هيئة المدن التاريخية تؤكد متابعتها المستمرة لأعمال الصيانة لمنازل صنعاء القديمة

الثورة نت|

أكدت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية أنها لا تألو جهداً في متابعة جميع أعمال الصيانة والترميم لمنازل صنعاء القديمة وباقي المدن في ظل التمويلات المتاحة من قبل منظمة اليونسكو .

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم، أهمية تعاون مؤسسات الدولة العليا من خلال رصد المبالغ المالية الكافية لمواجهة الطوارئ والكوارث، في ظل انعدام الموارد المالية للهيئة وعدم تحمل جميع الجهات الحكومية داخل المدينة مسؤولياتها في دعم أعمال الترميم والصيانة الدورية للمنازل المتضررة من الأمطار .

وأشار البيان إلى أن منزلي عبدالرحمن شاكر و عبدالرحمن العمراني مدرجين ضمن المرحلة الجاهزة للترميم المتمثلة في ترميم 60 منزلاً بتمويل منظمة اليونسكو والتي ستنفذ خلال الأيام القادمة .

ونفى البيان الاتهامات الموجهة للهيئة من قبل بعض الأقلام الإعلامية ،مبيناً أنه توجد منازل أخرى بحاجة ماسة وعاجلة للتدخل السريع لتفادي انهيارات أخرى وأن شحة الموارد المالية للهيئة يقف عائقاً أمام استمرار عمليات الترميم وإعادة التأهيل وفي مقدمتها الطارئة والعاجلة .

وأكد البيان ان المبالغ المعتمدة للمشاريع من منظمة اليونسكو تعتمد لمنازل محددة وفق شروط وضعتها المنظمة ولا يورد أي مبلغ لحساب الهيئة وإنما تسلم المبالغ عبر الوسطاء الماليين  الصندوق الاجتماعي ومشروع الاشغال العامة ودور الهيئة في هذه المشاريع دور إشرافي وفني، ولا تستطيع الهيئة أو الوسطاء الماليين التصرف بأي مبلغ خارج المنازل المعتمدة مسبقاً..

وناشدت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية مؤسسات الدولة ممثلة بمكتب رئاسة الجمهورية والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية والتعاون الدولي وأمانة العاصمة وجميع الجهات ذات العلاقة، بضرورة التعاون الجاد والعاجل لتوفير ورصد المبالغ المالية الكفيلة بمواجهة الكوارث والانهيارات بما يمكن الهيئة  من الاستمرار في أعمال الترميم و التدعيم للمنازل المتضررة سواء من الأمطار أو تعاقب السنين المتسبب في تهالك بعض المنازل.

ودعت المواطنين إلى الإبلاغ عمليات مخالفات أو تنفيذ أعمال بناء أو هدم دون علم الهيئة واشرافها المباشر كون ذلك قد يكون من أولى أسباب الكوارث والانهيارات المفاجئة.

 

قد يعجبك ايضا