تناولت دروساً إيمانية من سيرته الجهادية

تواصل الفعاليات والأنشطة الثقافية في العاصمة والمحافظات بذكرى استشهاد الإمام الحسين

 

 

التأكيد على أن ثورة الإمام الحسين كانت مطلباً ملحاً لإعادة عجلة الأمة إلى المسار الصحيح ومقارعة الباطل

الثورة / سبأ

تواصلت الاحتفالات والفعاليات المتنوعة الخاصة بإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، في أمانة العاصمة وعموم المحافظات، وتناولت الفعاليات صوراً ناصعة من حياة الشهيد وكفاحه ضد الظلم والطغاة.
أمانة العاصمة
عُقدت في أمانة العاصمة أمس ندوة توعوية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، نظمتها دائرة العلماء والمتعلمين بالمكتب التنفيذي لأنصار الله في ذكرى عاشوراء.
وقُدمت في الندوة – التي حضرها وزير الكهرباء والطاقة أحمد العليي ونائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله المؤيد ومسؤول دائرة العلماء والمتعلمين علي عبدالله جرانى- ورقتا عمل، لعضوي دائرة العلماء والمتعلمين العلامة أحمد صلاح الهادي والدكتور خالد القروطي.
حيث تناولت الورقة الأولى المقدمة من عضو الدائرة العلامة أحمد صلاح الهادي بعنوان “حسين الطف وحسين العصر”، أحداث عاشوراء وإبراز امتداد هذه الذكرى عبر التاريخ وربطها بالواقع من خلال خروج الإمام الحسين في وجه الطغاة والظالمين.
وأشار إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر من سيرته ومنهجه والاستفادة منها في تعزيز الثبات والصمود لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن ونسيجه الاجتماعي.
وأوضح العلامة الهادي، أن ثورة الإمام الحسين عليه السلام وتحركه، ومقارعته للباطل، كان ملحاً لإعادة عجلة الإسلام إلى المسار الصحيح .. لافتاً إلى حاجة الأمة اليوم للتزود من المدرسة الحسينية والسير على النهج القرآني بدفع الباطل ونصرة الحق.
فيما استعرض عضو الدائرة الدكتور خالد القروطي ورقة العمل الثانية، بعنوان “مكانة ورمزية الإمام الحسين في هذه الأمة والمبادئ والمنطلقات التي انطلق منها”.
وأشار إلى أن الشعب اليمني بهويته الإيمانية، حمل وسام الشرف حينما قال عنه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ” الإيمان يمان والحكمة يمانية” .. مبيناً أن الإمام الحسين عليه السلام في مقامه ومواقفه وحركته وثورته وجهاده واستشهاده وتضحيته، كان حاملاً راية الإسلام ويعبر عن الدين قولاً وموقفاً وفعلاً.
وتطرق الدكتور القروطي إلى مكانة الإمام الحسين في القرآن الكريم وموقعه في حديثي الثقلين والكساء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .. لافتاً إلى مكانة الإمام الحسين من خلال عناية النبي عليه الصلاة والسلام به وفي نظر أعدائه.
وأكد أصحاب الفضيلة العلماء وجوب التحرك لنصرة المستضعفين ومواجهة قوى العدوان .. مشيرين إلى ترابط مظلومية الإمام الحسين رضي الله عنه والشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان منذ ما يقارب سبع سنوات، ما يتطلب الثبات على الحق ومقاومة المعتدين.
ونظمت في مديرية معين بأمانة العاصمة أمس، فعاليات ثقافية في ذكرى عاشوراء تحت شعار “يمن الإيمان..ثورة على خُطى الحسين”.
حيث أقيمت الفعاليات التي نظمها مكتب الإرشاد بالمديرية – في أحياء السنينة الجنوبية والشمالية ومذبح الجنوبي والشمالي وعصر والزراعة والدائري والقبة, وألقيت كلمات ومحاضرات، أشارت إلى أن ذكرى عاشوراء تمر على الشعب اليمني وهو يواجه أعتى طغاة العصر بقيادة أمريكا وإسرائيل وعملائهم السعودية والإمارات.
