الإجراءات الاحترازية لمواجهة"كوفيد 19" تتواصل بوتيرة عالية

الخدمة المدنية تمدد تعليق العمل لـ80% من الموظفين 15 يوماً إضافياً

مغادرة 589 وافداً من مراكز الحجر الصحي في صنعاء..والداخلية تخصص رقماً مجانياً للإبلاغ عن حالات التهريب من المنافذ
استمرار انعقاد لجنة الحشد والتوعية وتعزيز الأنشطة الوقائية
دورات وأنشطة توعوية وإرشادية حول السلامة الوقائية في مختلف المحافظات

الثورة /
تواصلت في معظم محافظات الجمهورية الفعاليات والأنشطة والاجتماعات التشاورية الهادفة لتعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا ورفع الجاهزية الميدانية ومتابعة فرق التوعية واستعراض جهود الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم والفنادق وجهود نشر الوعي المجتمعي بخطورة هذا الوباء وسبل الوقاية منه وأهمية الالتزام بالإرشادات والمنشورات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
وزارة الخدمة المدنية
حيث أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات أمس عن تمديد تعليق العمل لنسبة الـ80 بالمائة من موظفي الدولة في مختلف القطاعات والوحدات الإدارية لمدة 15 يوماً إضافياً باستثناء قطاعات الصحة والأمن والخدمات.
واوضحت في بيان صادر عنها تلقت (سبأ) نسخة، عن تعليق العمل بنظام بصمة الحضور والانصراف الوظيفي بكافة وحدات الخدمة العامة لنفس الفترة.
ولفت البيان إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص الوزارة على المساهمة الفاعلة إلى جانب أجهزة ومؤسسات الدولة في اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
ودعت الوزارة كافة وحدات الخدمة العامة المركزية والمحلية إلى الالتزام باتخاذ الإجراءات الوقائية وفقاً للتعاميم المتعلقة بهذا الشأن والموجهة لكافة الأجهزة والوحدات.
وفي نفس الصعيد ناقش اجتماع بصنعاء أمس برئاسة وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور، آلية عمل وأنشطة اللجنة الوطنية للتوعية والحشد المجتمعي.
واستعرض الاجتماع الذي ضم ممثلي الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والصحة العالمية واليونيسف، استراتيجية المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني في التوعية بالأمراض والأوبئة ومنها فيروس كورونا ودور مختلف الجهات وشركاء الصحة في التوعية المجتمعية بمخاطر فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.
وفي الاجتماع أشار الوكيل المنصور إلى أهمية تضافر الجهود من قبل شركاء الصحة في المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع اليمني لمواجهة جائحة كورونا.
وأكد ضرورة استمرار انعقاد لجنة الحشد والتوعية في ظل الوضع الصحي الذي يعيشه العالم اليوم وتعزيز الأنشطة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
وشدد وكيل وزارة الصحة على الجميع العمل وفقاً لخطة وطنية موحدة لمواجهة كورونا.
من جانبه استعرض مدير المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي الدكتور يوسف الحاضري الأنشطة والبرامج التوعوية والتثقيفية التي نفذها المركز للتوعية بفيروس كورنا وطرق الوقاية منه.

وزارة الداخلية
من جانبها أعلنت وزارة الداخلية عن تخصيص الرقم المجاني( 8000188) للإبلاغ عن أي حالة تهريب من المنافذ للوافدين الذين لم يخضعوا لإجراءات الفحص الطبي أو الحجر الصحي، في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كرونا.
وأهابت الوزارة في بيان صادر عنها أمس تلقته وكالة (سبأ) بجميع المواطنين سرعة الإبلاغ عن أي حالة تهريب لقادم من خارج البلاد أو من المحافظات المحتلة، ولم يخضع للفحص الطبي، أو للحجر الصحي، وذلك للحفاظ على سلامة المجتمع.
كما تفقد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني أمس، مركز العزل بمستشفى الكويت الجامعي.
وطاف الدكتور المروني بأقسام الفرز والعناية المركزة والمحرقة وغيرها من الأقسام التي تم تجهيزها، واستمع من مدير مستشفى الكويت الدكتور أمين الجنيد، إلى شرح عن الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمكافحة وباء كورونا.
وأشار الجنيد إلى أن القدرة الاستيعابية لقسم العناية المركزة تصل إلى 16 سريراً ويحتاج إلى توفير أجهزة التنفس الاصطناعية.
فيما أكد المروني أهمية الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خاصة في ظل ما تشهده معظم دول العالم من تصاعد للوفيات والإصابات، مثمناً جهود قيادة مستشفى الكويت والكوادر الطبية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وكان مدير مكتب الصحة قد اطلع خلال زيارته على جانب من دورتي التدريب في مجال إدارة الحالات لمواجهة فيروس كورونا للمتدربين من مختلف الجهات ومستشفيات محافظات الجمهورية.

