مناقشة آلية دعم الصيادين في البحر الأحمر عبر مشاريع التمكين الإقتصادي لهيئة الزكاة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش إجتماع ضم رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر المهندس هاشم على الدانعي وفريق التمكين الإقتصادي بالهيئة العامة للزكاة التعاون والتنسيق بين الهيئتين لدعم الصيادين ضمن مشاريع التمكين الإقتصادي.

وأستعرض الإجتماع أهم الإحتياجات والإشكاليات التي يعانيها مجتمع الصيادين ومعالجة قضاياهم والتحقق من الكشوفات المرفوعة من هيئة المصائد السمكية الى هيئة الزكاة بشأن مشاريع التمكين الإقتصادي للصيادين المحتاجين، أو المتوقفين عن ممارسة مهنة الإصطياد، وتأهيل وتشغيل 200 قارب صيد في كلا من مراكز الإصطياد بالخوبة واللحية والصليف والهارونية وابن عباس وبحيص.

كما تطرق الإجتماع إلى آلية اعداد دراسة الجدوى لمشروع انشاء مجمع صناعي سمكي.

وأقر الإجتماع قيام الهيئة العامة للمصائد السمكية بتسمية أعضاء الفريق في عملية التحقق والحصر للمستفيدين من مشروع إعادة تأهيل قوارب الصيد الذي تم رفعه للهيئة العامة للزكاة، وإعداد خطة لمشروع اعادة التأهيل لقوارب الصيد تتضمن خيارات وآليات الشراء وتسليمها لإدارة التمكين بهيئة الزكاة.

كما أقر قيام الهيئة بإعداد أولويات الإحتياجات للقطاع السمكي، وقيام الهيئة العامة للزكاة والإدارة العامة للتمكين الإقتصادي بمخاطبة هيئة المصائد السمكية والرد على مذكرة المصائد المرتبطة بمشروع اعداد دراسة الجدوى الإقتصادية لإنشاء مشاريع تصنيع شباك الصيد ومصنع قوارب الصيد بالحديدة.

وفي الإجتماع أكد فريق التمكين الإقتصادي بالهيئة العامة للزكاة حرص الهيئة على دعم شريحة الصيادين بإعتبارها من الشرائح الأكثر تضررا جراء العدوان والحصار.

مشيرا إلى أن مشاريع التمكين الاقتصادي تأتي ضمن سلسلة مشاريع الهيئة العامة للزكاة للنهوض بالأسر الفقيرة وإخراجها من دائرة الفقر.

فيما أكد رئيس هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر إستعداد الهيئة للتعاون مع هيئة الزكاة لتنفيذ مشاريع التمكين الإقتصادي لخدمة شريحة الصيادين.

قد يعجبك ايضا