وأشارت إلى أهمية أخذ العبر والدروس من يوم كربلاء الذي ضحى فيه سبط رسول الله بدمه في سبيل الدفاع عن دين الله وعن الحق ومقارعة الظلم.
واعتبرت الكلمات حادثة كربلاء من أكبر المآسي باستشهاد الإمام الحسين بن علي عليه السلام.. لافتة إلى ضرورة السير على نهج الإمام الحسين وتضحيته وشجاعته في مواجهة الطغاة والمستكبرين ورفض الذل والخنوع ومشروع الهيمنة والوصاية في المنطقة.
ودعت إلى مواصلة الصمود ورفد الجبهات بالمال والرجال والسير على نهج الإمام الحسين في التضحية والفداء لمواجهة أعداء الأمة.
ونظمت بمديرية السبعين بأمانة العاصمة أمس، لقاءات وفعاليات ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام- تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وأكدت اللقاءات والفعاليات بمختلف أحياء المديرية بحضور قيادات ومشائخ وشخصيات اجتماعية والعقال، أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة الإمام الحسين ومسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين والتحرك الجاد في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي.
وتطرقت إلى محطات مضيئة من نشأة وحياة الإمام الحسين بن علي والمظلومية التي تعرض لها -عليه السلام- مع أفراد أسرته في كربلاء، وما قدمه من تضحية وفداء في مواجهة أعداء الأمة ونصرة الحق والمستضعفين ورفض الذل والخنوع.
ودعت الجميع إلى تعزيز الارتباط بنهج الإمام الحسين والاقتداء به في أخلاقه وسيرته العظيمة، كونه رمزاً للأحرار في مواجهة الاستكبار والظلم والظالمين.
صنعاء
كما نظمت بمديريات محافظة صنعاء أمس أمسيات ثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء تحت شعار ” هيهات منا الذلة”.
وخلال الأمسيات في عزل ومراكز المديريات استعرضت كلمات المشاركين بحضور مدراء المديريات ومسؤولي المكاتب الإشرافية، أبعاد إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين والحاجة للتعلم من المدرسة الحسينية.
وأكدت أن ذكرى عاشوراء مثلت مرحلة مهمة في تاريخ الأمة الإسلامية بما حملته من معاني الثورة ضد الطغيان والشجاعة والتضحية في مواجهة قوى الظلم والاستكبار.
وجدد أبناء وقبائل صنعاء موقف الصمود والثبات لمواجهة العدوان بعزيمة وإرادة لن تثنيها الجرائم والمؤامرات والحصار .. مؤكدين استمرار رفد الجبهات ودعم عوامل الصمود وخيارات النصر.
ونظمت بمديرية صعفان محافظة صنعاء أمس، أمسية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
تطرقت الأمسية في عزلة الطرف – بحضور مدير المديرية عبدالوهاب البناء وعدد من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية – إلى الدروس المستوحاة من مظلومية الحسين وفاجعة كربلاء.
من جهة أخرى ناقش اجتماع ضم مدير المديرية وعدداً من أعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية الجوانب المتعلقة بتفعيل دور المبادرات المجتمعية ودعم أنشطة ومشاريع الجمعيات التنموية الاجتماعية.
وتطرق الاجتماع إلى إعداد آلية لتنسيق جهود التحشيد ورفد الجبهات وتنفيذ دورات توعية وتأهيل للكوادر التنفيذية والشباب بالمديرية.
إلى ذلك تفقدت قيادة السلطة المحلية في مديرية صعفان عدداً من الطرق والخزانات والممتلكات الزراعية المتضررة جراء تدفق سيول الأمطار..حيث أكد مدير المديرية ضرورة تعزيز جهود المبادرات المجتمعية وتفعيل دور فرسان التنمية لمواجهة مثل هذه التداعيات الطارئة.
المحويت
من جانب آخر نظمت إدارة أمن محافظة المحويت، أمس، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء تحت شعار “يمن الإيمان ثورة على خُطى الحسين”.