صنعاء
الى ذلك غادر 589 شخصا مراكز الحجر الصحي في محافظة صنعاء، بعد انقضاء مدة الحجر الاحترازية، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا
وأوضح تقرير صادر عن إدارة الترصد الوبائي بمكتب الصحة بالمحافظة تلقته (سبأ) أن 513 وافدا غادروا مركز الحجر الصحي بكلية المجتمع بمنطقة قحازة و35 من ثومة بمنطقة نهم و 27 من هران بأرحب و تسعة من مركز غضران ببني حشيش بالإضافة إلى أربعة وافدين من المعهد المهني بهمدان ، ووافد واحد من المعهد المهني بجحانة.
وبين التقرير ان مراكز الحجر الصحي بالمحافظة استقبلت منذ بدء الإجراءات الوقائية لجائحة كورونا وحتى 15 أبريل الجاري ، 658 وافدا، من بينهم 275 من الجنسية الأثيوبية و 50 من سوريا بالإضافة إلى سبعة من جنسيات أخرى.
وأشار التقرير إلى ان جميع الوافدين إلى تلك المراكز حضوا بالرعاية اللازمة صحيا إلى جانب توفير احتياجاتهم من الغذاء والإيواء .. لافتا إلى دور المجالس المحلية والفرق الأمنية وفرق الاستجابة السريعة والمجتمع في تعزيز الإجراءات الوقائية من الوباء ومكافحة المتسللين .

تعز
إلى ذلك التقى مدير مكتب الصحة العامة والسكان بتعز الدكتور عبدالملك المتوكل أمس المدربين العاملين في مجال التغذية والتثقيف الصحي من أطباء وصحيين ومثقفي صحة مجتمع في مختلف المديريات.
ناقش اللقاء بحضور نائب مدير مكتب الأوقاف طلال الصوفي، آلية وطرق تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.
وأشاد الدكتور المتوكل بدور الكوادر الطبية والصحية وكافة العاملين في القطاع الصحي في مواجهة الفيروس خلال هذه المرحلة انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتقهم .. مؤكداً أهمية تعزيز دورهم في رفع مستوى الوعي والتثقيف المجتمعي بمخاطر فيروس كورونا.
وتطرق إلى إجراءات التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتعزيز التوعية بكيفية الوقاية من فيروس كورونا والاستعداد لمواجهة أي طارئ في هذا الجانب.
فيما حث نائب مدير مكتب الأوقاف المدربين على توحيد الجهود وحشد الطاقات والعمل مع فرق الإرشاد والتثقيف بالمحافظة لمنع دخول الفيروس ومواجهته بكافة الوسائل.
تخلل اللقاء استعراض الإرشادات والتعليمات وحزمة من الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة الوباء وآلية وطرق نشر الوعي والتثقيف حول الفيروس.
كما اختتمت بمحافظة تعز أمس دورة تدريبية حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، نظمها مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.
شارك في الدورة 50 متدرباً ومتدربة من طلاب المنتدى الجامعي وكلية الطب والمعاهد الصحية في مختلف المستويات والتخصصات كمرحلة أولى ضمن البرنامج الشامل لمواجهة فيروس كورونا “التدريب التكاملي وإدارة الحالة المصابة”.
وفي الاختتام أشاد مدير مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالملك المتوكل بتفاعل الطلاب المشاركين في الدورة ودورهم في التوعية لمواجهة فيروس كورونا.
وأشار إلى أن الشباب يٌعول عليهم بناء وحماية الوطن سيما في ظل المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد واجتياح فيروس كورونا لدول العالم، ما يتطلب تعزيز الوعي المجتمعي .. لافتا إلى أن المتدربين اكتسبوا خلال أيام الدورة معارف وإرشادات عن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.
وأكد الدكتور المتوكل أن البرنامج الشامل لمواجهة الفيروس، سيشمل أيضاً تدريب طلاب المنتدى والكوادر الصحية بالمحافظة على مستوى كل مرفق صحي ومتطوعات صحة المجتمع والتثقيف الصحي في مختلف عزل وقرى المحافظة للفترة المقبلة.
فيما ثمن المتدربون دور مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة لتنظيم الدورة وإكسابهم مهارات مهنية وفنية جديدة ومعلومات حول مواجهة فيروس كورونا والتعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه.

