وزير العدل يؤكد أن العام القادم سيكون عام التطوير والارتقاء بأعمال التوثيق والأمناء الشرعيين

الثورة نت|

أكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني ، ان العام القادم سيكون عام التطوير والارتقاء بأعمال التوثيق والأمناء الشرعيين .

وأشار القاضي العزاني في كلمة له اليوم في افتتاح دورة تدريبية خاصة بأعمال التوثيق لرؤساء ومدراء مكاتب وأقلام التوثيق، إلى ان  أي تلاعب او تهاون في المسار الإجرائي أثناء تحرير  العقود الشرعية والوثائق القانونية والمحررات العقارية، ينعكس سلبا على المجتمع ، ويعرض الموثق والأمين الشرعي للمسألة وفقا للقانون.

ولفت إلى أن مهام الموثق والأمين لا تقل أهمية عن عمل القاضي في المحاكم والمجاهدين في الجبهات، ما يتطلب استمرار عقد الدورات التدريبية والتأهيلية لمعالجة الاختلالات والقصور في العمل الميداني .

وشدد وزير العدل ، على ضرورة التحلي بالمسؤولية والأمانة والمصداقية عند تنفيذ المهام الموكلة ، مبينا ان الاخلال بذلك يسبب جرائم متعددة بعضها تصل للقتل.

ونوه باهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بأعمال الموثقين والأمناء لما له من اهمية في الحفاظ على أموال الناس والحقوق والسلم الاجتماعي .

وحث وزير العدل المشاركين على الاستفادة من الدورة في معالجة جوانب القصور والارتقاء بالعمل وتحسين الأداء ، لافتا إلى حرص الوزارة على مواصلة تأهيل وتدريب الموثقين والأمناء على مستوى كل محافظة.

من جانبه اكد نائب وزير العدل الدكتور إسماعيل إبراهيم الوزير أهمية دور الموثقين والأمناء  الشرعيين في الحد من المشاكل الاجتماعية .

وشدد على ضرورة التحلي بالمسئولية الدينية والأخلاقية والوطنية وتحري الدقة والمصداقية في تنفيذ المهام الموكلة للموثقين والأمناء ، لحماية وصون الحقوق وتحقيق العدالة طبقا للأنظمة والقوانين النافذة.

واوضح أن إجراءات تحرير وتوثيق المحررات والتصرفات الأخرى عمل قانوني ينفرد به الأمين الشرعي في حالة التحرير والموثق في حالات التحرير والتوثيق والتصديق وإجراء كافة التصرفات.

ونوه بأن نظام التوثيق يهدف لإثبات العقود والالتزامات والتصرفات الأخرى بالشروط الشرعية والقانونية.

بدوره أوضح مدير عام التوثيق احمد القبلاني ان الدورة تهدف على مدى خمسة أيام إلى اكساب 37 شخصا من الموثقين والأمناء الشرعيين في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وتعز وإب وريمة والجوف والمحويت والضالع وعمران والحديده،المعلومات الخاصة بمهنية الموثق والأمين الشرعي وفقا لأحكام الشريعة والقوانين النافذة والاحكام والخطوات والإجراءات المتعلقة بتحرير وتوثيق المحررات .

حضر افتتاح  الدورة التي ينظمها قطاع المحاكم والتوثيق بالتعاون مع إدارة التدريب والتأهيل بالوزارة ، وكيل الوزارة للشئون المالية والإدارية القاضي احمد الكحلاني ومدير العلاقات العامة والتوعية القضائية اسماعيل الموشكي ونائب مدير التدريب والتأهيل على مجد الدين.

قد يعجبك ايضا