معركتنا الإعلامية

عباس السيد

 

 

في موازاة الحرب العسكرية والاقتصادية التي تفرضها دول تحالف العدوان على بلادنا، تشن السعودية حرباً إعلامية شعواء لإخفاء الحقائق والتضليل وجعل الحرب علينا حرباً منسية، وتنفق من أجل ذلك مئات الملايين من الدولارات .
حتى فريضة الحج يتم تسخيرها في الحرب الإعلامية على اليمن . آلاف التأشيرات و”المنح المجانية” لأداء فريضة الحج توزع سنوياً على الإعلاميين في مختلف الدول العربية .. حصص خاصة بمؤسسات إعلامية وأخرى لنقابات الصحفيين والمنظمات المدنية، حتى الأحزاب السياسية لها نصيب أيضا، بما فيها حزب جعجع المسيحي .
ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأحرار والشرفاء في منطقتنا العربية والعالم الذين يسيرون عكس تيار البترودولار الجارف ، ولعل الوزير اللبناني جورج قرداحي أحد هؤلاء الأحرار ، ولا تزال أصداء موقفه تتردد في الإعلام العربي والدولي .
في المعركة العسكرية، استطاع اليمنيون تحقيق صمود أسطوري وحققوا انتصارات عسكرية مذهلة، لكننا في المعركة الإعلامية نفتقد إلى الكثير، رغم الجهود الاستثنائية التي تبذل في وسائل الإعلام الوطنية .
ولا نبالغ إن قلنا أن السبب الرئيسي في إطالة أمد العدوان هو السيطرة الإعلامية للبترودولار على الرأي العام العربي والدولي ..
نحن دولة فقيرة ولا طاقة لنا بشراء الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية في الخارج، سلاحنا المظلومية والحقيقة والقضية العادلة، وحلفاؤنا الصادقون الشرفاء الأحرار . وحين أعلن الإعلامي اللبناني قرداحي موقفه من الحرب الظالمة علينا، رفعنا صورته في أحد شوارع صنعاء .. لوحة لم تكلفنا سوى بضعة آلاف، ومع ذلك كان لها أصداء واسعة في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ونظر إليها الكثير من الإعلاميين العرب مثل وسام لا يقدر بثمن.
نحن مدينون بالوفاء لكل الأحرار الذين يقفون مع مظلوميتنا التي لا نظير لها في تاريخ الحروب والنزاعات بين الدول قديماً وحديثاً . وبإمكاننا أن نجعل من هذا الوفاء برنامجاً في المواجهة الإعلامية المستمرة ..
إن رفع صورة أي حر عربي أو أجنبي في شارع صنعاني مليء بالحُفر وأنقاض الدمار الذي خلفته الحرب، أو إلى جانب مبنى دمرته غارات العدوان لهو أعظم وسام وأفضل من ملايين المال الحرام . وبمثل هذا الوفاء وهذه الأوسمة نستطيع تحقيق انتصارات في المعركة الإعلامية، وفتح ثغرات في جدار العزل والتعتيم .
وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى ما يلي:
علينا أن لا نتوقف في إعلان شكرنا عند “جورج قرداحي” لأننا بذلك نقدم رسالة للرأي العام في الداخل والخارج أن قرداحي فقط هو من يقف معنا، وهذا غير صحيح .
إعلان شكرنا وامتناننا لشخصيات أخرى، سيكون حافزاً لاستمرارهم في الوقوف معنا ورفع الصوت عالياً، وكذلك لاستقطاب آخرين، كما نجعل قضيتنا حية باستمرار في الإعلام العربي والدولي، وليست منسية كما يعمل تحالف العدوان.
الولايات المتحدة، شريك أساسي في الحرب على اليمن، ونحن لا نملك المال أو النفوذ لخلق لوبيات والتأثير على المشرعين الأمريكيين، وخلال فترة الرئيس ترامب كانت هناك العديد من الأصوات داخل مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين ممن يقفون ضد صفقات السلاح للسعودية والإمارات، وقدموا الكثير من مشروعات القوانين لولا استخدام ترامب حق النقض لإعاقتها. ومن المؤسف أن معظم تلك الأصوات غابت في عهد الرئيس بايدن . وحدها النائبة الصومالية الأصل “إلهان عمر” هي من تقف حالياً إلى جانب اليمن وتعترض على استمرار تسليح السعودية، وهي تتعرض لحملة شعواء من الذباب السعودي الذي يغطي صفحتها على تويتر .
لقد حاولت الولايات المتحدة ـ كعادتها في خلق الذرائع ـ استغلال قصة ما وصفته “اقتحام سفارتها في صنعاء واحتجاز موظفين تابعين للسفارة”. وبإمكاننا أن نرد على ذلك برفع صورة النائبة “إلهان عمر” على جدار السفارة، لنرسل من خلالها رسائل متعددة للمشرعين وصناع القرار والمجتمع الأمريكي وللعالم أجمع .
باختصار: علينا أن نكون أوفياء مع من يقفون معنا، وأن نجعل من هذا الوفاء إحدى الآليات لكسر جدار التعتيم والصمت الذي يفرضه البترودولار حولنا .
وكي لا تكون مواقفنا ارتجالية أو عشوائية، أدعو معالي الأستاذ أحمد حامد – مدير مكتب رئاسة الجمهورية، ومعالي الأستاذ ضيف الله الشامي، وزير الإعلام، والزميل الأستاذ عبدالرحمن الأهنومي – رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين، إلى تشكيل لجنة بقرار رسمي تكون مهمتها وضع تصورات لهذه الآلية وتطويرها، وتقديم مقترحات بالشخصيات العربية والأجنبية التي تستحق التكريم والثناء، وفق معايير محددة .
aassayed@gmail.com

قد يعجبك ايضا