أمريكا : سحبنا 25 بالمائة من قواتنا في أفغانستان

 

أعلنت قيادة القوات المركزية الأميركية أنها استكملت عملية الانسحاب الكاملة من أفغانستان بنسبة تتراوح بين 16 و25 بالمائة، بينما ذكر مسؤولون عسكريون أنه من المنتظر أن تكتمل العملية في منتصف تموز/يوليو بدلاً من 11 أيلول/سبتمبر.
وفي بيان صدر عنها، أمس، قالت القيادة المركزية: «منذ أن أصدر الرئيس القرار، أخرجت الولايات المتحدة حوالي 160 شحنة من طراز «سي -17» من أفغانستان، وتم تسليم عشرة آلاف قطعة من المعدّات إلى وكالة الدفاع اللوجستية لتدميرها». كذلك، أشار البيان إلى أن الولايات المتحدة سلّمت 5 منشآت عسكرية في أفغانستان إلى الجيش الوطني الأفغاني، فيما لم يصدر بشكل رسمي بعد عدد الجنود الإجمالي الذين تم سحبهم.
على الصعيد نفسه، أشار مسؤولون عسكريون في تصريحات أدلوا بها لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، إلى أن عملية الانسحاب من أفغانستان ستنتهي بحلول منتصف تموز، أي قبل نحو شهرين من ذكرى 11 أيلول/سبتمبر، وفق ما كان مخططاً.
وأوضح المسؤولون، أن قوات حلف شمال الأطلسي ستستمر في تدريب القوات الأفغانية، وأشاروا إلى أن البحث جارِ عن دولة للتدريب، وأن الأردن ستكون من بين الخيارات.
وفي آذار/مارس الماضي، أكد الرئيس بايدن أنه سيكون من الصعب سحب جميع القوات الأميركية من أفغانستان بحلول الأول من أيار/مايو الجاري، في ظل مطالبات من حركة طالبان بتنفيذ الانسحاب في الموعد المحدد، وفقًا لما جاء في اتفاق الدوحة في 29 شباط/فبراير 2020.

قد يعجبك ايضا