غوتيريش يؤكد استعداده للتعاون مع الحكومة الإيرانية

عبداللهيان: مفاوضات فيينا يجب أن تعود بإنجاز ملموس للشعب الإيراني

 

طهران/
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن الحكومة ترى بأن مفاوضات فيينا يجب أن تعود بإنجاز ملموس للشعب الإيراني ولا أحد يقبل بنهج تضييع الوقت.
ونقلت القناة الثانية في التلفزيون الإيراني الليلة الماضية، عن عبداللهيان قوله: إن “مجلس الشورى الإسلامي وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية يسعيان في المفاوضات من أجل الحصول على الحقوق القصوى للشعب الإيراني ونأمل بأن تتفاوض الأطراف الأخرى لنا في مفاوضات فيينا على أساس الحكمة والمنطق.”
وأضاف: “لقد قلت على هامش مراسم أداء اليمين الدستورية (لرئيس الجمهورية) خلال اللقاء مع كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي انريكي مورا إنه على الأمريكيين ألا يستخدموا لغة التهديد ضد الشعب الإيراني وأن يتصرفوا بأدب معه”.
وتابع قائلاً: “لقد قلنا لمندوب الاتحاد الأوروبي بصورة شفافة بأن لغة التهديد ضد الشعب الإيراني لن تجدي نفعا ولو استمروا على هذا النهج فهو أمر ليس بناء بالنسبة للحكومة الـ13 وأن إيران ترحب بأي نوع من التفاوض يكون المنطق سائدا فيه”.
وأكد وزير الخارجية الإيراني أن المفاوضات يجب أن تعود بإنجاز ملموس للشعب الإيراني.. قائلاً: إن “المفاوضات هي إحدى أدوات الدبلوماسية ونتوقع من الطرف الآخر لنا ألا يقوم بتضييع الوقت لأنه لا أحد يقبل بذلك”.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استعداده للعمل مع الحكومة الإيرانية الجديدة لتحقيق السلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن غوتيريش قوله في رسالة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن “الحكومة الإيرانية الجديدة تتسلم مهامها بالتزامن مع ظروف خطيرة حيث نواجه جميعا العديد من التحديات المشتركة بما في ذلك وباء كوفيد 19 وتغير المناخ والنزاعات الطويلة والمدمرة بما في ذلك في الشرق الأوسط”.
وأضاف غوتيريش “إنني أعول على تعاون الرئيس الإيراني وحكومته لمواصلة تعزيز القيم والتطلعات المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.
وتولى رئيسي مهام منصبه رئيسا لإيران في الثالث من الشهر الجاري بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثامن عشر من يونيو الماضي بنسبة 61.95 % من الأصوات.

قد يعجبك ايضا