مــن المحافظات

»سيئون«
تنسيقية منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت تقر خطة عملها للعام 2014م

سبأ
أقرت الهيئة الإدارية لمجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت أمس برئاسة رئيس المجلس عبد الباسط عبد الله خطة عمل ونشاط المجلس للعام الحالي 2014م .
شملت الخطة جملة من الأنشطة التي من شأنها تعزيز جهود التنسيق بين منظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت مع بعضها البعض الى جانب تعزيز جهود الشراكة والتكامل بين السلطات المحلية في المديريات والمكاتب التنفيذية على مستوى وادي حضرموت وإداراتها بالمديريات وتلك المنظمات من اجل تلبية احتياجات المجتمع المحلي من خلال المساهمة والمشاركة في اعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم الخطط التنموية والبرامج الاستثمارية خدمة للصالح العام .
وناقشت الهيئة الادارية في اجتماعها تقريرين عن انشطة المجلس خلال العام المنصرم 2013م في المجالين الاداري والمالي والتي بينت حجم استفادة المنظمات الاعضاء من الانشطة التدريبية التي تمت خلال تلك الفترة وورش العمل المتخصصة التي من شأنها دفع جهود المعنيين لتطبيق نصوص القوانين المنظمة للحقوق والمزايا التي تتمتع بها منظمات المجتمع المدني وكذلك الأشخاص ذوي الاعاقة والمشمولين بالرعاية الاجتماعية ووضع الآليات الضوابط الكفيلة باستفادة المستهدفين فقط من تلك الحقوق .
كما استعرضت تقريراٍ عن لجنة المتابعة والتقييم للنزولات الميدانية التي تمت من قبل اللجنة الى عدد من مدارس البنات المستفيدة في مديريتي تريم وشبام لتقييم مدى استفادتها من معامل التدريب المنزلي التي قدمها المجلس خلال العام قبل الماضي 2012م لتلك المدارس ومعرفة الاشكاليات التي تعترض الادارات المدرسية وكيفية المساهمة في ايجاد المعالجات المناسبة لإكساب الطالبات المهارات اللازمة في انشطة التدبير المنزلي باعتباره من المواد الجاذبة للطالبات وتشجيعهن للإقبال على التعليم .
»حجة«
برنامج تدريبي للقيادات التنفيذية

سبأ
بدأت بمحافظة حجة أمس فعليات البرنامج التدريبي الخاص بالتخطيط الاستراتيجي لقيادات المكاتب التنفيذية بالمحافظة الذي ينفذه معهد “تك زون” بالتعاون مع الإدارة العامة للتنمية الإدارية والتدريب بتمويل من صندوق تنمية المهارات .
ويهدف البرنامج الذي يستمر على مدى 6 أيام إلى إكساب 30 مشاركاٍ ومشاركة في مجال التخطيط بالمشاركة المجتمعية التعرف على أدوات التخطيط الاستراتيجي السليم وتحديد الاحتياجات الأساسية للتخطيط الجيد والفعال .
وفي الافتتاح أكد وكيل المحافظة فهد دهشوش أهمية مثل هذه البرامج للارتقاء بأداء المكاتب التنفيذية خدميا وإداريا وفنيا.. داعياٍ المشاركين إلى استيعاب مفردات البرنامج والعمل على تنفيذها على أرض الواقع بما يحقق الاستفادة منها .
ونوه الوكيل دهشوش بالدور الذي تلعبه إدارة تنمية المهارات في التنمية البشرية التي هي أساس التنمية الشاملة .
من جانبه أستعرض مدير عام التدريب والتأهيل بالمحافظة عبدالغني القشيبي أهداف البرنامج الذي يتضمن ثلاث دورات تدريبية ويأتي ضمن اهتمامات الإدارة في تأهيل قدرات قيادات وموظفي المكاتب التنفيذية والسلطة المحلية بالمحافظة.

»عدن«
تأهيل 17 سجينة في مجال بناء القدرات

سبأ
اختتمت أمس بعدن الدورة التدريبية الخاصة ببناء قدرات السجينات التي تنظمها مؤسسة عدالة للحقوق والحريات ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات من النساء بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبرنامج الخليج العربي .
هدفت الدورة على مدى شهر إلى تأهيل 17 سجينة في مجال الكوافير والتمكين الاقتصادي ومساعدتهن في الاعتماد على أنفسهن بعد انتهاء فترة العقوبة.
وأشارت رئيسة مؤسسة عدالة للحقوق والحريات وردة سميط لـ(سبأ) إلى أهمية تأهيل السجينات في الحرف المهنية والمهارات الفردية التي تساعدهن على الاندماج في المجتمع بما يسهم في إيجاد شراكة حقيقية بين السجينة والمجتمع .
وأوضحت أن المؤسسة حرصت على توفير أدوات ومعدات خاصة للسجينات من اجل الاستفادة الكاملة في تنمية قدراتهن ومن ثم الاعتماد الكامل على انفسهن والانخراط في مشاريع تدر عليهن الدخل لتحسين أوضاعهن المعيشية بعد انقضاء فترة عقوبتهن .
»إب«
التكافل الاجتماعي ودوره في التخطيط والتنمية في دورة تدريبية

سبأ
بدأت أمس بمحافظة إب دورة خاصة بمشروع التكافل الاجتماعي في مجال التخطيط وموارد المجتمعات بمشاركة عدد من الجمعيات التنموية تنظمه جمعية التنوير للتنمية بتمويل من برنامج الأمم المتحدة ويستمر لمدة أسبوع.
وفي افتتاح الدورة اكد وكيل محافظة اب عقيل فاضل علي اهمية المشروع في التكافل الاجتماعي ودوره في تعزيز الشراكة في التخطيط والتنمية.
واشار رئيس جمعية التنوير خالد العزب إلى أن مشروع التماسك الاجتماعي ينفذ في عدد من مديريات المحافظة ويشمل التدريب في مجالات التخطيط وحل النزاعات وإعداد المشاريع التنموية والحفاظ علي الموروث الايجابي في النواحي العرفية المرتبطة بالتنمية.

قد يعجبك ايضا