد (رحمه الله) التي سلط المؤلف عليها الضوء وحلل مضامينها وسبر أغوارها، بأسلوب سهل ومبسط، ييسر للقارئ فهم هذه الأفكار والوصول إلى الغايات والأهداف التي حملتها، وكل فكرة منها تحمل في ثناياها وطياتها سبل هداية ومعارج للارتقاء بالعقل إلى أسمى المراتب والغايات:
– مصادر معرفة السيد الشهيد ومعالم المسيرة القرآنية
– العلة وسبل معالجتها
– معرفة الله
– الحق
– منهاج السيد الشهيد في تناول القرآن الكريم
– القرآن الكريم حاكم على المعرفة
– الثقافة القرآنية
– ثقافة الاتباع
– مفهوم ولاية الأمر في الإسلام ومهامها
– أهمية ولاية الأمر
– من يختار ولي أمر الأمة
– الاصطفاء
– أهل البيت
– رؤيته للآخر
– الوحدة الإسلامية
– السنن الإلهية عند السيد الشهيد
– علم الكلام
– أصول الفقه
– الاجتهاد
– النسخ
– المحكم والمتشابه
– التشريع القرآني
– في مسألة توريث الأقارب
– القراءات القرآنية
– عذاب القبر
وتضمن الكتاب مقدمة للأخ إبراهيم محمد زايد.

قد يعجبك ايضا