خامنئي: الهجوم على منشأة نطنز لا يثني الإيرانيين عن شروطهم في رفع العقوبات فورا

الثورة../ طهران

قال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، أمس الأربعاء، إن على المسؤولين الإيرانيين “الانتباه لكي لا تطول المباحثات النووية لأن ذلك يضر بالبلاد”، مضيفاً أن على الأميركيين “رفع العقوبات أولاً لنؤدي نحن أيضاً واجباتنا بعد ضمان رفعها”.
وتابع السيد خامنئي: “هناك أوروبيون يقرون لنا خلال الاجتماعات بأن الحق هو مع إيران وبأن على واشنطن رفع العقوبات”، معلناً أن الاقترحات التي تقدمها الولايات المتحدة هي “اقترحات مسيئة حتى إنه لا يمكن النظر فيها” ، وأضاف يجب رفع الحظر أولاً. ينبغي أن نطمئن، فإذا تم ذلك، سنعمل ما هو واجبنا، لأن هؤلاء لم يفوا بوعودهم عشرات المرات، وما زالوا.
وأكد المرشد الإيراني أن الأميركيين “يريدون التفاوض مع إيران لتحميل وجهات نظرهم الباطلة وليس لسماع وجهات النظر الحقة وتصديقه والقبول به” ، وتدور مفاوضات في فيينا بين أطراف الاتفاق النووي الإيراني للبحث في صيغة تضمن عودة واشنطن إلى الاتفاق الذي غادرته إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018.
وكانت طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الثلاثاء، ببدء تخصيب اليورانيوم على مستوى 60%، وأنها ستضع 1000 جهاز طرد مركزي بقدرة أعلى في منشأة “نطنز” التي تعرضت لاعتداء قبل أيام.
ووصفت القوى الأوروبية (ألمانيا، فرنسا، بريطانيا) هذا التطور الإيراني بالـ”خطير”، لأن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب هو “خطوة مهمة في إنتاج سلاح نووي”، معتبرةً أنه “لا يوجد لدى إيران حاجة مدنية ذات مصداقية لمثل هذا المعدل من التخصيب”.
هذا وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن “العمل التخريبي في منشأة نطنز كان مؤامرة لإضعاف موقف بلاده في محادثات فيينا”، مشيراً إلى أن طهران مستعدة للعودة عن التخصيب بنسبة 60%، إلى نسبة 20%، في حال رفع العقوبات عن إيران والتحقق من ذلك.

قد يعجبك ايضا