خبير عسكري: سقوط نظرية الحروب المنفردة الإسرائيلية

 

كشف الخبير العسكري والاستراتيجي العميد د.أمين حطيط عن سقوط فكرة خوض حروب إسرائيلية منفردة واستبدالها بالتحالفات العسكرية.
وقال العميد حطيط في حديث لبرنامج مع الحدث “اليوم العدو الإسرائيلي بعد أن اصطدم بعقبة الضعف البنيوي في مواجهة محور المقاومة وصل إلى قناعة أساسية بأنه لن يستطيع أن يواجه هذا المحور بشكل منفرد”.
وتابع “صحيح أنها قوية ولكنها باتت عاجزة عن مواجهة التحديات والأخطار التي تواجهها وبالتالي سقطت فكرة الحرب بشكل حروب 1988 ودخلت “إسرائيل” إلي مرحلة العمل العسكري الجماعي”.
وبيّن العميد خطيط أن العمل العسكري الجماعي يمكن أن يكون بإحدى الصيغتين إما التحالفات الموضعية الظرفية وإما التحالفات الدفاعية الثابتة.
وأكد أن الاحتلال جرب التحالفات الموضعية بشكل مقنع في الحرب الكونية علي سوريا وكانت جزءا رئيسياً من الحلف الكوني الذي يعتدي علي سوريا ولكن تبين أن هذا الحلف فيه عيبان، الأول عدم التناسق والانسجام في العقيدة القتالية وثانياً عدم القدرة علي الاستمرارية”.
وأضاف “هذه العيوب أجبرت كيان الاحتلال على اللجوء إلى نوع آخر من الأحلاف وهو الحلف الدائم وتريد إنشاء هذا الحلف مع العرب، فهذا الحلف يمهد لـ”اسرائيل” أخذ مال الآخرين من أجل أهداف دفاعية ذاتية”.
وقال الدكتور حطيط: “إسرائيل” تحاول إقناع العرب بأنهم مهددون وهناك خطر آت من الشرق يهددهم وتقنعهم بأنهم بمفردهم لا يستطيعون أن يدفعوا هذا الخطر وأن أمريكا التي بدأت استراتيجية الانزياح نحو الشرق الأقصى لن تستطيع أن تدافع عنهم وتقنعهم بأن الدفاع عنهم لن يكون إلا بيد إسرائيلية وبمال خليجي.

قد يعجبك ايضا