الحديدة.. وضع حجر الأساس لعدد 8  مشاريع بالقطاع السمكي بالبحر الأحمر

الثورة/ يحيي كرد

وضع محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ومعه رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر المهندس هاشم الدانعي حجر الأساس لعدد من مشاريع البنية التحية في القطاع السمكي والتي تمولها و تنفذها الشركة الوطنية للتنمية والتصنيع السمكي المحدودة بتكلفة تقديرية ٨٠٠ مليون ريال.

وخلال وضع حجر الأساس بحضور رئيس مصلحة خفر السواحل العميد إبراهيم المؤيد. أكد محافظ المحافظة قحيم  أن وضع حجر الأساس لهذه المشاريع  السمكية تأتي مناسبة الذكرى السابعة لثورة ٢١ سبتمبر وهي من المشاريع العامة التي ستخدم القطاع السمكي والصيادين بالبحر الأحمر كون هذه المشاريع تمثل أولوية هامة للقطاع السمكي والصيادين لمزوالة عملهم.

وأشار المحافظ  أن هذه المشاريع ذات بعد  إنساني لهذه الشريحة الهامة المجتمع بالبحر الأحمر   الذين حافظوا على هذه المهنة منذ مئات السنين من خلال توارثوها عن آبائهم واجدادهم ، رغم استهدافهم من قبل العدوان وتعرض القطاع السمكي للإستهداف المباشر والممنهج الذي طال بنيته التحتيه للقطاع السمكي بالبحر الأحمر.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر هاشم الدانعي إلى أن هذه المشاريع والمشاريع المستقبلية ، تمثل دافعا معنويا وماديا  للصيادين وستعمل على زيادة عائدات الانتاج السمكي وتشجيع الصيادين لاستغلال هذه الثروة الاستغلال الامثل، إضافة إلى ما يمكن ان يحققه القطاع القومي الهام.

و أشار رئيس الهيئة  ان هذه المشاريع تأتي ضمن المشاريع الطموحة للهيئة والتي تحتاجها نظرا لاهميتها القصوى  للصيادين الذي يفتقرون  لمثل هذه المشاريع الهامة والمتعلقة بالمهنة.

من جانبه أشار مدير عام الشركة الوطنية للتنمية والتصنيع السمكي المحدودة عبد الله البروي أن هذه  المشاريع ستساهم  في عملية تنظيم عملية التسويق والتداول السمكي في كافة على مستوى الوطن

مشيرا  إلى أن المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها شملت إنشاء ثلاجة مركزية لحفظ الاسماك والاحياء البحرية بسعة ١٠٠ طن بميناء الاصطياد.

وانشاء محطة بترولية بميناء الاصطياد، وكذا انشاء معمل أعلاف سمكية وحيوانية ، وإنشاء معمل ثلج بسعة ١٠٠ طن خاص بالجمبري بالحديدة ومعمل آخر بسعة  ١٠٠  طن بميناء الخوبة بمديرية الصليف، و إنشاء محطات بترول بمينائي الخوبة وابن عباس والصليف . لافتا إلى ان عملية تنفيذ هذه المشاريع التي تمولها وتنفذها الشركة الوطنية للتنمية والتصنيع السمكي المحدودة ستستغرق عام كامل.

حضر التدشين مدير عام مراكز الإنزال عبد الملك صبرة ومدير ادارة الاستثمار بالهيئة مراد مكي ورئيس فرع الاتحاد التعاوني السمكي عمر ابراهيم جنيد ومنسق الشركة الوطنية ناصر العنسي.

قد يعجبك ايضا