تدشين امتحانات الكفاءة للطلاب المتنافسين على المقاعد المجانية بالجامعات اليمنية للعام 2020/2021م

الثورة نت/..

دشن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة العليا للمقاعد المجانية الدكتور علي يحيى شرف الدين، اليوم، بجامعة صنعاء امتحانات الكفاءة للطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية للعام الجامعي 2020- 2021م .

ويتقدم لامتحانات الكفاءة نحو تسعة ألاف و 209 طلاب يتنافسون على المقاعد المجانية في الكليات العلمية والهندسية والتطبيقية والعلوم الانسانية والإدارية في الجامعات الحكومية والأهلية .

واطلع نائب وزير التعليم العالي ومعه رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ، ونائب المدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء عبد السلام الطالبي على سير اجراءات امتحانات الكفاءة التي تتم بطريقة إلكترونية لأول مرة عبر أجهزة الكمبيوتر وآلية توزيعهم على اللجان المختصة في أروقة وقاعات كليات ” الحاسوب و التربية والهندسة، ومركز الحاسوب الآلي بجامعة صنعاء”.

واستمعوا من اللجان الفنية والمشرفين على الامتحانات إلى ايضاح حول طريقة الامتحانات عبر اجهزة الكمبيوتر وما يحتويه النظام من بنك للأسئلة وانزال نماذج متعددة للامتحانات وألية توزيع الطلاب على القاعات المخصصة وتقسيمهم على أربع فترات باليوم الواحد .

وأكد نائب الوزير أن المنح المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية والأهلية خصصت لـ11 فئة من” المتفوقين من خريجي الثانوية العامة ، أبناء وأقارب الشهداء ، وجرحى العدوان واقاربهم من الدرجة الأولى، واللجان الشعبية والمتطوعين ، والجيش والأمن وأقاربهم، الطلاب الأيتام، والنازحين، والفقراء، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء المحافظات المحرومة من التأهيل ، وأبناء واقارب موظفي الوزارة من الدرجة الأولى.

وأوضح أن النظام الالكتروني سيمكن الطلاب والطالبات من معرفة النتيجة فور الانتهاء من الامتحانات واظهارها أمام كل طالب عبر الشاشة التي امتحن فيها والتوقيع عليها من اجل ضمان تحقيق مبدأ النزاهة والشفافية والحد من الغش والتزوير والمحسوبية .. مبيناً أن احتساب النتيجة النهائية تتم بناءً على تحديد 50 بالمائة على معدل الثانوية و50 بالمائة على امتحانات الكفاءة .

وأشار رئيس اللجنة شرف الدين إلى أن الامتحانات تتم على أربع فترات في اليوم الواحد طوال الاسبوع حيث تم اليوم امتحان الطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في التخصصات الإدارية والعلوم الإنسانية، فيما سيتم غدا الأحد امتحان الطلاب المتقدمين للتخصصات الهندسية وعلوم الحاسوب وعددهم 1477 طالباً وطالبة .

 

ولفت إلى أن الطلاب المتقدمين للمنافسة على التخصصات الطبية وعلومها والبالغ عددهم اكثر من ستة الاف و 610طلاب سيتم امتحانهم بدءً من يوم الأثنين وحتى الخميس القادم .

 

واشاد نائب الوزير شرف الدين بجهود قيادات جامعة صنعاء والطاقم الفني والتقني الذي ساهم في اعداد وانجاز النظام والشبكات والبرمجة طيلة الفترة الماضية ودوره في تقليل التكاليف والجهد والوقت لعمليات امتحانات المفاضلة والقبول في النظام العام والمقاعد المجانية .

 

رافق النائب خلال الزيارة المدير التنفيذي للاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقرا مرتضى الزكري ومسئولي اللجان الفنية والاشرافية والامتحانية

قد يعجبك ايضا