نائب رئيس الوزراء مقبولي يفتتح ويضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في الحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة المهندس عبد الرقيب الشرماني ومحافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم ومعهم نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب ثلاثة مشاريع مياه بتكلفة 346 الف و244 الف دولار و69 الف يورو.

كما وضعا حجر الأساس لتنفيذ عدد سته مشاريع مياه بتكلفة أربعة مليون و757 الف و449 دولار بتمويل من المانحين.

وخلال إفتتاح ووضح حجر الأساس لمشاريع المياه التى رافقهما فيها نائب وزير الإتصالات وتقنية المعلومات الدكتور هاشم الشامي ووكيل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني عبدالسلام الزيدي ووكلاء المحافظة عبد الجبار احمد محمد ومحمد حليصي ووكيل الهيئة العامة للموارد المائية عبد الكريم السفياني استمع نائب رئيس الوزراء ووزير المياه والمحافظ إلى شرح متكامل من مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عبد الرحمن اسحاق عن مكونات المشاريع المتمثلة في افتتاح مشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لعدد 4 أبار مياه بمديرية الصليف بتكلفة 206 آلاف و 244 دولار، ومشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية مع ملحقاتها لمشروع مياه مديرية المنصورية بتكلفة 69 الف يورو ، ومشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لبئر واحد بمديرية بيت الفقيه بتكلفة 140 الف دولار.

واشار إسحاق إلى أن المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها المكونة من سته مشاريع تشمل مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لحقل آبار مياه القطيع وأبار مياه البيضاء ومشروع إعادة تأهيل محطة الصرف الصحي الخامسة بمدينة الحديدة ومشروع توسعة شبكة المياه بست مناطق بمدينة الحديدة ومشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لفرع المؤسسة بالمراوعة ومشروع تشييد أربعة خزانات مياه بسعة 300 متر مكعب و150 متر مكعب مع خطي ضخ واسالة ، ومشروع إعادة تأهيل محطة تحلية مياه مديرية جزيرة كمران بتكلفة إجمالية بلغت أربعة ملايين و757 الف و449 دولار أمريكي بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية ومنظمة اليونسيف واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة عبدالرقيب الشرماني ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم ومعهم نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب بالهيئة العامة لمياه الريف 36 مشروع مياه ريفي، ووضع حجر الأساس ل 19 مشروع مياه ريفي موزعين على عدد من مديريات وقرى المحافظة.

وخلال الافتتاح ووضع حجر الأساس استمع من مدير عام الهيئة العامة لمياه الريف احمد الهادي إلى شرح عن مكونات المشاريع المتمثلة في افتتاح 36 مشروع مياه ريفي موزعة على عدد من المديريات والقرى الريفية بالمحافظة التي تفتقر إلى مثل هذه المشاريع التي سيستفيد منها 138 الف و890 مواطن بتكلفة اثنين مليون و403 الف و634 دولار.

واشار الهادي إلى أن المشاريع التي تم وضع حجر الأساس هي 19 مشروع مياه ريفي سيستفيد منها 57 الف و787 مواطن والبالغة تكلفتها اثنين مليون و 279 ألفا و 784 دولار بتمويل من المانحين.

وخلال الافتتاح ووضع حجر الأساس أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور حسين مقبولي أن افتتاح ووضع حجر الأساس لهذه المشاريع الخدمية تأتي بالتزامن مع احتفالات المحافظة والوطن بالمولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم، واهتمام قائد الثورة ورئيس الجمهورية بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين بمحافظة الحديدة.. مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي والهيئة العامة لمياه الريف المتمثلة في توفير المياه لسكان محافظة الحديدة ومديرياتها وقراها الريفية بالرغم من العدوان والحصار التي تتعرض له المحافظة إلى جانب العمل من أجل الحد من طفح المجاري في شوارع وأحياء المدينة . . مؤكدا أن المشاريع التي تم افتتاحها أو ضع حجر الأساس ستساهم وبشكل كبير في توفير المياه للمواطنين.

من جانبه أشار وزير المياه والبيئة المهندس عبد الرقيب الشرماني ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم الى ان هذه المشاريع الخدمية التي تم افتتاحها ووضع حجر الأساس لها تأتي في إطار تحسين وتوفير خدمات المؤسسة المحلية المياه والصرف الصحي والهيئة العامة لمياه الريف للمواطنين في المحافظة ومديرياتها وقراها الريفية.

مؤكدان حرص وزارة المياه والمحافظ على بذل كل ما بوسعهما لتوفير الخدمات الأساسية لأبناء محافظة الحديدة في ظل العدوان والحصار وذلك بهدف الحد من معاناتهم.

إلى ذلك اطلع نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة عبدالرقيب الشرماني ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم  على سير العمل بمشروع قناة تصريف مياه الأمطار الممتدة من جولة الساعة وحتى  ساحل البحر.

وخلال الزيارة التي رافقهما فيها نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب ونائب وزير الإتصالات وتقنية المعلومات الدكتور هاشم الشامي ووكيل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني عبدالسلام الزبيدي ووكلاء المحافظة عبدالجبار احمد محمد ومحمد حليصي ووكيل الهيئة العامة للموارد المائية عبد الكريم السفياني استمع نائب رئيس الوزراء ووزير المياه والمحافظ إلى شرح من القائمين على تنفيذ مشروع قناة تصريف مياه الأمطار البالغ طولها 1200 متر وبتكلفة 520 مليون ريال بتمويل محلي .

مشيرين إلى أن نسبة تنفيذ المشاريع تجاوزت 65% وانه من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع خلال سته اسابيع في حالة لم تواجهه المشروع اي عراقيل أو اشكاليات.

وخلال الزيارة اشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور حسين مقبولي بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة المحافظة بقيادة المحافظ المجاهد محمد عياش قحيم في تنفيذ مشروع قناة تصريف مياه الأمطار الاستراتيجي الذي سيساهم بشكل كبير في تصريف مياه الأمطار بصورة مباشرة منهيا بذلك المستنقعات المائية التي تتكون عقب هطول الامطار ويتخذها البعوض الناقل للأمراض مأوى لها للتكاثر ونشر الأمراض بين الناس مثل الملاريا وحمى الضنك والكوليرا وغيرها من أمراض.

واكد على اهمية تنفيذ هذا المشروع حسب المواصفات الفنية والهندسية المتفق عليها بما يضمن نجاح المشروع و الانتهاء من تنفيذه خلال الموعد المحدد لتنفيذه.

فيما أشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ووكيل المحافظة عبدالجبار احمد محمد  إلى أن مشروع قناة تصريف مياه الأمطار الممتد من جولة الساعة بشارع فلسطين وحتى ساحل البحر يكتسب أهمية قصوى لدى قيادة المحافظة والذي سيخفف من معاناة الناس في شارع فلسطين وشارع جيزان وحارات الزعفران والبيضاء وغيرها من الحارات التي تدخل مياه الأمطار إلى منازلهم مكونه بحيرات ومستنقعات مائية تتحول إلى بؤر لانتشار الأمراض بين المواطنين.

وأكدا إهتمام قيادة المحافظة وحرصها على   نجاح المشروع بالشكل الذي يخفف من معاناة الناس بالمحافظة.

رفقهم في الزيارة جابر الرازحي مدير عام المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية ورئيس الهيئة العامة لمياه الريف محمد الوادعي ومدير عام وحدة الطوارئ للمياه والإصحاح البيئي. والمنسق الوطني للمياه والإصحاب البيئي توفيق الهرش ونواب مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالحديدة.

قد يعجبك ايضا