العاصمة تستهلك 40% من إجمالي الطاقة الكهربائية


أكد وزير الكهرباء والطاقة سميع أن وزارة الكهرباء والطاقة سترفد أمانة العاصمة صنعاء خلال الفترة القادمة بـ 200 ميجاوات وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص الذي سيكون له دورا كبيرا في تجسيد وإرساء شراكة حقيقية مع القطاع العام.
جاء ذلك خلال تفقد وزير الكهرباء والطاقة الدكتور صالح سميع وأمين العاصمة صنعاء عبد القادر علي هلال اليوم مشروعي محطتي تحويل الكهرباء بمنطقتي حديقة الثورة وقصر السلاح باب اليمن والجاري تنفيذ الأعمال المدنية للمحطتين والتي تبلغ القدرة التحويلية لكل منهما 40 ميجاوات قابلة للتوسع بتكلفة تقديرية نحو مليار و 121 مليون و 800 ألف ريال .
ولفت الوزير سميع إلى أن وزارته تتوجه حاليا◌ٍ لحل الإشكالات القائمة والمتعلقة بتصريف الطاقة بالعاصمة صنعاء باعتبارها المستهلك الأول بنحو 40 بالمائة من إجمالي الطاقة الكهربائية في الجهورية اليمنية .
وأشار إلى أن المحطات التحويلية التي يتم العمل على تنفيذها حاليا ستعمل على فك الاختناقات في العاصمة صنعاء وستعمل على إحداث ثورة حقيقية في مجال تصريف الطاقة.
وثمن وزير الكهرباء والطاقة جهود أمين العاصمة صنعاء عبدالقادر علي هلال والمجلس المحلي بالأمانة التي بذلت في تصريف الطاقة وطرح مشاريع لتحسين الشبكة المتهالكة للعاصمة صنعاء والتي ستقدم مناقصاتها خلال الشهر القادم.
وقال ” كما نتقدم بالشكر الجزيل للأشقاء بالمملكة العربية السعودية والتي ساهمت بشكل مباشر في تمويل مشاريع تحسين شبكة الكهرباء المتهالكة في العاصمة صنعاء بنحو 50 مليون دولار أمريكي ولا غرابة في ذلك فالمملكة تحتل رأس القائمة فيما يتعلق بالوفاء بالتزاماتها بالنظر إلى المانحين الآخرين “.
من جانبه أكد أمين العاصمة هلال إلى ان جهود قيادة الأمانة ووزارة الكهرباء تتجه لحل الإشكاليات القائمة في عجز الطاقة بثلاثة محاور تتمثل في ضعف الشبكة وتهالكها وتصريف الطاقة .. مشيرا إلى أنه تم مباشره العمل في ما يتعلق بتصريف الطاقة ,حيث يتم حاليا تنفيذ ستة محطات تحويلية موزعة على جنوب وشرق ووسط العاصمة صنعاء والتي يتزامن زيارات التفقد الحالية مع احتفالات بلادنا بأعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.
وأكد أهمية هذه المشاريع التطويرية الحيوية في قطاع الكهرباء لما من شأنه تعزيز القدرة التوليدية للعاصمة صنعاء وتساهم بشكل كبير في الحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء ¡ فضلا ان تلك المحطات التحويلية ستعمل على تنظيم عملية تصريف الطاقة وتلافي ضعف الشبكات التي يعاني منها المواطنين وتتسبب في إحداث خسائر وإتلاف الكثير من المعدات والأجهزة الكهربائية والمنزلية المختلفة للمواطنين في منازلهم.
بدورة أوضح مدير عام كهرباء الأمانة المهندس علي محمود أن نسبة الإنجاز في محطة تحويل حديقة الثورة للأعمال المدنية وتحليل المناقصات للبت بلغت نحو 15 بالمائة , حيث سيكون للمشروع مردود فني واقتصادي فيما يتعلق بتصريف الطاقة من المحطة الرئيسية في بني الحارث والمحطات الفرعية الأخرى .. إلى جانب التخفيف على المحطات والخطوط المحملة فوق طاقتها وهي محطات الروضة , ذهبان , شيراتون لعدد اربع خلايا .. فضلا عن رفع الكفاءة والمرونة التشغيلية للمنظومة الكهربائية وتقليل الفاقد الكهربائي.
وبي◌ٍن أن مشروع محطة قصر السلاح باب اليمن يعتبر من أهم المواقع بالأمانة بحكم أنه متوسط الأحمال وسيخفف على المحطات الرئيسية لصنعاء القديمة والتحرير وشيراتون.
رافقهما خلال الزيارة التفقدية نائب قائد معسكر قصر السلاح و أركان حرب المعسكر العقيد ركن عبد الناصر القيرعي والعقيد محمد هارون مريط ونائب مدير عام كهرباء الامانة للشئون الإدارية والمالية نبيل عبد الرحمن وعدد من المعنيين .
سبأ

قد يعجبك ايضا