البيضاء
وعلى صعيد متصل ناقش اجتماع عقد بمحافظة البيضاء برئاسة رئيس الوحدة السياسية لانصار الله بالمحافظة مدير عام مديرية مدينة البيضاء أحمد أبوبكر الرصاص سبل تعزيز الإجراءات الإحترازية لمواجهة وباء كورونا في مدينة البيضاء مركز عاصمة المحافظة.
وأقر الاجتماع الذي ضم مدير عام مديرية البيضاء عادل الكسادي وأمين محلي مدينة البيضاء صادق القاضي وأمين عام محلي مديرية البيضاء عبدالاله الهصيصي ومدير عام مكتب الأشغال المهندس منير الصلوي ومدير عام صندوق النظافة عبدالحكيم جحاف ونائب مدير عام مكتب الصحة الدكتور مجاهد المضرعي ونائب مدير عام مكتب الهيئة العامة مياة الريف بالمحافظة عبدالله سعيد الكهالي ومدراء المكاتب التنفيذية ذات العلاقة تشكيل ثلاث لجان لإعداد خطة خاصة بترتيب أوضاع كافة المولات والأسواق العامة والفرعية بمدينة البيضاء مركز عاصمة المحافظة، وتشكيل فرق توعية ومتابعة وضبط ونزول ميداني لتطبيق الإجراءات الاحترازية المقرة .
واستعرض الاجتماع جهود الرقابة على الأسواق والمحال التجارية والمطاعم والفنادق والوكندات والحدائق وأصحاب صوالين الحلاقة لضبط المخالفين للاشتراطات الوقائية من وباء كورونا، وأكد على رفع مستوى الجهوزية لمواجهة أي طارئ قادم .أقر الاجتماع أغلاق صالات الأفراح والمناسبات الاجتماعية ومحلات مقاهي الإنترنت والحدائق العامة بمدينة البيضاء ومنع أي خيام الأفراح أن وجدت بناء على الإجراءات الاحترازية من فيروس كرورنا .
وفي الاجتماع أكد الرصاص على الجميع العمل بروح المسؤولية ونشر الوعي المجتمعي بالإجراءات الكفيلة بمواجهة مثل هذه الأوبئة والأمراض الفتاكة والحفاظ على النظافة والالتزام بالتعليمات المتعلقة بهذا الشأن.
وشدد المدير العام الرصاص إلى أهمية الالتزام بتعميم الإرشادات والمنشورات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية الخاصة بمنع انتشار الوباء..
ووجه الجهات ذات العلاقة القيام بدورها في التوعية عبر المساجد والتجمعات والأماكن لمكافحة الأوبئة والاستعداد لمواجهة وباء كورونا بالمحافظة وتنفيذاً لقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، كإجراء احترازي، وبناءً على إعلان منظمة الصحة العالمية بأن فيروس كورونا وباءً عالمياً. ورفع مستوى الوعي المجتمعي واستشعار روح المسؤولية الدينية والوطنية والإنسانية والعمل بروح الفريق الواحد حفاظا على صحة المجتمع. وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإجراءات الاحترازية ولما من شأنه سلامة وصحة أفراد المجتمع .

