ما يميزها أنها توفر 77% مما تستهلكه المكانس العادية من كهرباء

المخترع خالد القبيع: المكنسة الكهربائية المبتكرة تستهلك 75 وات في أعلى مستوى تشغيل

ترشيد استهلاك الطاقة من أهم أسباب ابتكار هذه الآلة
مثل هذه المخترعات ستعمل على دعم الاقتصاد الوطني

بمرور الوقت تكتشف المزيد من المبدعين من شباب اليمن الذين يحملون هم تطوير بلادهم والنهوض بها؛ حيث يسعى هؤلاء الشباب إلى إيجاد حلول عملية وبديلة لما يتم استيراده من الخارج من أجهزة وغيرها، كما تبتكر عقولهم المستنيرة بالعلم والمليئة بالأفكار المبدعة العديد من الابتكارات والأجهزة والأنظمة والحلول لبعض المشاكل التي تواجه المجتمع الذي يعيشون فيه وتجعل الحياة التي يعيشونها أكثر سهولة.
لقاؤنا اليوم مع مخترع المكنسة الكهربائية التي تستهلك 75 وات في أعلى مستوى تشغيل لها، ما يعني أنها توفر من استهلاك الطاقة الكهربائية.. لمزيد من التفاصيل التقينا المهندس خالد القبيع وخرجنا بالحصيلة التالية:
لقاء/هاشم السريحي

المهندس خالد القبيع اخترع آلة كنس كهربائية تعمل على شفط الأوساخ والأتربة من الأسطح، ومثل هذه الآلة وأنواع كثيرة منها موجودة في السوق؛ ولكن ما يميز هذا الاختراع عن غيره قلة استهلاكهِ للطاقة الكهربائية حيث يمتاز بخمسة مستويات للتشغيل ويستهلك حوالي “75 وات” عند تشغيلهِ بأعلى مستوى، كما يتميز أيضاً بشكلهِ العملي الذي من خلالهِ سيسهل الاستخدام وبتركيبهِ البسيط الذي سوف يرخص سعرهُ مقارنةً بالمكانس الكهربائية الأخرى.
وعند سؤاله عن السبب الذي دفعه إلى اختراع هذه الآلة أجاب:

“بسبب ما حل بالبلاد في السنوات السابقة من حصار وانقطاع الكهرباء ترك الناس معظم الآلات الكهربائية نظراً لاستهلاكها العالي للكهرباء، فابتكرت ما سيساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في هذه المكنسة فهي توفر حوالي 77 % مما تستهلكهُ المكانس العادية الأخرى وهي بنفس فعالية وقوة سائر المكانس الكهربائية”.
أما عما يمكن أن يقدمه هذا الاختراع للمجتمع فإنه كما أوضح المهندس القبيع سيساعد على توفير الطاقة الكهربائية، كما سيوفر على المستخدم الوقت والجهد والمال، وسيساعد في تحسين الاقتصاد على مستوى الأسرة والدولة بإذن الله.
وكما هو الحال عند معظم المخترعين فلا بد من صعوبات تواجه عملهم لكنهم يسعون جاهدين لتجاوزها ولا بد من مشاركة المجتمع ورجال الأعمال والدولة لمثل هؤلاء الشباب لتجاوز مثل هذه العقبات، ومن أهم المشاكل والصعوبات التي واجهت المهندس خالد ضعف القدرة المالية أو الجانب المادي حيث قام بصنع هذا الاختراع بناءً على المواد والقطع المتوفرة لديه مع الحرص على جودة الابتكار ودقة تصميمهِ. وقد قام المهندس خالد القبيع بتصميم خلاط كهربائي يعمل بنفس فكرة عمل المكنسة.
شارك المخترع خالد القبيع في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع والابتكار ـ الموسم الثالث، ويأمل المشاركة في فعاليات أخرى، كما يأمل أن يحظى اختراعه بالدعم اللازم لإخراجه إلى السوق، ويقول القبيع: “إن انتاج هذا الابتكار سوف يسمح للعديد من الأسر اليمنية باقتنائه وسيشجع بشكلٍ مباشر الصناعة المحلية بفضل ما يوفر من طاقة كهربائية وجهد للمستخدم”.

قد يعجبك ايضا