فيما لا تزال إيطاليا الرقم الأعلى في عدد الوفيات

كورونا.. أكبر حصيلة يومية وقبور جماعية بأميركا وقفزة في بريطانيا

 

 

أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية تجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة عتبة النصف مليون، كما رصدت أكثر من 2000 وفاة خلال 24 ساعة، وهو أعلى معدل يومي منذ تفشي الوباء بالبلاد.
وتفيد أحدث الأرقام بأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أودى حتى الحين بحياة أكثر من 100 ألف شخص، وأصاب نحو 1.7 مليوناً منذ ظهوره في الصين في ديسمبر الماضي.
وخلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة سُجلت 7156 وفاة، و96 ألفا و515 إصابة حول العالم معظمها في الولايات المتحدة وأوروبا.
ويواصل الفيروس الانتشار بشكل سريع في الولايات المتحدة، حيث تجاوزت الإصابات نصف مليون في أرجاء البلاد وتنفرد ولاية نيويورك بـ160 ألف إصابة بالفيروس.
وبذلك يبلغ العدد الإجمالي للوفيات بالولايات المتحدة 18 ألفا و586 مقتربة بذلك من الرقم الأعلى في عدد الوفيات والمسجل في إيطاليا بـ18 ألفا و849 وفاة.
وفي نيويورك أكثر المدن الأمريكية تأثراً بالفيروس أظهرت صوراً لطائرة مسيرة بثتها قناة محلية دفن عشرات التوابيت في جزيرة هارت آيلاند.
وتستخدم هذه الجزيرة الواقعة في شمال شرق البرونكس منذ القرن التاسع عشر مقبرة للمشردين.
وأظهرت الصور التي بثتها قنوات محلية عمالا يرتدون سترات واقية ويهيلون التراب على توابيت الضحايا.
قفزة في بريطانيا وفرنسا
وفي بريطانيا قال مسؤولون أمس السبت “إن بريطانيا سجلت 917 وفاة جديدة بفيروس كورونا” وهو أكبر عدد من الوفيات بالفيروس خلال يوم واحد في البلاد، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 9875.
وفي فرنسا بلغت الوفيات بكورونا نحو 987 في 24 ساعة الأخيرة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 13 ألفا و197وفاة.
وشهدت فرنسا أمس الأول تسجيل 7120 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 124 ألفا و869 إصابة.
تباطؤ في إيطاليا وإسبانيا
وفي إيطاليا أعلنت السلطات أمس الأول تسجيل 570 وفاة و3951 إصابة جديدة، مما يعني تواصل الانخفاض في الإصابات والوفيات في البلاد.
وحتى الآن لا تزال إيطاليا في المرتبة الأولى من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس، إذ سجلت 18 ألفا و849 وفاة من أصل 147 ألفا و577 إصابة.
لكنها قد تتأخر إلى المرتبة الثانية خلال الساعات القليلة المقبلة بفعل تسارع وتيرة الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي إسبانيا قالت وزارة الصحة “إن عدد الوفيات اليومي بفيروس كورونا انخفض لليوم الثالث على التوالي أمس السبت بعد تسجيل 510 وفيات في 24 ساعة الماضية، وهذا أقل عدد يومي للوفيات منذ 23 مارس الماضي.
وأضافت الوزارة أن عدد الوفيات الإجمالي زاد إلى 16 ألفا و353 وفاة في حين قفز عدد الإصابات المؤكدة إلى 161 ألفا و852 حالة.
ويعتبر التباطؤ علامة مشجعة للبلاد التي شهدت وجود ثالث أكبر عدد من ضحايا الفيروس بعد إيطاليا والولايات المتحدة.
عودة تدريجية للحياة بإيران
قال “ايرج حريرجي” مساعد وزير الصحة الإيراني “إن قرار عودة الحياة الاقتصادية والعمل بصورة تدريجية سينفذ هذا الأسبوع”، وفي بعض المناطق الأسبوع المقبل.
وأضاف حريرجي في مؤتمر صحفي أن الإرشادات الصحية والتباعد الاجتماعي الذكي سيتم تطبيقه في هذه المرحلة للحد من انتشار كورونا.
وأشار إلى أن التحقيقات توضح أن عدد ضحايا كورونا في الفئات الاجتماعية الهشة بات أكثر من باقي الفئات، وهؤلاء الأشخاص يتأثرون من تعطيل العمل ويفقدون وظائفهم نتيجة للأزمة الاقتصادية التي خلفها كورونا، وعليه «سنعمل على العودة إلى العمل الاقتصادي في البلاد خلال الفترة الراهنة وفي بعض المناطق اعتباراً من الأسبوع المقبل».
من جانبه دعا الرئيس الإيراني “حسن روحاني” المواطنين إلى التقيد بالإرشادات الطبية، وقال إنهم إذا التزموا بالإرشادات فإن إيران قادرة على الوصول تدريجيا إلى مستويات جيدة لمواجهة كورونا.
حظرٌ للتجوال في تركيا
من جانبها أمرت تركيا مواطنيها بالبقاء في منازلهم لمدة 48 ساعة في 31 مدينة بينها إسطنبول وأنقرة.
وبدأ الحظر من منتصف ليلة الجمعة الماضية في إطار إجراءات صارمة جديدة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الأمر سيستمر حتى منتصف ليل السبت الفائت، وتم استثناء موظفي الصحف ومحطات الإذاعة والتلفزيون من هذا الإجراء.
وبعد صدور هذا الإعلان المفاجئ هرع آلاف من سكان اسطنبول وأنقرة إلى متاجر البقالة والمخابز التي كانت لا تزال مفتوحة لشراء حاجاتهم، مما سبب حالات ازدحام.
وفي بيان لاحق سعت وزارة الداخلية إلى طمأنة المواطنين قائلة إن المخابز والصيدليات ومحطات البنزين والخدمات البريدية ستبقى مفتوحة.. وشدد وزير الداخلية على أنه «لا داعي للذعر».
إصابات وإغلاق بدول آسيوية
وفي مناطق أخرى من آسيا قررت السلطات الهندية تمديد إجراءات العزل العام في البلاد لمواجهة انتشار فيروس كورونا دون تحديد لأَجَل التمديد.
وارتفع عدد الإصابات بكورونا في الهند إلى 7447 حالة أمس السبت، وسجل البلد 239 وفاة بالمرض، وأصبحت العاصمة نيودلهي ومومباي -المركز المالي للبلاد- من أبرز بؤر تفشي الفيروس.
وفي “بنغلاديش” حيث جرى نشر الجيش في جميع أنحاء البلاد لفرض إجراءات التباعد الاجتماعي، مددت الحكومة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول إجراءات العزل العام على مستوى البلاد إلى 25 أبريل الجاري مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بكورونا إلى 482 ووصول عدد الوفيات إلى 30 وفاة.
وسجلت باكستان 4788 إصابة بكورونا منها 71 وفاة، في حين سجلت أفغانستان 555 إصابة منها 18 وفاة وبلغ عدد المصابين في سريلانكا 190 وتوفي منهم 7 أشخاص، في حين سجلت مالديف 19 إصابة جديدة.

قد يعجبك ايضا