الزبيري وقحيم يناقشان أوضاع الثروة السمكية والبيئة البحرية بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري ومحافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم أوضاع الثروة السمكية والمحافظة على البيئة البحرية والأحياء المائية من الاستنزاف بالمحافظة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة محمد حليصي ومدير قطاع البحر الأحمر بمصلحة خفر السواحل العميد طاهر علي خاطر وقائد الشرطة العسكرية العميد حسين الهطفي وعميد كلية البحار الدكتور عارف علي عبد الله ومديرة هيئة ابحاث علوم البحار والاحياء المائية فاطمة داغم إلى عمليات إستنزاف الأحياء البحرية من خلال الاصطياد بالجرف المحرم دوليا الذي يقضي على بيوض وصغار الأسماك ويحد من تكاثر الأسماك بنسبه كبيرة جدا .

وناقش المجتمعون الإجراءات التي يجب اتخاذها للالتزام بمواسم اصطياد الجمبري ، وتطبيق فتحات شباك الإصطياد بصرامة ومنع الاصطياد بشبكات الاصطياد الوترية، ومنع الوكلاء من استيرادها الى المحافظة واستخدام الشباك الخيطية بدلا عنها.

وأكد الاجتماع على أهمية توحيد الجهود بين كافة الجهات المختصة والمتمثلة في وزارة الثروة السمكية والقوات البحرية وخفر السواحل وكلية علوم البحار والسلطة المحلية للمحافظة على الثروة السمكية القومية للوطن من خلال تنفيذ كافة الخطوات بدءا بمنع الاصطياد الجائر بالجرف والالتزام بمواسم الاصطياد ومنع استخدام شباك الاصطياد التي تقل فتحاتها عن اثنين ملي من الشباك الوترية، وإعطاء الصيادين مهلة محددة بتغير هذه الشباك التي تؤثر على البيئة البحرية، الى الشباك الخيطية.

وتناول الاجتماع الصعوبات والعراقيل التي تواجه ميناء الاصطاد الساحلي التقليدي التي اذا لم يتم معالجتها ستؤدي آلى اخراج الميناء عن الخدمة والمتمثلة في ارتفاع منسوب الاتربة ببوابة الميناء الرئيسية وارصف الميناء الخاصة بقوارب الاصطياد، والتي بحاجة ضرورية وسريعة الى أعادة تعميق بوابة الميناء وارصفة الميناء حتى تستطيع قوارب الصيادين من الدخول إلى الميناء والخروج منها دون أي عوائق أو صعوبات.

وأقر الاجتماع ترميم وإعادة صيانة الدور الأولى من مبنى علوم البحار بمبلغ وقدرة 5 مليون ريال بتمويل مشترك من وزارة الثروة السمكية والسلطة المحلية بالمحافظة.

كما أقر الاجتماع اعفاء طلاب كلية علوم البحار من الرسوم الدراسية وتوفير سكن وتغذية للطلاب الذين من خارج مدينة الحديدة والعمل على توظيفهم فور تخرجهم.

وخلال الاجتماع أكد وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيدي ومحافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم على أهمية إعداد خطة مشتركة متكاملة بين الجهات المعنية المتمثلة في وزارة الثروة السمكية والسلطة المحلية بالمحافظة والقوات البحرية وخفر السواحل بقطاع البحر الأحمر، لتطبيق مخرجات الاجتماع للمحافظة على البيئة البحرية والاحياء المائية بقطاع البحر الأحمر من التلوث البحري واستنزاف الثروة السمكية والعمل على عملية الاستزراع السمكي الحديث والمتطور.

وأكد الزبيري وقحيم على أهمية التنسيق وتوحيد الجهود بين الجهات المعنية للحفاظ على البيئة البحرية والأحياء المائية التي ستنعكس بالإيجاب على تكاثر الاحياء السمكية وخلق فرص للصيادين وموارد الدولة.

قد يعجبك ايضا