فعاليات ثقافية وقوافل للمرابطين في ذكرى يوم الولاية

المشاركون: التولي لله ولرسوله وللإمام علي وأعلام الهدى يتحقق بالاتباع والطاعة والاهتداء بهم في أمور الحياة

الثورة/أحمد كنفاني/سبأ

أحيت وزارة المياه والبيئة، أمس، ذكرى يوم الولاية تحت شعار ” إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ” .
وفي الفعالية، التي حضرها وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني ونائبه حنين الدريب، أشار الدكتور أحمد الخزان في كلمة الفعالية إلى أن إحياء يوم الولاية يعتبر امتدادا للولاية لله ورسوله .
واعتبر الولاية والتمسك بها ضمانة لتحصين الأمة وحمايتها من المؤامرات التي تستهدف النيل من هويتها الإيمانية.. مؤكدا أن إحياء يوم الولاية يمثل تجديدا للولاء لله ورسوله والإمام علي والمؤمنين من أعلام الهدى.
وتطرق الدكتور الخزان إلى السيرة العطرة للإمام على كرّم الله وجهه وأهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من المواقف التي سطرها خلال حياته في مواجهة الطغاة ونصرة الحق ومناهضة الظلم والنهوض بواقع الأمة.
وأشار إلى أهمية وعظمة ذكرى يوم الولاية الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم “من كنت مولاه فعلي مولاه”.
ولفت الخزان إلى أن مبدأ التولي لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام ولأعلام الهدى يتحقق من خلال الاتباع والطاعة والتأسي والاقتداء والاهتداء بهم في جميع أمور الحياة.
وأكد أهمية استخلاص الدروس والعبر من حياة أمير المؤمنين علي كرّم الله وجهه الذي نشأ في مدرسة بيت النبوة، لافتاً إلى حاجة الأمة للعودة الصادقة إلى الله والتمسك بكتابه ونهج نبيه صلى الله عليه وآله وسلم لتجاوز التحديات التي تواجهها من قبل أعدائها.
كما القيت في الفعالية قصيدة شعرية عن يوم الولاية للشاعر الحمزة المغربي .
حضر الفعالية رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس محمد الوادعي ورئيس الهيئة العامة للموارد المائية هادي قريعة ومدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في أمانة العاصمة المهندس محمد الشامي وموظفو وقيادات الوزارة والجهات التابعة لها .
كما نظمت كلية الشرطة أمس بصنعاء، فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية – التي حضرها مدير كلية الشرطة هاجس الجماعي -أشار مدير عام الأقسام العلمية بالكلية العميد الدكتور صالح الدعيس، إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لتجديد الولاء للإمام علي عليه السلام واستلهام دروس الفداء والتضحية والشجاعة في مقارعة الطغاة والمستكبرين ونصرة المستضعفين.
ولفت إلى أن الاحتفاء بيوم الولاية، امتداد لولاية الله ورسوله والإمام علي عليه السلام .. حاثاً على الالتزام بالتوجيهات الإلهية والقرآن الكريم والسير على نهج الإمام علي عليه السلام.
وأكد الدعيس ضرورة الاقتداء وأخذ العبر من سيرة ونهج الإمام علي عليه السلام في مواجهة قوى الهيمنة والاستكبار والجهاد والشجاعة والإيمان الحقيقي الذي علمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وبين أن ولاية الله تعالى شاملة لكل شؤون الحياة، مؤكدا أنه لا فلاح ولا نصر ولا تمكين للأمة في الدنيا والآخرة إلا بتولي الله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى.
تخلل الفعالية – التي حضرها أعضاء هيئة التدريس وضباط وموظفو وطلبة كلية الشرطة – قصائد شعرية ورقصات الشعبية.
من جانب آخر أحيت الهيئة النسائية في محافظة صعدة ذكرى يوم الولاية بفعاليات ثقافية وخطابية، وتسيير قافلتين دعماً للمرابطين في الجبهات .
حيث أقيمت في مدينة صعدة فعالية ثقافية مركزية تخللتها العديد من المشاركات الشعرية والكلمات أشارت إلى أهمية هذا اليوم الذي يعتبر إكمالاً للدين الذي أنزله الله تعالى على نبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله.
وأكدت الكلمات أن ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام استمرار لولاية الله تعالى ورسوله وأن يوم الغدير يعتبر محطة تربوية يجدد فيها المؤمنون ولايتهم للإمام علي عليه السلام.
كما نظمت الهيئة النسائية في مديريتي رازح وساقين فعاليتين منفصلتين بمناسبة يوم الولاية أكدت السير قدما على خطى آل البيت عليهم السلام.
وفي مدينة ضحيان أقامت الهيئة النسائية فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة يوم الولاية، وقدمت قافلة غذائية متنوعة للمرابطين في الجبهات.
ونظمت حرائر مديريتي منبه وغمر فعالية خطابية، سيرن خلالها قافلة مالية وعينية دعماً للجيش واللجان الشعبية المرابطين في جبهات العزة والكرامة.
