في إطار مساندة جهود مكافحة الأمراض والأوبئة

أمانة العاصمة.. أنشطة دؤوبة لتحسين خدمات النظافة والحفاظ على المظهر الجمالي

 

الثورة /حمدي دوبلة

تشهد أمانة العاصمة صنعاء استنفارا ملحوظا لكافة الجهود بما يضمن تحسين مستوى خدمات النظافة العامة والحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة التاريخية للبلاد
ويقول مسؤولو الأمانة أنه ورغم الآثار والتداعيات الكبيرة الناجمة عن العدوان والحصار وانعدام المشتقات بسبب احتجاز سفن النفط إلا أن تضافر جهود القيادة والعمال أسفر عن إنجازات هامة على صعيد الحفاظ على نظافة وبيئة العاصمة ومظهرها الحضاري اللائق من خلال تنفيذ جملة من الأنشطة والفعاليات الميدانية الدؤوبة في مجالات النظافة والتوعية البيئية وتوسيع المساحات الخضراء وفي مجال الاشغال العامة.
وبدأت هذه الجهود كما يقول المسؤولون بعقد لقاءات واجتماعات موسعة برئاسة الأمين حمود عباد، وخالد المداني رئيس المجلس الإشرافي بالأمانة، مع قيادات صندوق ومشروع النظافة والتحسين بالأمانة وجميع المديريات والمكاتب الخدمية والإشرافية بأمانة العاصمة، لمناقشة كافة الإجراءات التنفيذية والمعالجات والحلول والمقترحات اللازمة لتحسين وتطوير الأداء والعمل، وتذليل الصعوبات والتحديات القائمة، إلى جانب تشكيل لجان مختصة من المعنيين تقوم بإعداد خطط وآليات تطويرية فاعلة على مستوى الوحدات والمديريات والمكاتب الخدمية بأمانة العاصمة، والخروج بمصفوفة عمل تنفيذية شاملة لتحسين مستوى النظافة والتحسين بكافة مديريات الأمانة الأمر الذي انعكس إيجابيا على ارض الميدان . .
وفي هذا الاطار دشن كل من صندوق ومشروع النظافة والتحسين بأمانة العاصمة منذ شهرين حملات نظافة وتوعية واسعة لا تزال متواصلة في حارات وشوارع وأحياء مديريات الصافية والسبعين ومعين وشملت حي الجراف الغربي والشرقي بمديرية الثورة وشارع شيراتون بمديرية شعوب، وعدد من الشوارع العامة وذلك بمشاركة مناطق النظافة بالمديريات المستهدفة ومركز التوعية البيئية بصندوق النظافة بالأمانة وإدارة المخالفات.
وتهدف حملات وأعمال النظافة والتوعية التي تأتي ضمن الإجراءات التنفيذية لقيادة أمانة العاصمة وصندوق ومشروع النظافة والتحسين بالأمانة بالتعاون مع المديريات والمكاتب الخدمية المعنية، إلى رفع مستوى تحسين أعمال النظافة والتشجير بكافة مديريات أمانة العاصمة بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين جراء استمرار العدوان والحصار وكذا الحفاظ على نظافة وبيئة العاصمة ورونقها الطبيعي، والحد من انتشار الأمراض والأوبئة خاصة مع تفشي فيروس كورونا.
وتتواصل حاليا وللأسبوع الثالث على التوالي حملات النظافة والتوعية الميدانية بحارات وشوارع مديريتي الصافية والسبعين لضبط وتثبيت آلية المواعيد الجديدة للجمع المباشر في الحارات والأحياء المستهدفة كمرحلة أولى يعقبها مراحل تستهدف كافة مديريات الأمانة وذلك ضمن خطط أمانة العاصمة وصندوق ومشروع النظافة بالأمانة لتحسين مستوى خدمات النظافة.
واستمرت فرق ومعدات مشروع النظافة بأمانة العاصمة مع منطقتي النظافة بالصافية والسبعين، برفع مئات الأطنان من المخلفات والأتربة المتكدسة في الشوارع والحارات والأحياء والجزر الوسطية بالصافية والسبعين ومعين والثورة وشعوب، وكنس ورفع الأكياس والعلب البلاستيكية وغيرها من المشوهات للشارع العام.
فيما نفذت فرق مركز التوعية البيئية بصندوق النظافة بالأمانة، برامج وجلسات توعوية مباشرة للمواطنين وأصحاب المحلات التجارية والمنازل في المديريات المستهدفة، وكذلك التجمعات العامة بعدد من الشوارع العامة وازدحامات السيارات المساربة بمحطات تعبئة البترول..
وهدفت أعمال التوعية إلى تعريف سكان الأحياء والحارات وأصحاب المحلات المستهدفة والمواطنين, بمواعيد الجمع المباشر المحددة لمرور قلاب ومعدة النظافة في كل حارة وحي بحسب الآلية المعتمدة، بالإضافة إلى توزيع إشعارات خاصة بتعليمات وإرشادات النظافة وتعليق لوحات جداريه أيضا على مداخل المساجد والحارات تحمل رقم مشرف النظافة بالحي ورقم المعدة لتواصل والمتابعة في حال تأخر وصول المعدة أو العاملين، إلى جانب جهود العاملين بإدارة ضبط المخالفات المشاركين في الحملات.
