الجهاز المركزي للإحصاء ينفذ مسوحات إحصائية شاملة

الثورة نت../

نفذ الجهاز المركزي للإحصاء خلال العام الجاري مسوحات إحصائية، أبرزها إنتاج خارطة الخدمات الرقيمة، التي تُعد أحدث وسائل نشر وتوفير البيانات.

وأوضح وكيل الجهاز المركزي للإحصاء فارس الجهمي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن إنجازات الجهاز خلال العام الجاري، تضمنت إعداد خارطة الخدمات لـ15 محافظة، تم خلالها جمع البيانات عن خدمات التعليم والصحة والكهرباء والمياه والطرق، وأخذ المواقع المكانية وربطها بالبيانات.

وأشار إلى أن من إنجازات الجهاز انعقاد اليوم الوطني للإحصاء الذي يُعتبر أبرز منصات الجهاز المركز للإحصاء لإبراز أهم أنشطته وبرامجه .. لافتاً إلى أن من مخرجات اليوم الوطني، التحضير لتنفيذ حصر شامل وتعداد بالعينة لأول مرة في الجمهورية اليمنية.

وبين أنه تم اشهار موقع الجهاز المركزي للإحصاء للمساهمة في إتاحة البيانات وتوفيرها للمستخدمين والقراء .. موضحاً أنه يجري حالياً التحضير لتنفيذ العديد من المسوحات ذات الأهمية ومنها حصر الأضرار جراء العدوان والحصار منذ العام 2015م.

ويسعى الجهاز المركزي للإحصاء، إلى تنفيذ مسح الإعاقة بالتعاون مع صندق رعاية المعاقين، كما يجري لأول مرة في تاريخ اليمن، التحضير لتنفيذ وترقيم وتسمية وعنونة الشوارع والمباني في الأمانة والمحافظات.

وفي مجال التأهيل والتدريب، أكد الجهمي أن الجهاز نفذ دورات نوعية ومنها دورة تدريب لطرق احتساب مؤشرات أهداف التنمية المستدامة .. مشيراً إلى أن الدورات التأهيلية تُعد قاعدة أساسية لبناء قدرات إحصائية مؤهلة على المستوى المركزي والمحافظات.

وتطرق إلى أن أنشطة الجهاز المركزي للإحصاء، تضمنت مشاركة اليمن في اجتماعات الدورة الـ 46 لتطوير المعهد العربي للبحوث الإحصائية، كما تضمنت أنشطة الجهاز أيضاً تحليل متعمق للبيانات الإحصائية، ويعتمد على الحد الأدنى في توفير أهم المؤشرات ذات العلاقة بأنشطة واحتياجات المستخدمين للبيانات.

قد يعجبك ايضا