استئناف أنشطة »أطباء بلا حدود« في عدن

شوقي العباسي –

تستأنف منظمة اطباء بلا حدود الفرنسية انشطتها الطبية في مستشفى الحالات الطارئة التابع لها والواقع في مديرية الشيخ عثمان محافظة عدن في 12 نوفمبر 2013م بعد تعليق أنشطتها لمدة استمرت 35 يوما◌ٍ.
وأوضح بلاغ صحفي صادر عن المنظمة تلقت “الثورة ” نسخة منه أن هذا القرار يأتي بعد أن تم التوصل إلى اتفاق على عدد من المبادئ التي تهدف إلى احترام الاخلاقيات الطبية وتوفير الرعاية الطبية ¡ مشيرا◌ٍ إلى أن منظمة أطباء بلا حدود تلتزم عدم التحيز في أداء عملها ولا تنظر إلى المرضى إلا كأشخاص محتاجين من حقهم تلقي العلاج اللازم بدون التمييز في معاملتهم وبغض النظر عن انتمائهم الديني أو السياسي ¡ حيث تلتزم المنظمة بالمبادئ الطبية والإنسانية و تقوم برعاية الجرحى والمرضى دون تمييز وبغض النظر عن سبب اصابتهم أو مرضهم.
وبحسب البلاغ فإن مستشفى اطباء بلا حدود يقدم التدخلات الطبية والعلاج الطبيعي والعلاج النفسي المجاني لضحايا العنف ذوي الحالات الطارئة ( سواء من المدنيين أو افراد الأمن) من محافظات عدن و أبين ولحج منذ أبريل 2012م¡ كما تقوم أطباء بلا حدود أيضا◌ٍ بدعم مديريات لودر في محافظة أبين بخدمة الاسعاف و تزويدهم بالأدوية شهريا◌ٍ والتعويضات المادية و التدريب لطاقم الاسعاف المكون من 14 فردا◌ٍ . تقوم المنظمة أيضا◌ٍ بتقديم خدمة الاسعاف لمديرية خنفر في أبين ¡ بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم الاستشارات الطبية أسبوعيا◌ٍ بشكل مجاني للسجناء في سجن عدن المركزي منذ نهاية 2012م.
وأوضح البلاغ أن المنظمة قامت بتعليق أنشطتها في المستشفى في التاسع من اكتوبر 2013م كاعتراض على سحب مريض بالقوة من غرفة العناية المركزة بواسطة افراد أمن لم يقوموا بالتعريف عن انفسهم¡ وهي واحدة من عدة حوادث أخرى .
وأكد البلاغ أن المنظمة توصلت بعد عدد من النقاشات في محافظتي صنعاء و عدن إلى اتفاق حول عدد من المبادئ التي من شأنها احترام الاخلاقيات الطبية و تقديم العناية الطبية حيث تندرج هذه الاتفاقية تحت القانون اليمني والقانون الدولي.

قد يعجبك ايضا