خسـائر فادحة لحقت بالقطاع السمكي جراء العدوان والحصار الجائر

الثورة نت//

أكدت وزارة الثروة السمكية، أن عدد الاعتداءات المرصودة على قطاع الثروة السمكية من قبل العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بلغت 85 اعتداءً مباشرًا.

وأوضح وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري في مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن عدد الشهداء في أوساط الصيادين والقطاع السمكي بلغ 271 شهيداً والعشرات من الجرحى سقوط بغارات ورصاص قوى العدوان.. كما تم اختطاف وسجن وتعذيب 1749 صيادًا لا يزال 28 منهم محتجزين حتى الآن.

وأضاف أن خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر المرصودة نتيجة العدوان أكثر من 10 مليار دولار، فيما بلغت الخسائر في البنية التحتية للقطاع السمكي أكثر من 137 مليون دولار.

وأشار إلى أن عدد القوارب المدمرة بشكل كلي في سواحل محافظتي الحديدة وحجة 250 قاربًا، و بلغت الكلفة الإجمالية للقوارب التي دمرت بسبب الاستهداف المباشر للعدوان أكثر من 2 مليون دولار.

ولفت إلى أن الخسائر المترتبة علي توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر ما يقارب 2 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي الخسائر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية سفن العدوان أكثر من 3 مليار دولار، و إجمالي تقييم الضرر البيئي الناتج عن العدوان أكثر من 2 مليون و500 ألف دولار.

وبيت وزير الثروة السمكية أن خسائر الصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي بلغت أكثر من 21 مليون دولار، كما بلغت الخسائر في الرسوم والعائدات أكثر من 120 مليون دولار.

وقال إن 40 ألف صياد تضرروا نتيجة العدوان والحصار، و بلغ عدد من فقدوا أعمالهم من الموظفين في القطاع السمكي أكثر من 100 موظف رسمي ومتعاقد، وأكثر من 21 ألف شخص من الأيادي العاملة المساعدة.

وأكد أن أكثر من 45 مصدّرا للأسماك والإحياء البحرية من الشركات والأفراد تأثر نشاطهم خلال سنوات العدوان والحصار، ولا توجد سوى شركه تصدير واحدة تعمل بشكل محدود، كما توقف أكثر من 50 مصنع ومعمل نتيجة انخفاض الإنتاج السمكي.

وذكر أن أكثر من مليوني مواطن من المدن والقرى الساحلية على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر تسبب العدوان بأضرار مباشرة على مستواهم المعيشي.

قد يعجبك ايضا