جهود فاعلة ومثمرة للنهوض بمسار العمل الزكوي

الثورة نت / 

حقق فرع الهيئة العامة للزكاة بمحافظة حجة نجاحاً ملحوظا في مستوى تحصيل الإيرادات الزكوية خلال العام المنصرم رغم استمرار العدوان والحصار بإيجاد مشاريع استراتيجية لصرف الزكاة في مصارفها الشرعية الثمانية.

وشهد العام 2019م تفاعلاً وإقبالاً رسمياً ومجتمعياً على دفع وتحصيل الزكاة تجسيداً لمبادئ التكافل الاجتماعي التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف وتأكيداً على ارتباط وتمسك أبناء الشعب اليمني بهويتهم الإيمانية الأصيلة.

نمو الإيرادات:

بلغ إجمالي إيرادات الزكاة في المحافظة خلال العام الماضي مليار و363 مليوناً و890 ألفاً و194 ريالاً بنسبة زيادة 66 بالمائة عن العام 2018م.

جاء تحقيق الزيادة في الإيرادات الزكوية، باتخاذ فرع الهيئة إجراءات لمعالجة الاختلالات وتصحيح مسار العمل الزكوي، أثمر في تحقيق نمو كبير في الإيرادات مقارنة بالأعوام السابقة؛ وساهم في تنفيذ مصفوفة مشاريع تخفف من معاناة الفقراء والضعفاء وأسر الشهداء والمعسرين ومن تنطبق عليهم المصارف الشرعية لإنفاق الزكاة.

وأوضح التقرير السنوي لفرع الهيئة بالمحافظة أن الإيرادات النقدية المحصلة خلال 2019 بلغت ملياراً و298 مليوناً و156 ألفاً و262 ريالاً بزيادة 543 مليوناً و768 ألف ريال عن عام 2018 م.

وأشار التقرير إلى أن مديرية المحابشة سجلت أعلى نسبة في إيرادات الزكاة بمبلغ 166 مليوناً و350 ألف ريال، تلتها مديرية المفتاح بـ144 مليوناً و603 آلاف ريال، وكحلان الشرف بـ 139 مليوناً و591 ألف ريال.

ووفقا للتقرير بلغ إجمالي إيرادات زكاة أعشار أمانة من الحبوب والخضروات والقات والمواشي والنحل 853 مليوناً و244 ألف ريال، فيما بلغت ايرادات زكاة باطن أفراد 172 مليوناً و530 ألف ريال، تم تحصيل 322 مليوناً و48 ألف ريال، إلى جانب 16 مليوناً و66 ألف ريال زكاة دخل وعقارات مؤجرة ومباعة وأخرى.

وفيما يخص الإيرادات العينية بيّن التقرير أنه تم تحصيل سبعة آلاف و14 قدحاً من الحبوب المزروعة وأكثر من 277 كيلو عسل وخمسة آلاف و887 رطل بن بقيمة 100 مليون ريال .. لافتاً إلى أنه تم صرف الزكاة العينية من الحبوب للفقراء والمحتاجين في عدد من مناطق المديريات المستهدفة، كما تم توزيع الزكوات العينية الأخرى للجرحى في الجبهات.

دور إنساني :

عكست المشاريع الزكوية الخيرية التي تم تنفيذها عام 2019 الحرص على سد حاجة الفقراء والمساكين وتعزيز التكافل الاجتماعي وتخفيف معاناة المحتاجين والمتضررين، حيث لم تقتصر مشاريع الزكاة على مساعدة هذه الفئات، بل تعدّت إلى المرضى والجرحى والأيتام بتوزيع الزكاة العينية والنقدية عليهم في إطار الإجراءات التنفيذية للزكاة في مصارفها.

وأفاد التقرير أن فرع الهيئة قدّم مساعدات نقدية لـ400 نازح بمدينة حجة من أبناء حجور، ومساعدة ألف و450 متضرراً من نكبة العبيسة ضمن مشروع ابن السبيل.

وحسب التقرير تم استهداف عشرة آلاف و667 حالة في كافة أنحاء المحافظة عبر مشروع ” أغنوهم هذا اليوم” بمساعدات نقدية في شهر رمضان بمبلغ 160 مليوناً وخمسة آلاف ريال، بالإضافة إلى تقديم مساعدات نقدية لـ860 حالة من نزلاء السجون والعاملين فيها في عموم المحافظة بـ43 مليوناً و300 ألف ريال وتوزيع حلويات العيد.

ولفت التقرير إلى تبني فرع الهيئة مشروع توزيع الحقيبة المدرسية على ألفين و500 طالب وطالبة من الفئات الفقيرة وأبناء الشهداء والجرحى في مختلف مدارس المحافظة ودفع دية لأحد الغارمين بمبلغ خمسة ملايين ريال.

وساهم فرع هيئة الزكاة في متابعة قضايا سجناء معسرين بدفع ما عليهم من مبالغ للغير، إلى جانب دعم مخيم طبي بمديرية عبس بخمسة ملايين ريال أجريت من خلاله 300 عملية وألفي فحص للفئات الفقيرة.

جهود ورؤى:

سعى فرع الهيئة العامة للزكاة بمحافظة حجة إلى تبني عدد من المشاريع وصرف الزكاة في مصارفها الثمانية، حيث أكد مدير الفرع محمد حجر الحرص على تطوير العمل الزكوي من خلال تعزيز برامج التوعية المجتمعية بدفع الزكوات بمختلف أنواعها ومتابعة تحصيلها.

ونوه بالتفاعل المجتمعي لدفع الزكاة في إطار اهتمام الجميع بالنهوض بالعمل الزكوي بما يحقق الالتزام الديني وتنفيذ التوجهات والرؤى الصادقة لمواجهة أعباء المرحلة.

وتطرق حجر إلى إنجازات فرع هيئة الزكاة في صرف المساعدات النقدية للمستحقين من الفقراء والمحتاجين ضمن مشروع 500 ألف حالة الذي تم تدشينه في مايو الماضي لتخفيف معاناة الأسر الأشد فقراً في ظل الصعوبات المعيشية الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.

وأوضح أن فرع الهيئة شكل لجاناً مجتمعية لحصر وجمع بيانات المستحقين لمصارف الزكاة في مختلف المديريات .. مؤكداً المضي في صرف المساعدات للمستحقين من الأسر الفقيرة والنازحة والمتضررة جراء العدوان حسب الخطة والإجراءات التنفيذية.

ودعا مدير فرع هيئة الزكاة رجال المال والأعمال والمكلفين إلى المبادرة بدفع ما عليهم من زكاة ودعم جهود الهيئة في إيصالها إلى مستحقيها بكل شفافية عبر مصارفها الثمانية التي ذكرها الله في كتابه الكريم.

وأثنى على جهود قيادة الهيئة العامة للزكاة في تبني ودعم المشاريع الإنسانية من إيرادات الزكاة وتعزيز جهود معالجة التحديات وتصحيح مسار العمل الزكوي واستثمار الإيرادات لدعم الفقراء والمحتاجين.

وثمن مدير فرع هيئة الزكاة بحجة دعم قيادة المحافظة في تذليل الصعوبات وتعاونها في تنسيق الإجراءات الميدانية للجان صرف الزكاة وفرق التحصيل للنهوض بالعمل الزكوي وتحقيق النفع للفرد والمجتمع.

 

حجة -سبأ: تقرير: جميل القشم

قد يعجبك ايضا