رفد 4 مرافق صحية بأجهزة طبية

تدشين أعمال ترميم وصيانة المساجد في البيضاء والضالع

 

الثورة /

دشّن مكتب الهيئة العامة للأوقاف في محافظة البيضاء أمس، أعمال ترميم وصيانة المساجد والجوامع في المدينة والمديريات.بالتزامن مع قدوم شهر رمضان المبارك.
وأوضح مدير عام مكتب الهيئة العامة للأوقاف في المحافظة القاضي عبدالرحمن محمد الديلمي لـ (سبا)، أن هذه الأعمال تستهدف المساجد التي تحتاج صيانة وتأهيل المنابر والبرك والأسطح والمنارات، وإصلاح شبكات المياه والصرف الصحي وطلاء الجدران الداخلية والخارجية والقباب بالتنسيق مع الجهات المختصة وذات العلاقة في المحافظة قبل حلول شهر رمضان المبارك.
وبيّن أن فرع الهيئة سيعمل على تزويد المساجد بما تحتاجه من السجاد والأثاث، وأجهزة صوتيات وإضاءة ومنظومات طاقة شمسية لانتاج الطاقة.
وأكد مدير عام مكتب الهيئة في المحافظة القاضي عبدالرحمن محمد الديلمي، أهمية ترميم بيوت الله وتقديم الخدمات التي تحتاجها وفقا لمقاصد الواقفين، لتعزيز دورها وتحقيق رسالتها الدينية.
وحث القاضي الديلمي المنفذين والمشرفين على أعمال الصيانة على سرعة إنجاز الأعمال وفقا للدراسات الفنية التي تضمن الحفاظ على الطابع الإسلامي والتاريخي لبيوت الله كموروث تاريخي وإسلامي يجب المحافظة عليه .
من جانب آخر رفد مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة البيضاء أمس، أربعة مراكز صحية بالتجهيزات الطبية الحديثة ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لخدمات الصحة والتغذية الذي تنفذه المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية في المحافظة، بدعم من منظمة اليونيسف.
وخلال التوزيع أوضح مدير عام مكتب الصحة في المحافظة الدكتور مجاهد أحمد الخطري، أن التجهيزات تشمل أجهزة طبية متنوعة وأشعة التراساوند لمركز مدينة عريب مديرية مكيراس ومركز عفار مديرية الملاجم و مركز حوات مديرية صباح ومركز الساحة مديرية نعمان، منها أشعة تليفزيونية ومستلزمات أخرى بكلفة تقديرية 60 ألف دولار ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لخدمات الصحة والتغذية الذي تنفذه المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية في المحافظة وبدعم منظمة اليونيسف .
وأفاد بأن هذه التجهيزات ستساعد على رفد أقسام الأشعة التلفزيونية بكشافة الحوامل في المراكز الصحية في الأربع المديريات المستهدفة ضمن خطة مكتب الصحة للعام الجاري..مثمنا دعم منظمة اليونيسف والمؤسسة الوطنية للقطاع الصحي خصوصا في ظل التحديات الاقتصادية للمرحلة الاستثنائية الراهنة التي تمر بها البلاد.
ونوه الدكتور الخطري برؤية قيادة مكتب الصحة في المحافظة في التنسيق لدعم ورفد أقسام رعاية الحوامل بأشعة التراساوند لتعزيز خدمات القطاع الصحي في المديريات المستهدفة.
حضر التوزيع مدير المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية في مدينة البيضاء عبدالله محنف ومدير منظمة الصحة العالمية في المحافظة الدكتور صالح الباخشي ومدير مكتب المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية الدكتور فيصل جراد وعدد من المسؤولين في مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة.
الى ذلك دشن وكيلا الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الاستثمار وتنمية الموارد الدكتور محمد الصوملي ومحافظة الضالع ضيف الله الضياني، أمس في مديرية جبن، أعمال ترميم وصيانة المساجد في المحافظة ضمن مشروع “إنما يعمر مساجد الله”.
وفي التدشين الذي حضره مدير مكتب الهيئة في المحافظة محمد الحشيشي وعدد من مسؤولي الفروع في المديريات، أكد الوكيل الصوملي اهتمام الهيئة بالمساجد ورعايتها والعناية بها وتنفيذ أعمال صيانة ونظافة وغيرها.
وأشار إلى حرص قيادة الهيئة على الاعتناء بالمساجد التاريخية القديمة وتنفيذ مشروع “إنما يعمر مساجد الله”، استعداداً لشهر رمضان وتحسين وصيانة المساجد التاريخية القديمة.
بدوره أشاد وكيل محافظة الضالع، باهتمام هيئة الأوقاف بترميم وصيانة المساجد والحفاظ عليها، وتحقيق وصايا الواقفين.
إلى ذلك تفقد وكيلا هيئة الأوقاف ومحافظة الضالع، سير أعمال ترميم وصيانة وتأثيث الجامع الكبير في جبن وجامع المقرانة التاريخي ومدرسة المنصورية.
وثمن وكيل هيئة الأوقاف مساهمة أبناء مديرية جبن بالداخل والخارج في ترميم وصيانة المساجد والمدارس العلمية وتوفير احتياجاتها والحفاظ عليها.
وذكر أن المشروع يستهدف تأثيث وترميم وصيانة المساجد في مختلف مديريات المحافظة وتزويدها بمكبرات صوت ومنظومات طاقة شمسية وأدوات نظافة .. لافتاً إلى أن تكلفة أعمال الصيانة الحالية في جامع المقرانة والجامع الكبير ومدرسة المنصورية العلمية تصل إلى 300 مليون ريال بمساهمة مجتمعية.
فيما أشار مدير مكتب الهيئة في المحافظة إلى ضرورة تضافر الجهود لنشر مفاهيم فقه الوقف وتشكيل وعي مجتمعي بأهمية الحفاظ على أموال الأوقاف.
من جهته أوضح مدير الأوقاف في المديرية فهمان العمري، أن أعمال الترميم والصيانة تجري في عدد من المساجد والجوامع، بما يليق بمكانتها التاريخية والعلمية.

قد يعجبك ايضا