صعدة
من جهة أخرى دشن فرع الهيئة العامة للزكاة بمحافظة صعدة أمس مشروع توزيع الحقيبة الغذائية الطارئة للوافدين إلى مراكز الحجر الصحي بالمحافظة.
وأوضح مدير فرع الهيئة بالمحافظة محمد علي قيلي أن المشروع يستهدف أربعة آلاف و150 وافداً إلى مراكز الحجر الصحي بالمحافظة.
وأشار إلى أن توزيع الحقيبة الغذائية بمراكز الحجر الصحي يأتي في إطار جهود الهيئة لمواجهة فيروس كورونا والتخفيف من معاناة المستضيفين بالمراكز والإسهام مع جهود السلطة المحلية في مواجهة الفيروس.
وثمن قيلي جهود السلطة المحلية وتعاونها مع هيئة الزكاة لدعم مراكز الحجر الصحي .. منوها بدور فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق وإدارة الشؤون الإنسانية بالمحافظة على متابعة الجهات المعنية والداعمة لتوفير الاحتياجات الطارئة والضرورية لتلك المراكز.
حضر التدشين مشرف توزيع الحقيبة الغذائية لمراكز الحجر الصحية بمختلف المحافظات يحيى القحوم.

مأرب
وفي نفس السياق أقر اجتماع للمكتب التنفيذي بمديرية بدبدة محافظة مأرب أمس إقامة مركز للحجر الصحي وتزويده بالاحتياجات اللازمة للحد من تهريب المسافرين عبر المديرية.
وفي الاجتماع أكد مدير مديرية بدبدة درعان السقاف أهمية مركز الحجر الصحي في ضبط المهربين من المناطق الخاضعة لقوى الاحتلال إلى المناطق الحرة وإخضاعهم للحجر الصحي للتأكد من سلامتهم وخلوهم من فيروس كورونا.
ودعا المكاتب والجهات المعنية وفي المقدمة وزارة الصحة والهيئة العامة للزكاة والمنظمات الإنسانية إلى دعم المركز بالاحتياجات الأساسية بما يمكنه من الاضطلاع بمهامه في الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع من هذا الوباء.

الحديدة
إلى ذلك تفقد مدير مديرية بُرع محافظة الحديدة سعيد موسى حكمي أمس سير العمل بالوحدة الصحية بقرية الجرن عزلة الموسطة.
واطلع على مستوى الخدمات الصحية والتمريضية المقدمة للمواطنين المقدمة بالوحدة الصحية .. حاثا العاملين بالوحدة على الاضطلاع بدورهم في تقديم خدمات طبية للمواطنين واللقاحات للأطفال وغيرها من خدمات الرعاية الأولية الصحية.
وشدد على ضرورة اتباع التعليمات الوقائية واﻹحترازية لفيروس كورونا والتخطيط السليم لتجنيب زوار المرفق الصحي أي مخاطر إلى جانب تعزيز التوعية للمواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس وطرق الوقاية منه.
رافقه مدير الصحة بالمديرية الدكتور محمد علي قاسم وعدد من العاملين الصحيين بالمديرية.

عمران
كما دشن فرع الهيئة العامة للزكاة بمحافظة عمران أمس، مشروع توزيع الحقيبة الغذائية الطارئة للوافدين بمراكز الحجر الصحي بالمحافظة.
وفي التدشين بحضور مديري مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور محمد الحوثي ومستشفى 22مايو الدكتور عبد الغني فارس، أشار مدير فرع هيئة الزكاة بالمحافظة محمد الشهراني إلى أن توزيع الحقيبة الغذائية تستهدف 223 وافداً لمراكز الحجر الصحي بالمحافظة.
وأكد أن المشروع يأتي في إطار جهود الهيئة العامة للزكاة لمواجهة فيروس كورونا سيما في ظل افتقار مراكز الحجر الصحي لأبسط الإمكانيات .. لافتا إلى أن الهيئة تعتزم تنفيذ مشاريع لدعم هذه المراكز خلال شهر رمضان.
فيما ثمن مدير مكتب الصحة بالمحافظة جهود هيئة الزكاة في دعم مراكز الحجر الصحي في الجانب الغذائي .. معربا عن الأمل في استمرار دعم مراكز الحجر وتوفير وجبات غذائية للوافدين، خاصة في ظل شحة إمكانات القطاع الصحي بالمحافظة.
ولفت إلى ضرورة تعاون الجميع لمساندة القطاع الصحي وتوفير المواد اللازمة والاحتياجات الطارئة في المجال الطبي والغذائي والإيوائي بما يكفل مواجهة فيروس كورونا.

قد يعجبك ايضا