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة عبدالقادر الماخذي وحسين عبدالكريم شرف الدين ونائب مدير امن المحافظة العقيد ساري مغربي وقيادات تنفيذية ومسؤولو الأمن العام بالمحافظة، أكد مشرف عام المحافظة عزيز الهطفي، أهمية إحياء ذكرى عاشوراء باعتبارها محطة تاريخية في مسيرة وحياة البشرية والمسلمين.
وأضاف أن ذكرى عاشوراء محطة هامة يستلهم منها أبناء الأمة الدروس والعبر في مواجهة ومقارعة الطغاة والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله .
ودعا الهطفي إلى مواصلة الصمود ورفد الجبهات بالمال والرجال والسير على نهج الإمام الحسين في التضحية والفداء لمواجهة أعداء الأمة.
كما ألقيت كلمات أشارت إلى أن ذكرى عاشوراء واقعة تاريخية، وان على الجميع مراجعة موقفهم في مواجهة طغاة العصر أمريكا وإسرائيل والأنظمة العميلة وعلى رأسها النظامان السعودي والإماراتي ومن يدور في فلكهم من أنظمة ومرتزقة .
وأشادت بالبطولات التي يسطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية في جميع جبهات العزة والكرامة.
تخلل الفعالية عدد من القصائد الشعرية عبرت عن المناسبة.
وأقيمت بمدينة حجة أمسيات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام – نظمها أبناء مربعات الظهرين والشهيد طه المحطوري وأبوحمزة الكحلاني.
وألقيت في الأمسيات كلمات تناولت عظمة المناسبة وأهمية إحيائها لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات الإمام الحسين، عليه السلام.
وأكدت السير على نهج الحسين والتمسك بالقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها.. مشيرة إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان بربري هو امتداد لكربلاء وتمسك اليمنيين بالنهج المحمدي وأعلام الهدى.
تخلل الأمسيات التي حضرها مشرف المدينة عصام الوزان وممثلي المكتب الإشرافي والشخصيات الاجتماعية، فقرات متنوعة معبرة عن المناسبة .
إب
ونظم مكتب الإرشاد بمحافظة إب أمس، ندوة ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
واستعرضت الندوة ثلاث أوراق العمل، أشارت الأولى التي قدمها وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب إلى الوقائع التاريخية والمنطلقات الثورية لخروج الإمام الحسين – رضي الله عنه .. مستعرضا مراحل وخطوات ثورة الإمام الحسين وخروجه ضد الطغاة والمستكبرين وما تعرض له من حرب وحصار خانق وجرائم بشعة بحقه ونسائه وأطفاله.
فما تطرقت ورقة العمل الثانية التي ألقاها نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد المتوكل إلى جانب من شخصية وأخلاق الإمام الحسين وسيرته العطرة وجهاده لإعلاء كلمة الله وخروجه في وجه الطغاة والمستكبرين.. مقدما مقارنة بين ما تعرض له الإمام الحسين وما يتعرض له الشعب اليمني حاليا من عدوان وحصار خانق وجرائم بشعة.
ولخصت ورقة العمل الثالثة التي قدمها مدير إرشاد الظهار محمد الجرموزي أبرز الدروس والعبر من عاشوراء ومأساة الإمام الحسين وثورته ، وأهمية الاستفادة من هذه الذكرى في مواجهة طغاة العصر أمريكا وإسرائيل والغرب وعملائهم من الأنظمة العربية.
حضر الندوة مدير مؤسسة المياه بالمحافظة المهندس سليم البحم وقائد شرطة النجدة العقيد يحيى محمد الهياس ومشرفا مديريتي الظهار علاء السادة والمشنة عبدالملك الشامي.
حجة
إلى ذلك نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة في محافظة حجة أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الفعالية – التي حضرها وكيل المحافظة محمد القاضي – أشار مدير مكتب هيئة الزكاة فايد الملاهي، إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لاستلهام الدروس والعبر وربط هذه الفاجعة بما يجري اليوم من عدوان أمريكي صهيوني سعودي على الشعب اليمني.
