تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة.. لقاء تشاوري حول تحسين أوضاع أحفاد بلال

 

الثورة / رجاء عاطف
نظمت وزارة حقوق الإنسان وصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة وبمشاركة الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقراً، أمس الاثنين، اللقاء التشاوري الأول بشأن تحسين أوضاع أحفاد بلال وعمال النظافة بأمانة العاصمة.
وفي اللقاء أكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان الأخ/ علي حسين الديلمي على ضرورة أن ينتقل واقع تحسين أوضاع أحفاد بلال وعمال النظافة من الخطابات والشعارات الى واقع عملي وتحسين فعلي من جميع الاتجاهات.
ولفت الديلمي الى فكرة مشروع ومعالجة وادماج احفاد بلال على المدى الطويل، حيث وأن القضايا كثيرة بعضها يحتاج إلى فترات طويلة والبعض الآخر يحتاج إلى معالجات ملحة وسريعة.
وقال: لقد حرصت الوزارة على تواجد الجهات المعنية كوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي ووزارة التعليم الفني ووزارة الصحة ووزارة الخدمة المدنية وجميع الجهات الحكومية في اللقاء التشاوري للبحث بشكل جاد وموضوعي في الكيفية المتعلقة بالبرنامج طويل المدى والتي يمكن أن تُطرح على القيادات في مجلس الوزراء وفي رئاسة الجمهورية للتعاطي معها بشكل إيجابي وتحويلها إلى برنامج عملي، وفئات مترابطة.
وشدد الديلمي على ضرورة البحث عن معالجات آنية وسريعة التنفيذ خاصة وأنهم أكثر المتضررين خلال موسم الأمطار هذا العام.
فيما أشار علي تيسير وكيل وزارة حقوق الإنسان الى أن توجيهات السيد القائد بتحسين أوضاع أحفاد بلال لم تأت على سبيل المزايدة السياسية وإنما جاءت انطلاقاً من احتياج رئيسي ومن أجل تصحيح وضع مختل منذ مئات السنين.
مشيرا الى أن هذا اللقاء سيكثف الأضواء على كثير من القضايا التي ستكشف الأسباب الحقيقية التي دفعت بأن تكون هذه الفئة منزوية على نفسها وبعيدة عن المشاركة الرئيسية في كل مناشط الحياة.
مؤكداً على أن التوصيات التي سيخرج بها هذا اللقاء التشاوري ستمثل مشروع قرار سيُقدم إلى مجلس الوزراء في أقرب جلسة ، وسيترتب عليه قرار مُلزم لكل الجهات المعنية بتنفيذه حرفياً.
ودعا الجميع إلى التفاعل مع هذا اللقاء وتقديم توصيات من شأنها أن تذلل كثيراً من الصعوبات على هذه الفئة.
وبدوره أوصل نائب رئيس الاتحاد الوطني للفئات الأشد فقراً “المهمشين” – سعد عبدالله الجمل رسالة أكثر من ثلاثة ملايين من احفاد بلال في عموم المحافظات والذين يأملون أن يعيشوا حياة كريمة بين اخوانهم في هذا البلد المُثقل بالجراح، كما قدم خالص الشكر العظيم لقائد المسيرة القرآنية بدعوته الصادقة لدمج أحفاد بلال بالمجتمع والاهتمام بهذه الشريحة وتحسين معيشتهم.
ومن جهته أشار نائب وزير الإعلام – فهمي اليوسفي، إلى أن اللقاء التشاوري هو جزء من الانتصار للقيم الانسانية والقيم الوطنية والقيم الاشتراكية من دعم الجانب الإنساني وهو جزء من الانتصار للقيم الإسلامية.
ويرى اليوسفي أن المشاركة في هذا اللقاء من قبل هذه الكوكبة يعتبر جزءاً من نظامهم ومشروعهم الجهادي، وعلينا الاهتمام بالمخرجات بحيث أن تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع بكل سهولة بعيداً عن العشوائية والفرقعات الإعلامية والمزايدة.
وثمن وكيل أمانة العاصمة حمود النقيب الجهود والأعمال التي يقوم بها عمال النظافة – أحفاد بلال ودورهم في المجتمع وعملهم في قطاع التحسين بالكامل.
واستعرض اللقاء ريبورتاج يسلط الضوء على كثير مما يقدمه صندوق النظافة والتحسين والجهود المبذولة في سبيل تحسين أوضاع النظافة على مدار العام من أجل بيئة آمنة وعاصمة نظيفة.
وخلال هذا اللقاء تم تقديم ورقتي عمل تهدفان إلى تحسين أوضاع عمال النظافة وأحفاد بلال.

قد يعجبك ايضا