تدشين المرحلة التنفيذية الثانية لمشروع استكمال تشكيل اللجان المجتمعية وتحديث بيانات الفقراء والمساكين بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة الحديدة اليوم لقاء موسعا للعاملين بمكتب الهيئة وفروعها بالمديريات ، بالتزامن مع تدشين المرحلة التنفيذية الثانية لمشروع استكمال تشكيل اللجان المجتمعية وتحديث بيانات الفقراء والمساكين.

وخلال اللقاء أشار محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم  ووكيل اول المحافظة احمد مهدي البشري إلى أن الزكاة ركن من أركان الإسلام فرضها الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم تجمع من الأغنياء وتصرف على الفقراء والمساكين .. مؤكدان أن هذه الفريضة بفضل الله ثم بتوجيهات وحرص قائد الثورة أصبحت تصرف في مصارفها التي امر الله بها.

وبين قحيم والبشري أن الفقراء والمساكين بمحافظة الحديدة، الذين يعانون جراء العدوان والحصار الجائر على الوطن منذ سبع سنوات كانوا اول من استفاد من الزكاة.

وأكدا على أهمية تصحيح وتحديث  بيانات الفقراء والمساكين بالمحافظة ومديرياتها وقراها الريفية بحيث تصل الزكاة إلى مستحقيها الفعليين من الفقراء والمساكين والمعاقين غير القادرين على توفير قوت يومهم ،

ودعا قحيم والبشري الهيئة العامة للزكاة باعتماد دعم لمستشفيات محافظة الحديدة العامة لمواجهة الأمراض الوبائية الموسمية التي تنتشر بالمحافظة من وقت إلى آخر مثل حمى الضنك والملاريا والكوليرا والدفتريا والإسهامات وسوء التغذية وغيرها من الأمراض.

وأشار قحيم والبشري إلى أن السلطة المحلية بالمحافظة والهيئة العامة للزكاة بصدد تنفيذ مشاريع هامة واستراتيجية ستساهم في التخفيف من معاناة الفقراء والمساكين واغاثة الملهوفين بمحافظة الحديدة التي تعد من أفقر محافظات الوطن نتيجة العدوان والحصار.

وخلال اللقاء الذي حضره وكيل الهيئة العامة للزكاة لشئون التوعية والاعلام احمد سعيد مجلي ووكلا المحافظة علي قشر وعلي الكباري وعامر مثنى وغالب حمزة ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والمديريات أشار وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف إلى  أهمية أداء فريضة الزكاة التي تعد الركن الثاني من أركان الإسلام، والجميع معني، بأدائها، والتي كان يطلق عليها في الماضي بيت مال المسلمين.. مشيرا إلى أن هذا الركن الإسلامي الهام كان مغيبا في الماضي واذا وجد يذهب إلى غير مصارفه .

وأكد السقاف أهمية حسن اختيار اعضاء اللجان المجتمعية والاشرافية من الأمناء والمخلصين للوطن والحريصين على أداء واجبهم بما يرضي الله سبحانه وتعالي في تحصيل موارد الزكاة وإيصالها إلى مستحقيها من الفقراء والمساكين بالمحافظة ومديرياتها وقراها الريفية.. مؤكدا أن الهيئة العامة للزكاة تقوم حاليا بإجراء الاستعدادات والترتيبات اللازمة لتنفيذ العديد من المشاريع الهامة و الاستراتيجية التي ستحول الفقراء والمساكين من مستحقين للزكاة إلى دافعين للزكاة.

من جانبه أشار الشيخ علي صومل الاهدل في كلمته عن العلماء إلى أن الزكاة فرضها الله سبحانه وتعالي وجعلها ركن من أركان الإسلام لعظمتها الإسلامية وحدد الله ورسوله ممن تأخذ الزكاة ولمن تصرف بوضوح وجلي للجميع. مشيرا إلى ان الزكاة كانت ابان النظام السابق تذهب لغير مستحقيها الفعليين الذين في أمس الحاجة إليها بل تذهب الفاسدين والمقربين. مؤكدا أن قائدة الثورة صحح هذا المسار وأصبحت الزكاة تذهب إلى مستحقيها الفعليين من الفقراء والمساكين كما امر الله سبحانه وتعالى.

تخلل اللقاء الذي حضره كوكبة من العلماء وعدد من المسؤولين في الهيئة العامة للزكاة بصنعاء والمحافظة قصيدة للشاعر يونس ابو الحياء.

قد يعجبك ايضا