ثلاثة ملايين شخص مصاب حول العالم بكورونا

أمريكا تقترب من المليون إصابة والوفيات تتجاوز الـ53 ألفاً بسبب الوباء

 

 

نيويورك/ وكالات
سجلت الولايات المتحدة انخفاضاً في عدد الوفيات جراء فيروس كورونا هو الأدنى منذ نحو ثلاثة أسابيع، وبلغ عدد ضحايا الوباء خلال 24 ساعة الماضية أكثر من عشرين ألف حالة إصابة جديدة وعدد الوفيات اكثر من ألف حالة ليرتفع اجمالي الوفيات في البلاد إلى 53.266 حالة وفاة.
ورغم الأرقام الكبيرة، تتجهز عدة ولايات، على غرار جورجيا وتكساس، لإعادة فتح بعض الأنشطة التجارية مع انطلاقها في رفع تدابير الإغلاق.
وقرر حاكم ولاية جورجيا براين كمب وهو من أنصار الرئيس الأمريكي، إعادة فتح بعض المتاجر كصالات الرياضة والبولينغ والوشم وصالونات تصفيف الشعر والتجميل.
وبالرغم من إجراءات رفع العزل التدريجي، إلا أن هذه المراكز مطالبة بأن تحترم “قواعد أساسية” كالتباعد الاجتماعي والحد من عدد الزبائن وتدابير أمان لضمان سلامة الموظفين.
وكما ستفتح صالات السينما والمطاعم جزئياً يوم الاثنين في إطار خطة على ثلاث مراحل تمتد على عدة أسابيع.
هذا واجتذب تجمع خارج مبنى الكونجرس في مدينة ماديسون بولاية ويسكونسن الأمريكية، أمس الأول، مئات المحتجين الذين طالبوا توني إيفرز حاكم الولاية الديمقراطي بإعادة فتح الولاية، حتى مع إعلانها أكبر قفزة خلال يوم واحد في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا.
وأصبحت إعادة فتح الأعمال التجارية المغلقة في الولايات الأمريكية قضية خلاف سياسي بعد تقويض إجراءات العزل العام للحد من انتشار الفيروس الاقتصاد الأمريكي.
وطالب المحتجون في عدة ولايات خلال الأسبوعين الماضيين بوقف الأوامر التي أدت إلى إغلاق الأعمال التجارية والأنشطة الأخرى التي تعتبر غير أساسية، ومن المتوقع أن تكون ويسكونسن ولاية حاسمة في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبر التي يسعى الرئيس دونالد ترامب للفوز فيها بفترة ثانية.
وشهدت واشنطن، أمس السبت، تظاهرة للمطالبة بإعفاء المستأجرين المتضررين من فقدان أعمالهم من التزامهم بالإيجار الشهري، وإعلان “اليوم الوطني لإلغاء الإيجار الشهري”.
وشارك المتظاهرون عبر قوافل سيارات تعبيراً عن التزامهم بالابتعاد الشخصي الاجتماعي وارتداء الأقنعة الواقية.
يشار إلى أن برنامج الطوارئ لم يأخذ بالحسبان الشريحة الواسعة التي تسكن بالإيجار الشهري وتعمل في قطاع الخدمات والفندقة، وفقد غالبيتها مصادر دخلها، لا سيما في واشنطن العاصمة.

قد يعجبك ايضا