ويؤكد الإخوة فضل الروني مدير صندوق النظافة وإبراهيم الصرابي مدير عام مشروع النظافة ونائبه محمد جارالله أن هناك عملاً متواصلاً ودؤوباً لتذليل كافة الصعاب والتحديات ودعم الحملات والأعمال الخدمية بهدف الحفاظ على النظافة والارتقاء بها, و بتوفير الاحتياجات اللازمة لتنفيذها، إلى جانب عملية الإشراف والمتابعة الميدانية باستمرار للاطلاع على مستوى سير حملات النظافة والتوعية بالمديريات المستهدفة.
يقول المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين فضل الروني أن إنجاح هذه الجهود والأعمال الخدمية ما كانت لتتحقق لولا تعاون المواطنين واهتمامهم بالحفاظ على النظافة إلى جانب تفعيل المشاركات والمبادرات المجتمعية في أعمال النظافة والتشجير على مستوى كل الحارات والإحياء بمديريات الأمانة برعاية من أمانة العاصمة لتكريس مبدأ النظافة في أوساط المجتمع وجعلها مسؤولية الجميع”.
وأكد الروني في حديثه لـ”الثورة” الحرص على تقديم الدعم وتوفير احتياجات وأدوات النظافة اللازمة لاستمرار أعمال النظافة ورفع المخلفات بكافة مديريات أمانة العاصمة، وبذل جهود مضاعفة لتذليل كافة التحديات التي تواجه وتعيق العمل وبما يكفل تحسين مستوى النظافة والحفاظ عليها.
وثمن الروني اهتمام ودعم أمين العاصمة حمود عباد, لتحسين الإداء وتطوير خدمات النظافة ومتابعته المستمرة لتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه سير أعمال النظافة بالميدان.. مهيبا بجميع مدراء المناطق والعاملين بمديريات أمانة العاصمة, إلى بذل الجهود الكفيلة بتحسين مستوى النظافة.
من جهته أوضح مدير عام مشروع النظافة بالأمانة ابراهيم الصرابي، أن فرق ومعدات مشروع النظافة بالأمانة والمناطق بمديريات الصافية والسبعين ومعين، رفعت حوالي ألف و500 طن بما يعادل 580 زفة من المخلفات والأتربة المتكدسة خلال الحملات المنفذة..
لافتاً إلى أن أهداف الحملات رفع مستوى تحسين النظافة بكافة المديريات وضبط مواعيد الجمع المباشر للمخلفات بالحارات والإحياء, وتوعية المواطنين بأهمية الالتزام بإرشادات ومواعيد النظافة والحفاظ عليها.
وأشار الصرابي، إلى أهمية بذل مزيد من الجهود توحيدها وتضافرها وتفعيل دور عقال الحارات والمبادرات المجتمعية في رفع مستوى الوعى لدى المجتمع, وتحسين أعمال النظافة وضبط مواعيد الجمع المباشر وإخراج المخلفات أثناء مرور قلاب النظافة، وإلزام المواطنين وأصحاب المحلات بالمواعيد والحفاظ على النظافة وضبط المخالفين وفرض الغرامات المالية عليهم.
إلى ذلك أوضح مدير مركز التوعية البيئية بصندوق النظافة بالأمانة شرف الحمزي، فرق التوعية الميدانية نفذت نحو 5 آلاف و361 جلسة ونشاطاً توعوياً استهدفت المنازل وألف محل تجاري, استفاد منها ما يقارب 220 ألف شخص تقريباَ وكذا توعية 2400 سائق سيارة في طوابير محطات البترول وفي تجمعات عامة ومارة ومتعاطي القات بميدان السبعين وإعطائهم اكياس بلاستيكية لجمع مخلفاتهم.
بالإضافة إلى توزيع نحو 3 آلاف شعار نظافة وتعليق 480 لافتة و650 ملصقاً في الحارات والشوارع والأحياء المستهدفة بمديريات الصافية والسبعين ومعين وشعوب والثورة خلال حملات النظافة والتوعية المنفذة.
تهدف حملات النظافة والتوعية البيئية الميدانية التي ينفذها صندوق ومشروع النظافة والتحسين بأمانة العاصمة والمتواصلة في مختلف شوارع وحارات عدد من مديريات الأمانة كمرحلة أولى, إلى تعزيز جهود تحسين أعمال النظافة وتطوير آلية وبرامج العمل في مختلف مناطق النظافة بالمديريات, إلى جانب تفعيل المبادرات والمشاركات المجتمعية لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين بأهمية الالتزام بمواعيد إخراج المخلفات وعدم رميها في الجزر الوسطية, وكذا الحفاظ على نظافة الأحياء والشوارع والإسهام في تشجيرها وتزيينها.

قد يعجبك ايضا