نقل قوات أمريكية من ألمانيا إلى بولندا

 

واشنطن/
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال استقباله نظيره البولندي أندريه دودا أمس، في البيت الأبيض، أنه سيتم “على الأرجح” نقل قوات أمريكية من ألمانيا إلى بولندا.
وقال ترامب “البولنديون سألونا إن كنا سنرسل جنوداً إضافيين”، مرجّحاً نقل قوات أمريكية من ألمانيا إلى بولندا.
من جهته، صرّح دودا بأنه “طلب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم سحب قوات أمريكية من أوروبا، من أجل الحفاظ على أمن القارة”.
رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي أعلن في وقت سابق أن بلاده تأمل في استضافة جزء من الجنود الأميركيين المتمركزين حالياً في ألمانيا، والذين يسعى الرئيس دونالد ترامب إلى تقليص وجودهم.
وذكرت الصحيفة الأميركية “وول ستريت جورنال” أن ترامب أمر البنتاغون بتقليص عدد العسكريين المنتشرين بصورة دائمة في ألمانيا، وهو المقر الرئيسي للقوات الأمريكية المنضوية في قوات حلف شمال الأطلسي، مشيرةً إلى أن الرئيس الأمريكي يسعى إلى حصر عدد هؤلاء الجنود بـ25 ألفاً.
وزير الخارجية الألماني هايكو ماسشدد في وقت سابق على “أهمية” وجود القوات الأمريكية في ألمانيا لأمن الولايات المتحدة وأوروبا على السواء، غداة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه على خفض هذا الوجود العسكري إلى النصف.
وقال ماس خلال زيارة له إلى بولندا “نعتقد أن الوجود الأمريكي في ألمانيا ليس مهماً لأمن ألمانيا فحسب بل كذلك لأمن الولايات المتحدة وخصوصاً لأمن أوروبا”.
المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكناني، قالت إن قرار الرئيس ترامب بخفض القوات الامريكية في ألمانيا “هو بسبب عدم دفع برلين المطلوب منها إلى الناتو”.

قد يعجبك ايضا