منظمة الصحة العالمية تكشف سبب تأخير الموافقة على سبوتنيك V

الثورة نت/

اعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، إن سبب تأخير موافقتها على لقاح “سبوتنيك V”، يتعلق بالتقييم المستمر للملف الفني وفي انتظار مزيد من المعلومات.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المتحدثة باسم منظمة الصحة مارغريت هاريس، رفضها الزعم بأن منظمة الصحة العالمية ترخص حصرا اللقاحات الغربية، وأشارت إلى أن المنظمة اعترفت بلقاحات من الصين والهند.

وأشارت هاريس إلى أنه بالنسبة لبعض اللقاحات الغربية، تستغرق هذه العملية أيضا وقتا طويلا.

في أوائل أكتوبر، قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إنه تم تخطي كل العوائق في منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالموافقة على “سبوتنيك V”، وبقيت بعض الإجراءات الإدارية.

في وقت سابق، أشار مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف، إلى أن الصندوق ينتظر الموافقة من المنظمة خلال الشهرين المقبلين.

من جانب اخر أكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن موسكو قد تبدأ بإمداد دول القارة الإفريقية بلقاح “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا مجانا لمساعدتها في الحد من تفشي متحور “أوميكرون” الجديد.

ورد مدير صندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، في حوار أجري معه على سؤال عن إمكانية تصدير روسيا لقاحها ضد كورونا إلى دول أخرى مجانا، وقال: “أولى الصادرات قد تقدم إلى دول إفريقيا التي تواجه حاليا تفشي “أوميكرون” على نطاق واسع”.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان ألكسندر غينزبورغ، مدير مركز غاماليا للأبحاث العلمية الذي طور “سبوتنيك V”، أن التطعيم بهذا اللقاح والجرعة الثالثة المعززة من لقاح “سبوتنيك-لايت” يمنح الحصانة التامة ضد “أوميكرون”.

ورجح غينزبورغ أن فعالية التطعيم بلقاح “سبوتنيك” ضد متحور “أوميكرون” لا تقل عن 83 بالمائة، أي معدل مماثل لمدى فعالية اللقاح الروسي ضد متحور “دلتا”.

قد يعجبك ايضا