ترامب يواجه احتجاجات غير مسبوقة وينشر آلاف الجنود لقمع المتظاهرين

بداية السقوط.. مظاهرات تكشف وحشية وعنصرية النظام الأمريكي

 

 

¶ إيران تدعو لوقف العنف ضد الشعب الأمريكي
¶ الصين: الحرية ماتت في الولايات المتحدة

الثورة/وكالات
لليوم السابع على التوالي تستمر الاحتجاجات في معظم المدن الأمريكية، بعد مقتل جورج فلويد -مواطن أمريكي من أصول أفريقية- على يد أحد أفراد الشرطة أثناء محاولة اعتقاله يوم الاثنين الماضي في مينيابوليس أكبر مدن ولاية مينيسوتا.
الاحتجاجات بدأت بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه فلويد (46 عامًا) وهو يُنازع لالتقاط أنفاسه الأخيرة بينما يضغط شرطي يدعى ديريك شوفين على رقبته لمدة 8 دقائق و46 ثانية، وكان يؤكد أنه لا يستطيع التنفس قبل أن يسقط فاقدا الوعي ويموت في الشارع على مرأى من الشهود وكاميرا هاتف محمول كانت تسجل تلك اللحظات، ما أثار غضب المواطنين الذين نزلوا في احتجاجات مُنددة بالعنصرية تجاه الأمريكيين من أصول أفريقية.
ويشاهد العالم اليوم عبر وسائل الإعلام المرئية ومواقع التواصل الاجتماعي ما يجري داخل الولايات المتحدة الأمريكية الذي كشف وحشية النظام الأمريكي وكذبه وزيف حرية الرأي والتعبير، حيث وثقت اللقطات صحافيين ومتظاهرين يتم اعتقالهم، وإصابتهم بالرصاص المطاطي، أو رش الفلفل، وسط احتجاجات تحاول الشرطة الأمريكية قمعها بالعنف في دولة تتغنى بالحرية.
الديمقراطية الزائفة
ووفقا للتقارير المصورة التي تأتي من هناك فإن الكثير من الناس قد أذهلتهم مثل هذه المشاهد التي لم يروا مثلها من قبل ولم يدر بخلدهم انهم سيرون الولايات المتحدة كما هي حاليا ، في الوقت الذي لو نشرة فيه مثل هذه المشاهد في بلد آخر لخضعت حتمًا للرقابة المباشرة.
ترامب يهدد والشارع يصعِّد
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أمر بنشر “آلاف الجنود المدجّجين بالأسلحة” في واشنطن لفرض الأمن والنظام فيها، واصفاً أعمال الشغب التي تشهدها منذ أيام عديدة عشرات المدن الأمريكية بأنّها “إرهاب داخلي”.
وفي خطاب وجّهه من داخل البيت الأبيض أعلن ترامب أنه دعا حكّام الولايات إلى أخذ الإجراءات اللازمة “للسيطرة على الشوارع”.
واستخدمت قوات الأمن الأمريكية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين احتشدوا أمام البيت الأبيض مساء الاثنين الماضي أثناء إلقاء الرئيس خطابه.
وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس بأنّ الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في وقت كان فيه الرئيس يلقي خطاباً إلى الأمة من حديقة الورود في البيت الأبيض.
وأعلن محامي عائلة جورج فلويد أن تشريحا أجراه فريق أطباء شرعيين بتكليف من العائلة خلص إلى أنّ وفاته لم تنجم عن مشاكل في القلب، كما أورد تقرير رسمي؛ بل توفي اختناقاً جراء تعرّضه إلى “ضغط قوي ومطوّل”.
حظر تجول في نيويورك
وفرض بيل دي بلاسيو- رئيس بلدية نيويورك- حظر تجول ليلي في المدينة اعتبارا من الاثنين الماضي بسبب أعمال الشغب.
وأعلنت ميوريل باوزر- رئيسة بلدية العاصمة الأمريكية واشنطن- تمديد ساعات حظر التجول المفروض في المدينة بسبب استمرار الاضطرابات.
وقتل شخص في لويفيل -كبرى مدن ولاية كنتاكي- وأعلن قائد الشرطة أن عناصره وقوات الحرس الوطني “ردوا على إطلاق نار” تعرضوا له خلال تفريق حشود في مرآب للسيارات.
وأفادت صحيفة “لويفيل كورير جورنال” بأن القتيل هو ديفيد مكاتي، وهو مالك محل شواء.
أعيرة مطاطية
كما استخدمت أجهزة الأمن المدرّعات المخصّصة لنقل العناصر والغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية.
وفرض تحظر تجول في ” شيكاغو ودنفر ولوس أنجليس وسولت ليك سيتي وكليفلاند ودالاس وإنديانابوليس.
وكان الرئيس الأمريكي اتهم اليسار المتطرّف بإثارة أعمال العنف التي شملت النهب وإشعال الحرائق، وقال ترامب، الذي أدان مرات عديدة الموت “المفجع” لجورج فلويد إن المتظاهرين يلحقون العار بذكرى الرجل.
وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت في محيط البيت الأبيض في وقت متأخر الأحد الماضي، حيث استخدمت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع، وسط عمليات كر وفر بين الشرطة والمحتجين، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.
وتزايد عدد المحتجين أمام البيت الأبيض- مقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- وسط مواجهات مع قوات الأمن، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين، مع اندلاع اشتباكات عنيفة في العاصمة واشتطن خلال ليلة سادسة من التظاهرات التي تعم أنحاء البلاد.
دعوات دولية لوقف العنف
وأعرب الاتحاد الأوروبي، -أمس الثلاثاء- عن “صدمته” إزاء الاستخدام “المفرط” للقوة في قضية وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة، وفقًا لقناة سكاي نيوز عربية.
كما دعت الصين إلى وقف العنف ضد المتظاهرين في الولايات المتحدة ،ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “تشاو لي جيان”- في تصريح خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة تعليقا على مقتل المواطن الأمريكي من أصل أفريقي “جورج فلويد” على أيدي الشرطة الأمريكية -أنها تعكس قسوة التمييز العنصري ووحشية الشرطة في الولايات المتحدة، ويجب حماية حياة ذوي البشرة السمراء، مع ضرورة أن تعالج واشنطن هذه القضايا بشكل عاجل”.
كما دعت وزارة الخارجية الإيرانية واشنطن إلى “وقف العنف” ضد شعبها إثر التظاهرات التي عمت مختلف أنحاء الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عباس موسوي خلال مؤتمر صحافي في طهران متوجها إلى الشعب الأميركي “لقد سمع العالم صوت مظلوميتكم ويقف إلى جانبكم”، وأضاف مخاطبا المسؤولين الأميركيين والشرطة “أوقفوا العنف ضد شعبكم ودعوهم يتنفسون”.

قد يعجبك ايضا