كما نظمت إدارة أمن محافظة البيضاء أمس فعالية احتفالية وخطابية بمناسبة ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية أكد وكيل أول محافظة البيضاء حمود محمد شثان أن الاحتفاء بيوم الولاية تعبير عن الحب والولاء للإمام علي عليه السلام، وإظهار الفرحة بإكمال الدين وإتمام النعمة .
وأشار شثان إلى سيرة الإمام علي عليه السلام وحياته الجهادية، ومكانته ومنزلته العظيمة لدى النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأمة الإسلامية، لافتا إلى أن الولاية لمن أمر الله بتوليهم هو ما تحتاجه الأمة في كل زمان ومكان وتمثل الحل والمخرج لهذه الأمة من كل مشاكلها.
وأكد وكيل أول محافظة البيضاء أن التولي الصادق والعملي لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام ولأعلام الهدى هو الذي سيحصِّن الأمة من تولي اليهود والنصارى، لافتاً إلى أن العدوان على اليمن امتداد للصراع بين الحق والباطل.
ولفت إلى دلالات إحياء الذكرى لرفض الوصاية والتبعية وأبعاد ذكرى يوم الولاية ومدلولات خطبة الرسول الأكرم أمام آلاف المسلمين.
وحيا الوكيل شثان تفاعل أبناء محافظة البيضاء لمواجهة ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار واستمرار نفيرهم إلى ميادين العزة والكرامة دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.
فيما استعرض مدير أمن المحافظة العميد الركن عبدالله محمد العربجي، دلالات الاحتفاء بذكرى يوم اليوم وتجسيد معانيها وارتباط اليمنيين الوثيق بالإمام علي. وتطرق إلى الجوانب التاريخية ليوم الولاية، مستدلاً بالآيات القرآنية حول عظمة الذكرى، التي تكمن في تعزيز الاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان الأمريكي السعودي..
وحث مدير أمن محافظة البيضاء العميد الركن عبدالله محمد العربجي، على استلهام دروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه، وضرورة تحصين الأمة بالقرآن وأخلاق آل البيت عليهم السلام.
وتناول المدير العام العربجي مقتطفات من سيرة الإمام علي الجهادية ومكانته في الإسلام وبطولاته ومواقفه نصرة للدين، مشيرا إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه واحتفالهم على مدى القرون الماضية بيوم الولاية .
وأوضح أن الإنجازات الأمنية تتطلب التكاتف والتنسيق بين مختلف الوحدات والجيش واللجان الشعبية للحفاظ عليها، مثمناً جهود ضبط عدد من الخلايا التي أسهمت في الحد من الجريمة.
وأكد العميد العربجي، أن الأجهزة الأمنية تمثل خط الدفاع الأول للحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة، مشدداً على اتخاذ الإجراءات الرادعة ضد كل من تسول له نفسه المساس بأمن المواطنين بالمحافظة .
بدوره استعرض عضو رابطة علماء اليمن بالمحافظة محمد أحمد السقاف جوانب من سيرة الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وشجاعته وبطولاته وعلمه وحلمه ودوره في إرساء قيم العدالة.
وأوضح العلامة السقاف أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية رسول الله الذي تحرك بالأمة وفقاً للمنهج الإلهي.
وبين أن التولي الصادق يسهم في إعلاء راية الحق وتحقيق النصر والتغلب على الأعداء الذين يريدون تمزيق الأمة وإذلالها.
كما أكد حامد أحمد عدالة، على أهمية التمسك بمبدأ الولاية تجسيداً لما أقامه النبي الكريم في عيد الغدير بيوم ولاية أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه.
واعتبر أن إحياء ذكرى يوم الولاية فرصة لغرس الثقافة الصحيحة لدى الأمة الإسلامية وتحصينهم من الوقوع في العقائد الباطلة والثقافات المغلوطة.
وبارك البيان الصادر عن الفعالية الخطابية – الذي تلاه مدير إدارة التوجيه المعنوي بالمحافظة المقدم عادل أحمد الكلبي – الانتصارات التي سطرها الجيش واللجان الشعبية بمساندة قبائل المحافظة في عملية النصر المبين الأولى والثانية وتطهير مديريات نعمان وناطع و الزاهر بالكامل من المرتزقة والعناصر التكفيرية من القاعدة وداعش ودحرهم من مناطق واسعة في مديرية الصومعة وكذا الانتصارات في جبهة نعمان وناطع بالكامل.
وأكد البيان أهمية إحياء يوم الولاية للاقتداء بسيرة الإمام علي والسير على نهجه ..لافتاً إلى أن إحياء يوم الولاية في ظل انتصارات النصر المبين المرحلة الثانية في مديريتي نعمان وناطع وتكبد العدو الخسائر في الأرواح والعتاد والعتيد وخصوصا في هذه الأيام المباركة في أيام الولاية لله ورسوله والإمام علي عليه السلام، رسالة للعدوان وعملائه من المرتزقة بوقوف أبناء وقبائل محافظة البيضاء إلى جانب الجيش واللجان الشعبية في دحر الغزاة والمحتلين.
