عوبل يؤكد أن مافيا عالمية تستهدف تراث اليمن

أكد الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة ان التراث اليمني يواجه هجمة شرسة وعبثا مستمرا وان مافيا عالمية تقف وراء هذه الهجمة في سوق سوداء خصصت للتراث اليمني مستغلين في ذلك الأوضاع التي تمر بها البلاد .
وأوضح في كلمة ألقاها أمس الأول أمام العاملين في دار المخطوطات بصنعاء ان الشعوب تتفاخر بما لديها من تراث وحضارة ومعمار قديم وكل ما يشير إلى العراقة والأصالة فالشعوب الصناعية من الممكن ان تنهار أمام أزمة اقتصادية او كارثة بينما الشعوب الحضارية التي تمتلك تاريخا عريقا ومهما كانت أوضاعها تستطيع التغلب على كافة مشاكلها .
وقال مخاطبا كافة العاملين بالدار : انتم بما تقومون به من أعمال توثيق وترميم وصيانة للمخطوطات في الدار والتي تزيد عن “20” ألف مخطوطة تؤدون مهمة وطنية وتاريخية في الحفاظ على هوية البلد وتراثه ولهذا فانتم تعتبرون في جبهة من اخطر الجبهات في الدفاع عن الوطن سيما ان الجزء الأكبر من مخطوطات هذا البلد توجد في الدار وبالتالي فهي أمانة في أعناقكم وبفضلكم أصبحت هذه المخطوطات مؤمنة ومحافظ عليها من التلف أو التهريب والعبث بها .
وأضاف : أصبحتم خبراء ومختصين في صيانة وتوثيق وترميم المخطوطات ولهذا سعينا في الوزارة إلى توظيفكم وتم هذا العام اعتماد توظيف “40” منكم هذا العام وهى بشرى نزفها إليكم ونعاهد البقية ممن لم تعتمد لهم درجات هذا العام وهم قرابة النصف ان نسعى لتوظيفهم العام القادم أو الذي يليه .
من جهته قال الدكتور مقبل التام الأحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب: ان المخطوطات قيمتها في نشرها وإتاحتها للباحثين والمهتمين وليس حجبها وإخفاءها ولهذا نعمل على إتاحة صور من المخطوطات للباحثين من خلال معرض دائم للمخطوطات سيتم افتتاحه قريبا في الدار .

قد يعجبك ايضا