فيما أشار مشرف مربع مديريات المدينة حمزة الأخفش إلى أهمية التمسك بالقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها الإمام الحسين بن علي عليهما السلام.
واستعرض أسباب خروج الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي وإطلاق الشعار والصرخة في وجه المستكبرين .. مبيناً أن ما يعيشه الشعب اليمني اليوم، يعكس ذكرى كربلاء.
تخلل الفعالية – بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية والمكتب الإشرافي – أناشيد وفقرات لفرقة أشبال المسيرة.
إلى ذلك نظم المجلس المحلي بمديرية بني العوام محافظة حجة بالتعاون مع الوحدة الثقافية بالمديرية أمس، أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام.
وفي الأمسية أكد وكيل المحافظة عادل شلي، أهمية استلهام الدروس والعبر من الذكرى في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة الطغاة.
بدوره أشار مدير المديرية رصاص النمر، إلى ما يمثله إحياء ذكرى عاشوراء من أهمية للتأكيد على السير على نهج الإمام الحسين .
فيما أشار مديرا مكتبي التربية شرف الحوثي والإرشاد بشير البشيري إلى عظمة تضحية الإمام الحسين -عليه السلام.
ولفتا إلى أن خروج الحسين -عليه السلام- لم يكن طلبا لمنصب أو جاه وإنما لإعلاء كلمة الله.
حضر الأمسية عدد من مديري المكاتب التنفيذية وأعضاء المجلس المحلي والمشايخ والوجهاء والتربويين وجمع من أبناء عزلة جبل نمر.
ريمة
من جانبها نظمت إدارة أمن محافظة ريمة أمس، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي عليه السلام تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وفي الفعالية – التي حضرها وكيلا المحافظة محمد مراد وفهد الحارسي، ومشرف المحافظة زيد العزام – استعرضت الكلمات سيرة الإمام الحسين الجهادية ودوره في مقارعة الطغاة والمستكبرين ورفض الذل والخنوع.
وأشارت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر والمواقف من التاريخ الإسلامي وقادته العظماء أمثال الإمام الحسين في مواجهة أعداء الأمة.
وأكدت الكلمات أهمية الاقتداء بنهج الإمام الحسين – رضي الله عنه -والتحرك الجاد لمواجهة العدوان الأمريكي السعودي.
تخللت الفعالية – التي حضرها مساعد مدير أمن المحافظة العقيد عبد الرب النهمي وعدد من القيادات الأمنية ومدراء المكاتب التنفيذية – قصيدة شعرية عبرت عن المناسبة.
ونظمت في مديرية بلاد الطعام محافظة ريمة، أمس، فعالية ثقافية في ذكرى “عاشوراء” استشهاد الإمام الحسين بن علي -عليهما السلام .
وألقيت خلال الفعالية عدد من الكلمات أشارت إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات وثورة الإمام الحسين عليه السلام .
وتطرقت الكلمات إلى شخصية الإمام الحسين ومكانته في الأمة ومواقفه في الثبات على الحق ومواجهة قوى الظلم والطغيان .
وأكدت الكلمات ضرورة الاقتداء بنهج الإمام الحسين ، والتحرك الجاد لمواجهة العدوان ومواصلة الصمود والثبات ورفد الجبهات بالرجال والمال حتى تحقيق النصر .
عمران
وفي السياق نظم مستشفى عمران للأمومة والطفولة بمحافظة عمران أمس، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام تحت شعار ” عاشوراء تضحية وفداء “.
وفي الفعالية – بحضور مدير مكتب التربية زيد رطاس ومدير المستشفى الدكتور هادي الحمزي وقائد قوات الأمن المركزي العقيد حسين النمري وكوادر المستشفى – أشارت كلمات الفعالية إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لتجسيد حب وارتباط اليمنيين بسيد الشهداء الإمام الحسين والمنهج والرؤية والموقف الذي تحرك على أساسه.
وتطرقت إلى فاجعة كربلاء وأسباب خروج الإمام الحسين في مواجهة الطغيان، مضحياً بروحه في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق.