وأشار البيان إلى أهمية الاحتفاء بيوم الولاية لتجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي والسير على نهجهم والدروس المستوحاة من هذه الذكرى .
وتطرق البيان إلى المفاهيم العميقة للولاية من منطلق قرآني، ومواقف الإمام علي عليه السلام في نصرة الحق والدين .
ونوة البيان إلى أهمية استغلال هذه الذكرى كمحطة لتعزيز التحشيد ورفد الجبهات والاقتداء بما قدمه أمير المؤمنين من تضحيات في مواجهة الظلم والطغيان .
وأضاف البيان أن الأجهزة الأمنية في محافظة البيضاء متمسكون بمبدأ العمل والتصدي بحزم وقوة للغزاة والاحتلال والعصابات الإجرامية المتمثلة في التكفيريين القاعدة وداعش وكل من تسول له نفسه المساس والإخلال بالأمن والسكنية العامة وأرواح وممتلكات المواطنين في محافظة البيضاء الشامخة الأبية..
تخلل الفعالية الخطابية – التي حضرها وكيل المحافظة ناصر الريامي ورئيس الوحدة السياسية لأنصار الله مدير عام مديرية مدينة البيضاء أحمد ابوبكر الرصاص وأمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق القاضي ومدير البحث الجنائي العقيد ربيع طواف وأركان قوات النجدة المقدم محمد الخالد ومدير أمن رداع العقيد علي قرموش ونائب مرور المحافظة العقيد حسين الحيي ونائب الأحوال المدنية العقيد أمين الراعي ونائب مدير أمن مدينة البيضاء المقدم عبدالسلام المنحمي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمديريات والإدارات وضباط وأفراد ومنتسبو أمن المحافظة – قصيدتان شعريتان للشاعر سيف عوكي وعبدالخالق مزاحم.
الى ذلك نظم مكتبا الهيئة العامة للزكاة والمالية وهيئة تطوير تهامة في محافظة الحديدة أمس، فعالية خطابية وثقافية احتفاء بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية- التي حضرها وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور- أكد رئيس هيئة تطوير تهامة علي قاضي أهمية إحياء هذه المناسبة التي تشد الأمة إلى مبدأ الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين، في وقت تسعى فيه قوى الغطرسة والظلم إلى فرض وصايتها على الأمة الإسلامية.
وأشار إلى أن تولي من أمر الله بتوليهم يحقق للأمة العزة والكرامة والنصر على أعدائها.
فيما قال نائب مدير مكتب هيئة الزكاة محمد الوسع، إن الشعب اليمني اعتاد الاحتفال بمناسبة يوم الغدير على مر التاريخ بحكم هويته الإيمانية وتمسكه بمبادئ الإسلام.
وأشار إلى أن يوم الغدير مناسبة عظيمة الشأن وبالغة الأهمية من خلال النصوص القرآنية والبلاغ الذي أعلنه رسول الله في ذلك اليوم.
وأوضح أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جمع في يوم الغدير الحجاج بطريقة تعطي أهمية كبرى للموضوع الذي سيقدمه ..لافتا إلى أن الرسول وجّه خطابه ذلك اليوم في جو يقدم صورة بالغة الأهمية عن الموضوع الذي سيعلنه باعتباره بلاغا تاريخيا ومهما.
ونوه الوسع إلى أهمية أن يتجرد الإنسان من كل الأهواء والعصبيات عندما يتأمل النص القرآني وخطاب الرسول عليه الصلاة والسلام بإعلان ولاية الإمام علي عليه السلام .. مبينا أن القرآن سمى الجهات التي يرتبط بها الإنسان كبدائل عن مصادر الهداية بالطاغوت.
وأكد أهمية نشر ثقافة الولاية في أوساط المجتمعات كحل للتحديات التي تواجه الأمة والاستمرار في الثبات والصمود ورفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.
بدورهما أشار نائب مسؤول الوحدة الثقافية في المحافظة علي القديمي ومسؤول وحدة العلماء والمتعلمين بمربع المدينة الشيخ صالح الحرازي، إلى أن الابتعاد عن الإمام علي يعني الابتعاد عن القرآن وعن الحق، والإمام علي عليه السلام يمثل الدين في نهجه وبتحركه في الحياة.
وقالا إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بإعلان الولاية حدد مصدر الهداية لأنه كان يعلم أن الأمة ستختلف بعد وفاته، ونجد نصوصاً نبوية كثيرة تتعلق بالإمام علي عليه السلام وإعلان الولاية هو تتويج هذه النصوص.
وأكدا أن الأمة عندما تنفصل عن مصادر الهداية تفتح المجال للطغاة والمستكبرين لأن يقدموا أنفسهم في موقع الهداية والقيادة.
حضر الفعالية نائب مدير مكتب المالية ماجد عبدالواسع وعدد من مسؤولي الإدارات والموظفين في هيئة تطوير تهامة ومكتبا الزكاة والمالية في المحافظة.

قد يعجبك ايضا