الإدارة الأمريكية تقصي أثيوبيا ومالي وغينيا من اتفاق تجاري

الثورة نت/

أقصت الإدارة الأمريكية كلاً من أثيوبيا ومالي وغينيا من اتفاق تجاري يربط بين الولايات المتحدة وأفريقيا بزعم أنّ الإجراءات التي اتّخذتها حكومات هذه الدول الثلاث تنتهك مبادئ هذا الاتفاق.

وفي بيان له قال ممثّل التجارة الأمريكية السبت إنّ “الولايات المتحدة أقصت اليوم أثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج الأفضليات التجارية لقانون “أغوا” (قانون النمو والفرص في أفريقيا) بسبب الإجراءات التي اتّخذتها حكوماتها والتي تنتهك مبادئ هذه الاتفاقية”.

وأضاف البيان أنّ “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن-ونائبته كامالا هاريس قلقة للغاية بشأن التغيير غير الدستوري لحكومتي غينيا ومالي”.

وفي ما خصّ أثيوبيا، قال البيان إنّ الإدارة الأمريكية تشعر بالقلق إزاء “الانتهاكات الصارخة للحقوق الإنسانية المعترف بها دولياً، التي ترتكبها الحكومة الإثيوبية وأطراف أخرى في النزاع الدائر في شمال أثيوبيا”.

يشار الى أن قانون “أغوا” هي اتفاقية تجارية أقرّت في العام 2000 في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون لتنظيم التجارة بين الولايات المتحدة والقارّة السمراء وتسهيلها..وبموجب اتفاقية أغوا يمكن أن تستفيد آلاف الصادرات الأفريقية إلى الولايات المتحدة من تخفيضات ضريبية، بشرط أن تستوفي الدول المصدّرة لهذه البضائع شروطاً تتعلّق بحقوق الإنسان والحوكمة وحماية العمال بالإضافة إلى عدم فرضها أيّ حظر جمركي على أيّ منتج أمريكي.

قد يعجبك ايضا