“حكم الأضحية”

* ماحكم الأضحية¿ وما يستحب من الأنعام ذبحه كأضحية¿
– الجواب: حكم الأضحية أنها سنة ويستحب أن تكون الأضحية خالية من العيوب.
“ليس على المعسر أضحية”
* هل الذبح واجب وهل على المعسر أضحية¿
– الجواب: ذبح الأضحية غير واجب¡ وليس على المعسر أضحية.
“السنø المجزية للأضحية”
* السائل (منصور قناف البوسي) من بستان المنصور – أمانة العاصمة يسأل: ماهي السنø المجزية في الأضحية¿
– في الضأن (ابن سنة) وسيدخل في الثانية¡ وفي الماعز والبقر (ابن سنتين) سيدخل في الثالثة¡ وفي الإبل (أربع سنوات) سيدخل في الخامسة.
“ما ي◌ْندب للمضحي”
* أفتونا فيما يندب لمن سيضحي¡ وهل يندب لأهل بيته ذلك¿
– الجواب: ي◌ْندب له أولا◌ٍ أن ينوي إحياء سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذبح الأضحية إن كانت من البقر أو الغنم أو الماعز أو نحرها إن كان من الإبل¡ ثم يبدله أن يجعل بعضها له ولأهله وبعضها صدقة للفقراء والضعفاء وبعضها للأصدقاء والجيران وبعضها يدخرها إلى أيام أخرى كله جائز.
“وقت الذبح”
* متى يكون وقت ذبح الأضحية¡ وهل تجزئ الذبح يوم رابع العيد وهل يوم النحر من أيام التشريق¿
– الجواب: في وقت الضحى بعد صلاة العيد¡ فذبحه مخالف للوجه الشرعي ولا يسمى مضحيا◌ٍ شرعا◌ٍ¡ ولا مانع من الذبح يوم التشريق أو رابع العيد¡ ويوم النحر ليس من أيام التشريق.
“شرط صلاة الرئيس”
* هل يشترط في ذبح الأضحية أن تكون بعد صلاة الرئيس أو الإمام أو بعد صلاة المضحي¿
– الجواب: اختلف العلماء في المراد بالصلاة فقيل صلاة المضحي نفسه¡ وقيل هي صلاة العيد في الجماعة الكبرى التي يحضرها كثير من الناس والتي يحضرها الإمام أو السلطان أو الملك أو رئيس الدولة وهذا هو الظاهر¡ والله أعلم.
” انتهى وقت الذبح”
* متى ينتهي وقت ذبح الأضاحي¿
– ينتهي آخر أيام التشريق قبل المغرب من رابع العيد.
” إمساك المضحي عن الحلق والقص”
* هل على المضحي أن لا يحلق ولا يقلøم أظافره¡ وهل يندب ذلك لأسرته¿
– الجواب: ورد حديث صحيح أن من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره إذا دخل شهر ذي الحجة¡ والمراد أن ذلك من باب السنن لا من باب الوجوب¡ ولم يقل أحد من العلماء أن مشروعية عدم الحلق للشعر وعدم قص الأظافر من أول ذي الحجة إلى يوم النحر لمن سيضحي واجب شرعا◌ٍ بل الذين قالوا بهذه المشروعية إنما قالوا بالمشروعية على جهة السنة لا الوجوب .. هذا والمشروعية هذه ليست على جميع الأسرة نساء◌ٍ ورجالا◌ٍ¡ صغارا◌ٍ وكبارا◌ٍ بل على من سيشتري الأضحية من ماله ليضحي بها عن نفسه وعن عائلته الذين يعولهم أو الذي غذøاها ورباها طوال العام ليضحي بها لا غيره من أفراد الأسرة.
“صلاة العيد واجبة”
* ما حكم صلاة العيد¿ وماهي الصفة الصحيحة لصلاة العيد¿
– الجواب: أجمع العلماء على مشروعية صلاة العيد ولكن الخلاف في حكمها فقيل إنها مسنونة وقيل إنها واجبة و(الصحيح الراجح) عندي وجوبها لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر الصحابة بخروجهم إلى المصلى لأداء هذه الصلاة والأمر يدل على الوجوب وصلاة العيد ركعتان في كل ركعة ركوع واحد وسجدتين مثل غيرها من الصلوات إلا أنه يشرع في كل ركعة التكبيرات المعروفة عند الجميع وهي بعد قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن عند علماء المذهب الهادوي الزيدي وقبل قراءة القرآن (الفاتحة) وسورة عند الجماهير من العلماء¡ وهو الراجح عندي¡ لما ورد فيه عن النبي صلى اله عليه وآله وسلم أنه كان يشرع بالتكبيرات قبل قراءة الفاتحة¡ وما تيسر من القرآن الكريم وهي في الأولى ثماني تكبيرات وفي الثانية ست تكبيرات.
“صفة التكبيرات أيام العيد”
* ماهي صفة التكبيرات بعد الصلوات ومتى يبدأ التكبير ومتى تنتهي¿
– الجواب: عند علماء المذهب الهادي يستحب التكبير عقب كل فرض من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق وذلك خمسة أيام يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة وآخرها عصر يوم الرابع من العيد¡ وعند (الجماهير) من العلماء التكبير مشروع في جميع الأوقات قبل الصلاة وبعد الصلاة ولاسيما عند الخروج لصلاة العيد صباح يوم النحر على أي صفة من صفات التكبير الواردة في كتب السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم.
“الزيادة في التكبير”
* هل زيادة (والحمد لله على ماهدانا وأولانا وأحل لنا من بهيمة الأنعام)¿
– الجواب: اعلم أن المنصوص عليه في هامش.

قد يعجبك ايضا