رؤساء جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة بالحديدة يزورون مركز العلاج الطبيعي بمستشفى دار السلام للصحة النفسية

الثورة نت / أحمد كنفاني

زار رؤساء جمعيات برع لذوي الاحتياجات الخاصة علي أحمد عقيل والحرب والواجب عبدالله يحيى الجعماني والفجر لذوي الإحتياجات الخاصة بالخوبة سمير جمال عزي، اليوم مركز العلاج الطبيعي بمستشفى دارالسلام للصحة النفسية بالمحافظة .

 

وتعرف الزائرون من مدير عام المستشفى بالمحافظة الدكتور عبدالكريم النجدي إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها الأقسام الخاصة بتخطيط العضلات والعلاج الطبيعي والوظيفي وإعادة التأهيل والنطق والتخاطب والوخز بالإبر الصينية لحالات الضمور الدماغي والشلل بأنواعه والأجهزة الطبية المختلفة ووظيفة كل جهاز وأهميته .

 

كما اطلعوا خلال زيارتهم للقسم الخاص بعلاج الأطفال المعاقين على ما يقوم به المختصون من تمارين وتأهيل للأطفال بأستخدام الأجهزة المساعدة “خشبيات – ومتوازي مشي” وغيرها.

 

وأوضح النجدي أن قيادة مستشفى دار السلام للصحة النفسية بالحديدة حرصت على إفتتاح مركز العلاج الطبيعي مطلع العام 2020م بجهود ذاتية في ظل ظروف العدوان والحصار وتزايد أعداد المعاقين الذين هم بأمس الحاجة للرعاية وإعادة التأهيل وحتى يكون المركز قادرا على تحقيق التدخل المبكر للحد من أثر الإعاقة للطفل والأسرة على حد سواء ورفع الوعي الصحي لمختلف أفراد المجتمع .

 

وأشار النجدي إلى أن المركز قدم خدماته العلاجية خلال الفترة ” يناير – 16 مارس ” الجاري لعدد 407 حالات منهم 160 حالة من الإناث بمعدل 20 جلسة علاج طبيعي لكل مستفيد في الشهر كما أستفادت 146حالة من الجلسات الإستشارية والتعليمية ، فيما قدم قسم أعادة التأهيل الفني والفيزيائي جلسات علاج فيزيائي لعدد 187 مريضا.

 

ونوه إلى إعفاء المركز لمرضى الضمور الدماغي من الأطفال “حركي – تخاطب” من الرسوم معتبرا اياها خدمة طبية مستحقة لا أستثمارا لافتا إلى إحتياج المركز في الوقت الراهن للدعم ورفده بموازنة تشغيلية ودفع رواتب المتطوعين العاملين فيه بدوام فترتين ” صباحا – مساءا” البالغ عددهم نحو 29 عاملا ومختصا وتزويده بعدد من الأجهزة الضرورية التي تحتاجها معظم الحالات الوافدة إليه من المحافظة والمحافظات المجاورة.

 

من جهتهم أشاد الزائرون بمبادرة المستشفى إفتتاح المركز وأكدوا ضرورة دعم وزارة الصحة العامة والسكان والمنظمات الدولية للمركز نظرا لما يقدمه من خدمة كبيرة وجليلة لشريحة المعاقين .

 

وعبروا عن أملهم في قيام مسؤولي صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالتعاقد مع المركز ومنح شريحة المعاقين هذه الخدمة والتي تقدم برسوم مناسبة ومخفضة .

 

رافقهم خلال الزيارة نائب مدير مكتب حقوق الإنسان حسن درويش ومدير إدارة الأشخاص ذوي الإعاقة بمكتب وزارة حقوق الإنسان وليد محمد طاهر والمسؤول المالي بجمعية المعاقين حركيا علي أحمد حضرمي وعضو جمعية المعاقين كريمة محمد قدي .

قد يعجبك ايضا