ياسين: التوقف بسبب أن إخراج فاعلي الخير للزكاة يقتصر فقط على هذا الشهر

المطابخ الخيرية.. تكافل وعطاء تتوقف في نهاية رمضان

 

الشجني: أسباب عدة تعيق استمراريتنا

 

تشهد المطابخ الخيرية في بلادنا نشاطاً خيرياً منقطع النظير، خاصةً في شهر رمضان المبارك دون غيره من بقية أيام السنة، حيث يتسابق فاعلو الخير من الشباب والمؤسسات والجمعيات الخيرية لتقديم وجبات يومية للأسر المحتاجة التي أنهكتها الظروف التي خلفها العدوان المستمر من مارس 2015م.
ترقب فاعلي الخير لقدوم شهر رمضان استعدادا لإقامة المطابخ الخيرية السنوية، يقابله بذخ من بعض الأسر المحتاجة نظير حصولها على وجبات يومية من أكثر من مطبخ خيري وبكمية تفوق حاجة أفراد الأسرة.
تكرار التساؤلات من الفئات المستفيدة عن أسباب انقطاع أعمال المطابخ الخيرية مع نهاية آخر يوم من شهر رمضان، ولماذا لا يستمر في بقية أيام السنة، على الرغم من أن أيام الفطر يستوجب على رب الأسرة توفير ثلاث وجبات في اليوم على عكس شهر رمضان.
وبهذا الخصوص قال مدير مطبخ عطاء الخيري الإنساني في محافظة إب ماجد ياسين، إن توقف نشاط المطبخ الخيري بعد رمضان بسبب أن الكثير من فاعلي الخير والمساهمين والمغتربين لا يخرجون الصدقة والزكاة إلا في شهر رمضان.
وأضاف ياسين: تراجع أنشطة المطابخ الخيرية هذا العام تراجع أنشطة المطابخ بسبب معاناة المغتربين وتوقف أنشطتهم بسبب جائحة كورونا، وكذلك التزام التجار بتسليم الواجبات الزكوية إلى الهيئة العامة للزكاة والتي بدورها تتكفل بتنفيذ بالمشاريع الخيرية.
وأشار ياسين إلى أن المطبخ استهدف 1750 أسرة يوميا بوجبات يومية تتكون من (نفرين رز، نفرين مشكل، كيس خبز وربع دجاج) لمدة ثلاث سنوات على التوالي وتوقف مؤخرا بسبب جائحة كورونا.. مبينا أن المطبخ كان بدعم من المغتربين وفاعلي الخير دون دعم جهات حكومية أو جمعيات أو منظمات خيرية، وبجهود المتطوعين الذين تجاوز عددهم 50 شخصاً ويعملون بأجر زهيد جدا.
وعدّد المسؤول المالي لمبادرة تعاون شباب في مديرية بني الحارث بالأمانة محمد الشجني، أسباب توقف أنشطة المطابخ الخيرية بعد شهر رمضان، بالقول: عادة يخرج الداعمون لتلك المطابخ الخيرية زكاة أموالهم في شهر رمضان ويدعمون المطابخ الخيرية، وأضاف: ولا يوجد دعم كاف لاستئجار مقر لمطبخ خيري طوال العام، ومن أسباب التوقف كذلك صعوبة توفر الغاز المنزلي أغلب الأيام .. مشيرا إلى صعوبة الحصول على ترخيص للمبادرات الخيرية الشبابية، ليتم البحث عن الداعمين بصفة رسمية لاستمرارية نشاط المطبخ طوال أيام السنة.

قد يعجبك ايضا