الإيرانيون ينتخبون اليوم مجلس الشورى ومجلس خبراء القيادة

لاريجاني : المشاركة الواسعة في الانتخابات تجهض مخططات أمريكا

 

طهران/
تشهد الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم انتخابات مجلس الشورى وسط تفاعل شعبي ورسمي كبير والتي ستجرى في 55 ألف مركز اقتراع.
وأكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية لاجهاض المخططات الامريكية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وفي تصريح ادلى به أمس الأول قال لاريجاني: ان الامريكيين لم يكتفوا بفرض اجراءات حظر شاملة غير مسبوقة ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية بل هنالك افراد في الحكومة الاميركية مثل بومبيو ركزوا على الانتخابات في إيران ليحثوا الشعب الايراني على العزوف عن المشاركة فيها.
ونوه بأن تركيز الامريكيين على موضوع الانتخابات يعود الى انهم ادركوا بأن مشاركة الشعب الفاعلة في الانتخابات ستكون مؤثرة في اداء البلاد وهم يريدون ان يكون هذا الأداء ضعيفا.
واكد قائلا: أننا الآن في مواجهة مع الامريكيين على المستويين السياسي والاقتصادي، وأضاف: ان الامريكيين زادوا من ضغوطهم وفتحوا فصلا جديدا في مختلف القضايا الصناعية والمنجمية وان اردنا تحقيق النجاح في المواجهة معهم ونتجاوز هذه المرحلة بكلفة ضئيلة فلا بد ان نثبت بأن الشعب يشارك في الانتخابات بجدية لان هذا الامر من شأنه ان يساعد في حل المشاكل والحيلولة دون ضغوط الامريكيين.
ونوه بأن الامريكيين يريدون ان تكون مشاركة الشعب باهتة في الانتخابات المرتقبة، وأضاف: انهم يريدون استغلال هذا الموضوع لزيادة الضغوط على الشعب في مجال الحظر وكذلك خفض فاعلية البلاد.
وأكد أنه على الشعب العمل في موضوع الانتخابات على العكس من ارادة الأمريكيين، وأضاف: انه على الشعب من خلال المشاركة الاكثر حماسية والانتخاب الصائب تعزيز فاعلية المجلس وتوجيه رسالة قوية عبر هذا الطريق ترغم الامريكيين على تغيير مسارهم.
وصرح بأن المشاركة الواسعة في الانتخابات ستترك تأثيرها بعد 24 وتعلن للأمريكيين بأن عليهم تغيير نهجهم القائم على ممارسة الضغوط الاقتصادية القصوى والمغامرات السياسية.
من جانب آخر أكد وزير الداخلية الايراني عبدالرضا رحماني فضلي أن الانتخابات البرلمانية ستجرى في 55 الف مركز اقتراع في اطار 208 دوائر انتخابية في كافة انحاء البلاد.
وقال رحماني فضلي في تصريح له: ان انتخابات مجلس الشورى الاسلامي ستجرى في 55 الف مركز اقتراع موزعة على 208 دوائر انتخابية في مختلف انحاء البلاد.
وأعلن استعداد وزارة الداخلية الكامل لإجراء الانتخابات، لافتا الى ان اكثر من مليون شخص سيقومون بعملية اجراء الانتخابات.
واعرب وزير الداخلية ، وفقا لارنا، عن امله بإجراء انتخابات حماسية بمشاركة شعبية واسعة، تلبية لنداء سماحة قائد الثورة وتوجيه رد حازم لأعداء الجمهورية الاسلامية.
يذكر ان انتخابات مجلس الشورى الاسلامي في دورتها الحادية عشرة ستجرى اليوم وبالتزامن معها تجرى الانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورته الخامسة.
ويتنافس 7148 مرشحا للفوز بمقاعد البرلمان البالغ عددها 290 مقعدا.
إلى ذلك قال المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية: إن وزيري خارجية النمسا وهولندا سيزوران طهران بداية الأسبوع القادم.
وضمن إعلانه هذا الخبر، صرح عباس موسوي: خلال المحادثات مع الوزيرين الاوروبيين، وفضلا عن بحث العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن اهم القضايا الدولية والاقليمية، سيتم التأكيد على انتقاد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتقاعس اوروبا تجاه تنفيذ التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، وموقفها الضعيف في مواجهة فرض امريكا قوانينها خارج حدودها.
وأضاف: كما سيتم التأكيد خلال المحادثات على هذه النقطة المبدئية بأن امن الخليج الفارسي ومضيق هرمز انما يتحقق فقط عبر المشاركة والتعاون الجماعي بين دول هذه المنطقة.

قد يعجبك ايضا