هيئة رئاسة مجلس النواب تدعو إلى استئناف عقد جلسات المجلس السبت المقبل

 

الثورة نت/ِ
أقرت هيئة رئاسة مجلس النواب في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، دعوة مجلس النواب إلى إستئناف عقد جلسات المجلس السبت المقبل الأول من فبراير2020م.

وناقشت الهيئة في الإجتماع الذي حضره الأمين العام للمجلس عبدالله أحمد صوفان، عدد من المواضيع واتخذت إزائها القرارات اللازمة.

واستعرضت الهيئة مشروع جدول أعمال المجلس للفترة الأولى من الدورة الأولى لدور الانعقاد السنوي الـ 15 ووافقت عليه.

وفي سياق متصل عقد اجتماع موسع برئاسة رئيس مجلس النواب، ضم هيئة رئاسة المجلس ورؤساء ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس.

وقف الاجتماع أمام مستجدات وتطورات الأحداث الأخيرة .. مباركاً الانتصارات التي حققها أبطال القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية في جبهات نهم والجوف ومأرب ردا على تصعيد دول تحالف العدوان بقيادة السعودية.

وتوجه الاجتماع بالشكر والتقدير للجيش واللجان الشعبية على ما حققوه من انتصارات على قوى البغي والعدوان .. مؤكدا أهمية تعزيز التلاحم بين أبناء اليمن وقوفهم إلى جانب الجيش واللجان الشعبية لطرد قوات الاحتلال وصولاً إلى تحقيق النصر الكامل والشامل وتحقيق السيادة الوطنية على كامل التراب اليمني وكسر الحصار.

وأشاد الاجتماع بالطريقة التكتيكية في حسم المعركة واستعادة مساحة شاسعة من تراب الوطن شرق العاصمة .. معتبرا هذا الانتصار تعزيزاً لإرادة الشعب اليمني في تحقيق الإنتصارات خلال السنوات الماضية منذ بداية العدوان.

وأكد الاجتماع على مواقف المجلس الثابتة في دعم الخيارات السلمية والجنوح لصوت العقل والضمير.

ولفت الاجتماع إلى مبادرة السلام التي سبق وأطلقها رئيس المجلس السياسي الأعلى .. داعيا الأطراف التي تقف في صف العدوان مراجعة حساباتها واستيعاب المبادرة والتعامل معها بإيجابية، إدراكاً من حرص الشعب اليمني على السلام العادل والمشرف وليس الإستسلام.

ولفت الاجتماع إلى معاناة الشعب اليمني خلال هذه الحرب التي تٌشن على اليمن منذ ما يقارب خمس سنوات، طالت الأخضر واليابس وهدمت البيوت واستهدفت المدن والأسواق والمدارس والمساجد وصالات العزاء والأفراح والطرق والجسور وكل البنية التحتية.

وتطرق الاجتماع إلى الآثار والأضرار المترتبة على استمرار العدوان والحصار وأبرزها انتشار الأمراض والأوبئة الفتاكة، خاصة بمحافظة الحديدة المنكوبة والتي حصدت الأوبئة أرواح آلاف المواطنين ولا تزال تتفاقم حدتها.

وبهذا الصدد ناشد مجلس النواب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الاضطلاع بالدور المناط به في مكافحة هذه الجائحة، حاثا الحكومة على تعزيز دورها إزاء ذلك.

وشدد الاجتماع على ضرورة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية وخاصة مطار صنعاء وميناء الحديدة أمام المسافرين والعالقين من الطلاب والمرضى في الخارج.

ووجه الاجتماع الدعوة لمنظمات ومؤسسات وهيئات الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والقوى المحبة للسلام، بالضغط على دول العدوان إيقاف عدوانها وإنهاء الحصار لما يسببه من زيادة معاناة اليمنيين.

وبشأن مستجدات الأحداث الخطيرة التي أعلنها أمس الرئيس الأمريكي ترامب لما يسمى بصفقة القرن .. أكدت هيئة رئاسة مجلس النواب أن ما يسمى بصفقة القرن تخالف كافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

واعتبر المجلس هذه الصفقة المشؤومة، تصفية للقضية الفلسطينية وإهدار حقوق الشعب الفلسطيني .. مشيدا بالمواقف الرافضة لهذه الصفقة.

وأكد الاجتماع وقوف اليمن الثابت والمبدئي إلى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته في استرداد كافة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.

واستمعت هيئة رئاسة مجلس النواب إلى تقرير دائرة شؤون اللجان حول نشاط اللجان الدائمة خلال الفترة 1 ديسمبر 2019 م حتى 4 يناير 2020م.

حيث أشار التقرير إلى المواضيع والأنشطة التي ناقشتها كل لجنة على حده ومنها المواضيع المنجزة خلال تلك الفترة.

ولفت التقرير إلى الموضوعات المتبقية لدى اللجان ويتصل منها بمشاريع القوانين والاتفاقيات.

وحث الاجتماع اللجان الدائمة على سرعة انجاز المواضيع والقضايا المتبقية والمحالة إليها من المجلس وتقديمها إلى المجلس لأدراجها في جدول أعماله.

وأكد الاجتماع ضرورة مضاعفة الجهود لتفعيل الجانب الرقابي لأداء الحكومة في ما يتعلق بتنفيذ كافة التوصيات الصادرة عن المجلس نظرا لما تتطلبه المرحلة الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء استمرار الحرب والحصار وما يتطلبه ذلك من جهود حثيثة للتخفيف من الأعباء التي أثقلت كاهل المواطن، خاصة ما يتعلق منها بصرف رواتب الموظفين وتحسين مستوى تقديم الخدمات للمواطنين في كافة الجوانب.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برلمانية برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالسلام صالح هشول زابية لمتابعة انجاز ما تبقى من قضايا ومواضيع محالة إلى اللجان وسرعة تقديمها إلى المجلس.

قد يعجبك ايضا