وأكدت ضرورة استلهام الدروس والعبر من عطاء وحياة الإمام الحسين والاقتداء بنهجه وتضحيته في التحرك الجاد لمواجهة العدوان الأمريكي السعودي ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر ودحر العدو.
واستعرضت الكلمات المآثر العظيمة للإمام الحسين وسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين ورفض الذل والخنوع.
الحديدة
من جهة أخرى نُظمت في مديرية المنيرة محافظة الحديدة، أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “على نهج الحسين”.
استعرضت الأمسية – بحضور وكيل المحافظة المساعد غالب حمزة ومدير المديرية بكر مهدلي – دروساً من حياة الإمام الحسين وشجاعته ومظلوميته.
وفي الأمسية أشار قائد المحور الشمالي فاضل الضياني، إلى أسباب خروج الإمام الحسين في مواجهة الطغيان، مضحياً بروحه في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق.
ولفت إلى ما تتعرض له الأمة من مؤامرات، تستهدف عقيدتها ودينها وأمنها، ما يتطلب الاستفادة من الدروس المستلهمة من أحداث عاشوراء في لم الشمل وتصحيح واقع الأمة.
وتطرق إلى خطورة التفريط في مواجهة الباطل الذي سيتسبب في انحراف الأمة عن مسارها الصحيح .. حاثاً على التحرك في مواجهة العدوان انتصاراً لمظلومية الشعب اليمني والجرائم التي ارتكبها العدوان الأمريكي السعودي بحق اليمنيين.
وأكد الضياني أن إحياء الشعب اليمني لهذه الذكرى في ظل ما يتعرض له من عدوان، يعزز في النفوس معاني الحرية والتضحية والفداء.
حضر الأمسية مشرف دائرة العلماء والمتعلمين عبدالله الفروي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والإشرافية والمشايخ والعقال.
وأقيمت بمديرية الميناء محافظة الحديدة أمس، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء للعام 1443هـ تحت شعار” الدم ينتصر على السيف”.
وفي الفعالية أشار مدير المديرية عبدالله الهادي إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لتجسيد حب وارتباط اليمنيين بسيد الشهداء الإمام الحسين و المنهج والرؤية والموقف الذي تحرك على أساسه.
وأكد الهادي ضرورة استلهام الدروس والعبر من عطاء وحياة الإمام الحسين والاقتداء بنهجه وتضحيته في التحرك الجاد لمواجهة العدوان الأمريكي السعودي الغاشم ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر ودحر العدو.
فيما استعرضت كلمة العلماء- ألقاها نائب رئيس وحدة العلماء والمتعلمين الشيخ علي صومل الأهدل- المآثر العظيمة للإمام الحسين وسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين ورفض الذل والخنوع.
تخلل الفعالية- التي حضرها أعضاء المجلس المحلي والمشرفون وعدد من موظفي المكاتب التنفيذية والخدمية بالمديرية والمشائخ والوجهاء والعقال- قصائد شعرية وأوبريت لفرقة السبطين.
إلى ذلك أقيمت فعالية خطابية وثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بعزلة الجحبة العليا في مديرية الدريهمي.
وأكد المشاركون في الفعالية- التي حضرها مشرف المديرية القاضي ابراهيم محمد المنصور وأمين المجلس المحلي عبدالله حسن أبكر والمشرف الاجتماعي محمد عبدالله الموساي- تمسكهم بنهج الإمام الحسين والوقوف ضد الطغاة والظالمين والتضحية في الدفاع عن الوطن.
والقيت في الفعالية كلمات تطرقت إلى ملامح وبطولات الإمام الحسين -رضي الله عنه- وما تعرض له من مظلومية، ما يتطلب الاقتداء بمنهجه والسير عليه.
وأوضحت أن ذكرى عاشوراء أحيت في قلوب الأمة الإسلامية التضحية والفداء في مواجهة الطواغيت .. وأشارت الكلمات إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين في استلهام الدروس والعبر لمقارعة الطغاة والظالمين ..لافتة إلى أهمية التحرك لمواجهة قوى العدوان والانتصار لمظلومية الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا