تكريم شخصيات 2021م للنزاهة ومكافحة الفساد في اليمن

الثورة نت / أحمد المالكي

.كرمت منظمة أوتاد مكافحة الفساد بالشراكة مع مؤسسة الشعب الإجتماعية للتنمية اليوم الخميس بصنعاء  عدد من الإعلاميون والنقابيون والموظفون الذين تم اختيارهم للفوز بجائزة شخصيات العام 2021م للنزاهة ومكافحة الفساد في اليمن والمتنافسون على اللقب.

وفي حفل التكريم الذي نظمته ” أوتاد والشعب” بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد ديسمبر 2021م “أكد المهندس حارث عبد الكريم العمري عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عضو لجنة التحري والتحقيق في كلمته التي القاها في حفل التكريم أن المناخ الذي يسود عمل منظمات المجتمع المدني ماكان له أن يتعدد لولا رعاية القيادة السياسية ممثلة بفخامة المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يؤكد على أهمية الأدوار الفاعلة لمنظمات المجتمع المدني كرفيد لمؤسسات الدولة في بناء الدولة اليمنية الحديثة.

مشيراً إلى أن الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تحرص على تعزيز شراكتها مع منظمات المجتمع المدني من أجل تشجيع و تفعيل دورها في المسائلة  الفاعلة والنشطة في محاربة ومكافحة الفساد بكافة أنواعه وتوعية المجتمع بمخاطره وتوسيع نطاق المعرفة بوسائل وأساليب الوقاية منه وفقاً للقانون.

لافتاً إلى أن منظمات المجتمع المدني تعد أحد أبرز أطراف المنظومة الوطنية وقد تم إشراكها في ورش العمل الخاصة بإعداد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 – 2026م والتي انبثق عنها العديد من المشاريع والبرامج في مجال تعزيز الرقابة والمسائلة المجتمعية والتوعية والتثقيف اضافة إلى تشجيع وتأسيس الإئتلافات الفاعلة في النزاهة والمسائلة ومكافحة الفساد.

وحيا المهندس العمري المشاركة الفاعلة لمنظمات المجتمع المدني ذات الصفة الوطنية الخالصة التي تحمل في مبادئها الحفاظ على الوطن واستقلاله والدفاع عنه والتي ترفض التبعية والإرتهان للخارج وتضع مصلحة الوطن العليا فوق كل الإعتبارات وتنحاز إلى صف الوطن في مختلف المواقف والميادين ولا ترتمي في أحضان العمالة والخيانة والإرتزاق مهيبا بكافة مؤسسات الدولة على أهمية تعزيز النزاهة في كافة أعمالها.

كما القيت في الفعالية الإحتفالية عدد من الكلمات  القاها عبد الله القدسي رئيس منظمة أوتاد ومحمد عواض مدير البرامج بمؤسسة الشعب ومجموعة أصدقاء برس للدكتور عارف العامري وكلمة عن شخصيات العام للنزاهة القاها عادل العقبي وإعلان بيان منظمة أوتاد لليوم العالمي القاه طاهر الهاتف أمين عام منظمة أوتاد أكدت كلها على أهمية التوعية بمخاطر الفساد ونتائجه الضارة تعزيزاً لدور المجتمع في مكافحة الفساد والفقر وكافة الظواهر الاجتماعية السيئة وتعزيز دور الشفافية في كافة المجالات الإدارية والمهنية والإنفاقية والإيرادية والإنتاجية.

كما شددت الكلمات على ضرورة صناعة وصياغة الأفكار والرؤى التي تغيض الفساد والمفسدين الذين يعتمدون على النظام المالي الفاسد  للقطب الواحد وذلك عن طريق إيجاد المشاريع الإستراتيجية للتنمية المستدامة التي تكافح الفساد قولاً وعملا ..

وأكدت الكلمات على أنه وبدون التنمية فإن الشيطان سيجد طريقاً ليدخل من خلاله إلى أروقة مؤسساتنا وهيئاتنا سواء كانت الحكومية أو المجتمعية أو حتى الشركات الخاصة.

وقالوا : أن هناك امكانية مع العمل المشترك والواضح لعقد الكثير من الصفقات من خلال مد الأيادي من فوق الطاولة لتنمية مستدامة تتبنى مشاريع استراتيجية تنموية تخلق فرص العمل وتستوعب الشباب لا سيما وان البلد يمتلك الكثير من الموارد الطبيعية الزراعية والبحرية وغيرها والتي يجب استثمارها في خدمة الوطن للحد من الفساد الذي يحاول أن يستشري فيه.

وحذرت الكلمات من خطورة الدور الذي يشكله تجار الحروب والفاسدون ومرتزقة الصراعات والأزمات ليس على اليمن فقط وإنما على كافة الدول والشعوب التي تواجه الحروب والأزمات السياسية والتمسك بالمطالب المتمثلة بالإلتزام باتفاقيات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الفساد وعدم الإفلات من العقاب في جميع مفاوضات السلام وإلزامية المجتمع الدولي بعدم الإعتراف بأي إتفاقيات للسلام تنتهك المواثيق الأممية وفرض عقوبات دولية ضد الأشخاص والأطراف التي تسعى لعرقلة مساعي السلام في مقابل  تبييض فسادها وحماية الأموال المنهوبة داعين المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني والشعوب الحرة حول العالم إلى مقاومة الفاسدون وتجار الحروب والأزمات وعدم الرضوخ لمطامعهم وضغوطاتهم أياً كانت كون السلام والفساد خصمان لا يمكن الوفاق بينهما ولا يقبل بهما إلا الضعفاء وأن الشعب اليمني العظيم لن يقبل إلا أن يكون حراً قوياً وأبياً مهما كانت الظروف والأوضاع.

و منحت المنظمة في التكريم بالتعاون  مع مؤسسة  الشعب التنموية لقب شخصيات العام لكل من عادل علي العقبي عن فئة النقابيين والموظفين  الحكوميين و محمد  عبده الحسني  عن فئة الاعلاميين’ و افتكار  المخلافي عن فئة الناشطين والاكاديميين.

كما كرمت المنظمة خمسة من المتنافسين على  شخصية العام وهم زهى السعدي و محمد القاسمي  و محمد الصلوي  ووجدي السالمي وهيام  القرموشي بالاضافة الى تكريم استثنائي لرضية شمشير.

قد يعجبك ايضا