اعرف وطنك


مدينة الأسماء

تقع مدينة الشحر على ساحل البحر العربي إلى الشرق من مدينة المكلا وتبعد عنها بنحو (62) كم وسميت بهذا الاسم لأنه كان يطلق على ساحل حضرموت أو (حضرموت الداخل) الشحر حيث أقيمت على جهة الساحل بلدان كثيرة تمتد إلى أقصى الحدود الشرقية مع الجوف ومن أشهر مدن الساحل مدينة الأسماء التي عرفت بعد ذلك وحتى الآن باسم مدينة الشحر.
وتميزت الشحر بإنتاج العديد من السلع التجارية وفي مقدمتها (البز واللبان والمر والصبر والدخن والعنبر الدخني) التي لاقت رواجا كبيرا إلا أنها اشتهرت كثيرا باللبان الذي ينسب إليها “اللبان الشحري”.
بالإضافة إلى أنها تتميز بوجود العديد من المعالم الأثرية والتاريخية لعل أهمها بوابة العيدروس دار البياني قصر ابن عياش قصر عبود حصن المصبح وحصن بن عياش وغيرها من المعالم.. كما توجد فيها أيضا مواقع المياه العلاجية الحارة مثل حمام مركز الديس والحامي وقصيعر وصوير وغيرها والتي تشهد إقبالا كبيرا من أبناء الشحر والعديد من أبناء محافظة حضرموت والمحافظات المجاورة للاستشفاء من الأمراض.
أما شواطئها فهي حقيقة أروع مما يتصوره الخيال وتعد من أجمل وأنقى الشواطئ السياحية في العالم.
وتعتبر الشحر اليوم من أهم مناطق الإنزال السمكي باليمن حيث يوجد بها ميناء سمكي يؤوي قوارب الصيادين وكذلك يتبعها ميناء الضبة النفطي الذي يعد المنفذ الأهم في تصدير النفط اليمني .

قد يعجبك ايضا