الصين تنجح في زراعة رئتين لأحد المصابين

وفيات فيروس كورونا تتجاوز ثلاثة آلاف حالة عالمياً

 

 

 

عواصم/
ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا على المستوى العالمي إلى 3 آلاف و39 حالة وفاة منذ ديسمبر الماضي.
وعرضت وكالة أنباء بلوميزج بيانات تؤكد ارتفاع عدد الإصابات المؤكد للفيروس- الذي انتشر في 70 دولة وإقليم- إلى 88 ألف و437 على مستوى العالم مع نهاية الأحد الماضي.
من جانب آخر أعلن معهد روبرت كوخ الألماني لمكافحة الأمراض -أمس الاثنين- أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع من 66 حالة إلى 117 حالة.
وعززت لجنة أزمة تابعة للحكومة الألمانية إرشادات السفر عبر الحدود وألغت مناسبات دولية كبرى ونصح وزير الصحة من تظهر عليه أعراض البرد بالابتعاد عن التجمعات.
وقال وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” لصحيفة “بيلد ام زونتاج” واسعة الانتشار إنه يتوقع توفر مصل لفيروس كورونا بحلول نهاية العام.
ورداً على سؤال عن استعداد ألمانيا لإغلاق مدن ومناطق لاحتواء التفشي، قال زيهوفر ”سيكون هذا هو الملاذ الأخير“، ولم يذكر ما الذي يمكن أن يدفع ألمانيا لتطبيق مثل هذه الإجراءات المشددة.
ويوجد أكثر من نصف حالات الإصابة في ألمانيا بولاية “نورد راين فستفاليا” أكبر الولايات من حيث عدد السكان، وستُغلق أبواب العديد من المدارس ودور رياض الأطفال أمس في محاولة لمنع انتشار الفيروس بعد أن أثبتت الفحوص إصابة بعض العاملين فيها.
وكانت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية قد أعلنت امس أن هناك نحو 60 حالة كورونا مؤكدة في البلاد.
وكشف السلطات الكورية الجنوبية من نفس اليوم تسجيل 376 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 3526 شخصا.
وكانت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها سجلت السبت الماضي 813 حالة إصابة جديدة في أكبر قفزة يومية بكوريا الجنوبية التي تشهد أوسع انتشار للفيروس خارج الصين.
وأشارت السلطات الى أن فيروس كورونا أودى بحياة 17 شخصا في كوريا الجنوبية.
وينتمي 333 شخصا من المصابين الجدد لمدينة دايجو في جنوب شرق البلاد مقر كنيسة يعتقد أنها بؤرة تفشي المرض في كوريا الجنوبية.
وحسب وسائل إعلام إيرانية “توفى محمد مير محمدي عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام عقب إصابته بفيروس كورونا”، مشيرة إلى أن هذا يأتي بعد يوم من وفاة والدته في أحد مسشفيات مدينة قم نتيجة إصابتها بالفيروس.
وأعرب وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي- الأحد الماضي- عن سعادته بمعدلات الشفاء بين المصابين بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا قدرة البلاد في القضاء على الفيروس في أسرع وقت.
وكانت وزارة الصحة الإيرانية أعلنت “بلوغ حالات الوفاة جراء فيروس كورونا المستجد 54 حالة، وارتفاع عدد الإصابات إلى 978 إصابة”، فيما بلغت “حالات التعافي من الفيروس 175 حالة”.
كما أعلنت السلطات الصينية، أمس الاثنين، ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا داخل البلاد إلى 2912، والإصابات المؤكدة إلى أكثر من 80 ألفا، كما بلغ عدد المصابين بالفيروس على الصعيد العالمي أكثر من 88 ألف شخص، توفي منهم نحو 3 آلاف شخص، فيما شفي حتى الآن 42670 شخصا، وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية الأحد.
وفي سياق متصل أعلن مستشفى الشعب لمدينة ووشي بمقاطعة جيانغ سو شرقي الصين أن أطباء صينيين نجحوا أمس الأول في إجراء عملية زرع رئتين لمصاب بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) مؤخرا.
وأوضح المستشفى أنه تم تشخيص إصابة المريض البالغ من العمر 59 عاما بفيروس كوفيد-19، يوم 26 من يناير الماضي.
وأجرى العملية التي استغرقت 5 ساعات، فريق جراحي صيني، يرأسهم جراح رائد لزراعة الرئة في الصين ونائب رئيس المستشفى.
وكانت الرئتان لمتبرع ميت دماغيا وتم نقلهما بقطار عالي السرعة من خارج المقاطعة.
وقال الطبيب تشين الذي أجرى العملية “كانت عملية جراحية محفوفة بالمخاطر حيث كان على جميع الجراحين البقاء في غرفة ضغط سلبي طوال العملية وهم يرتدون بدلات واقية كاملة للجسم”، مشيرا إلى أن ذلك يمثل تحديا بدنيا ونفسيا كبيرا.
وأعلن المستشفى أن حالة المريض مستقرة حاليا حيث تعمل الرئتان المزروعتان بشكل جيد.

قد يعجبك ايضا