مناقشة أوضاع مؤسسة المياه والصرف الصحي بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أوضاع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي والحد من طفح المجاري.

وتطرق الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة محمد حليصي وقيادة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عبد الرحمن إسحاق ومدير الأمن البحري المقدم يوسف عبد الله هاشم وعميد كلية علوم البحار بجامعة الحديدة الدكتور عارف علي عبد الله وأمين عام جامعة الحديدة عبد الله عمر إلى الإشكاليات والمعوقات التي تواجه المؤسسة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، وخاصة طفح المجاري بشوارع وأحياء المدينة الناجم عن قدم و تهالك شبكة المجاري التي أصبحت غير قادرة على استيعاب الكثافة السكانية العالية، التي تضاعفت بعد فتح طريق كيلو 16.

وأكد الاجتماع أهمية وضع الحلول والمعالجات العاجلة و الطارئة لمعالجة مشكلة طفح المجاري المتواصل التي تعد العاصمة الاقتصادية للوطن ومنها التخفيف من طفح المجاري من خلال صب جزء من المجاري إلى البحر كحل مؤقت إلى أن يتم معالجة هذه المشكلة التي تعاني منها الحديدة منذ أكثر من 20 سنة بشكل جذري .

وخلال الاجتماع كلف المحافظ قحيم المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بسرعة عمل دراسات لوضع حلول ومعالجات للحد من طفح المجاري ومنع صب المجاري بالبحر وخاصة بجوار ميناء الاصطياد السمكي لما يسببه ذلك من أضرار بيئية خطيرة على الأحياء البحرية..

وأكد ان السلطة المحلية بالمحافظة ستقدم كل الدعم والتسهيلات اللازمة لوضع الحلول والمعالجات المناسبة بحسب الإمكانيات المتاحة للحد من طفح المجاري وعدم توجيهها إلى البحر، ومنها نقل مصب المجاري من جوار ميناء الاصطياد الساحلي الى المحطة رقم 5.

وكان مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي استعرض الصعوبات والعراقيل الكبيرة التي تواجه المؤسسة والمتمثلة طفح المجاري نتيجة قدم وتهالك شبكة المجاري واستمرار ازدياد التوسع السكاني بالمحافظة وخاصة بعد فتح طريق كيلو 16.. مشيرا إلى أن عملية تخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي من خلال صب جزء من المجاري إلى البحر لمنع الطفح في الشوارع والأحياء السكنية ومنازل المواطنين.. مبينا أن المؤسسة تقوم باجراء دراسة لنقل تصريف مجاري حي غليل وبعض الاحياء الأخرى التي تشهد طفح مجاري بشكل متواصل من محطة المعالجة رقم واحد إلى محطة المعالجة رقم اثنين وفي حالة توفير التمويل سيبدأ التنفيذ في شهر يونيو من العام القادم 2022 والذي سيكلف أكثر من 5 مليون دولار.

حضر الإجتماع مدير الصرف الصحي زيد سبعان .

قد يعجبك ايضا