زخم متصاعد في المحويت يسبق الاحتفال بالمولد النبوي

 

تشهد محافظة المحويت زخما متصاعدا لاستقبال الذكری العطرة لمولد الحبيب المصطفى محمد صلی الله عليه وآله وسلم في أجواء مليئة بالفرح والابتهاج رغم تداعيات العدوان والحصار.وتزدان مدينة المحويت وبقية مديريات المحافظة الثمان بالزينة والشعارات التعبيرية علی امتداد مداخل المدن والطرقات الرئيسية والمنازل والشوارع وجبال وهضاب وسهول المحافظة استعدادا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف تتخللها الأهازيج الدينية وكلمات الثناء عبر مكبرات الصوت التي تعكس عظمة المناسبة وبريقها وأهميتها في نفوس أبناء المجتمع.
الثورة /جميل القشم

وقبل موعد فعالية الاحتفال المركزي في الثاني عشر من ربيع الأول تتواصل في عاصمة محافظة المحويت ومختلف المديريات الأنشطة الثقاقية لاستقبال ذكرى مولد خاتم الأنبياء وإحيائها بمظاهر متنوعة من الأناشيد والأمسيات والمديح النبوى إضافة إلَـى إقامة معارض رسوم ومسابقات ثقافية وحلقات توعوية ودروس ومواعظ وندوات دينية والتذكير بأخلاق ومعاملات وسيرة الحبيب المصطفى وسيد المرسلين.مظاهر الاحتفال بالمناسبة بدأت في شوارع وأحياء مركز المحافظة وكافة المديريات منذ منتصف شهر صفر، حيث يقوم سكان الأحياء والحارات برفع الزينة واللوحات الضوئية والقماشية واللافتات المتنوعة والملصقات والشعارات.. معتبرين الاحتفال بذكری مولده تجسد أهمية حب المصطفی واتخاذه مثلا أعلی وأسوة حسنة في الرفق والإحسان وتوحيد الصف والكلمة ومحطةً للاقتداء بالرسول الأعظم والإيمان بعظمته وأهمية الإشادة به والتمسك به كقائد ومعلم ومربي.
وتتصدر مناسبة المولد اهتمامات القطاعات الرسمية والشعبية والهيئات النسوية والشبابية والتربوية والتعليم الجامعي والارشاد والصحة والنظافة ومبادرات طوعية في رسالة تؤكد الارتباط العميق بالرسول ونهجه العظيم وهو ما يمثل دافعا قويا لهم في مواجهة مختلف التحديات.
وفي هذا الإطار أكد محافظ المحويت فيصل أحمد حيدر أن الاحتفال بهذه المناسبة يعد محطة انطلاق للاستشعار بوحدة الأمة خصوصا ومجتمعنا اليمني يتعرض لصلف العدوان والحصار منذ نحو خمسة أعوام.. موجها كافة القطاعات والجهات المعنية بسرعة استكمال التجهيزات والنفير العام لتنفيذ أنشطة المناسبة من فعاليات وزيارات تحشيدية واجتماعية وتكافلية وتعبئة عامة للمشاركة غير المسبوقة في الفعالية المركزية بذكری مولد أعظم قائد في تاريخ الأمة.
وقال: « نحن نقوم اليوم بإحياء فعاليات الاحتفاء بالمولد النبوي للتعبير عن محبة الرسول وإعطاء المناسبة حقها من العظمة التي تليق برسول الانسانية والتأسي بشمائل الرسول الكريم وتذكر سيرته العطرة».
كما أكد أن الإحتفال بالمناسبة سيكون تتويجا لصمود الشعب اليمني وللانتصارات المتتالية التي يحرزها أبطال الجيش واللجان الشعبية دفاعا عن الارض والعرض والسيادة الوطنية وللرد علی بشاعة وجرائم وانتهاكات العدوان السعودي الأمريكي على الشعب اليمني.
فيما أعتبر وكيل أول ومشرف محافظة المحويت عزيز عبدالله الهطفي ذكرى المولد النبوي فرصةٌ لتذكر رسول الله ورسالته وعلاقة المسلمين وارتباطهم به والإقتداء والاتباع لمنهجه وتجسيد أخلاقه..
مؤكدا أنه لا فرق بين مذهب ومذهب إلا بصدق الانتماء السلوكي والتعاملي له ولا بين حزب وحزب إلا بتجسيد حرصه على الناس وهدايتهم.وأشار الهطفي إلی حتمية إقامة الاحتفال بالمولد النبوي ونيله الاهتمام الكامل لما له من أهمية عظمی واستلهام الدروس والعبر والتحرك الجاد واتباع الرسول والاقتداء به قولا وعملا.. مؤكدا أن الرسول تحرك في كافة جوانب الحياة فقهر برسالته وتحركه طواغيت الأرض وجبابرة الظلم.ووسط زخم كبير من الفعاليات والمظاهر المتنوعة بقدوم يوم مولده تتوالی رسائل الاحتفاء بذكری المناسبة بشتی الوسائل والامكانات الرمزية علی مستوی الأسرة والوظيفة ومكاتب العمل لنشر فضائله صلی الله عليه وآله وسلم في ظل ظروف عصيبة تمر بها البلاد من عدوان وحصار خانق وهو ما يمثل دافعا عمليا للتأسي بالرسول في تحقيق الوحدة والتلاحم ورص الصفوف لمواجهة تحالف العدوان.
وفي هذا الصدد تطرق نائب مشرف المحافظة ومدير مكتب الاوقاف عبدالله الشايم إلى البرامج والأنشطة بهذه المناسبة والمتمثلة بتوزيع الملصقات والمطبوعات ومتابعة استكمال تزيين الشوارع والطرقات بالقصاصات البيضاء والخضراء واللوحات واللافتات التي تؤكد أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها اليمن.وأشار إلى تدشين عدد من الندوات واللقاءات المجتمعية واجتماعات الخطباء والمرشدين الدينيين والعلماء لحشد المجتمع للمشاركة في إحياء هذه الذكرى الجليلة وتجسيد نهج وأخلاق الرسول الكريم في الحياة اليومية.. موضحا أنه يجري التنسيق لتجهيز قافلة كبرى باسم الرسول الأعظم لرفد الجبهات.بدوره نوه مدير عام الارشاد بالمحافظة محمد الديلمي باستمرار مهام فريق قافلة التوعية والحملة الارشادية في كافة مديريات المحافظة..
مبينا أن الاحتفال بهذه المناسبة يعد رسالة للأعداء أن أبناء الشعب اليمني على العهد باقين وتجديد الولاء والتمسك بمبادئ الرسول.وأكد الديلمي أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي لاستلهام العبر من سيرة الرسول الأعظم وتجسيدها سلوكا وعملا والالتزام بما جاء به من قيم ومبادئ والاقتداء بهديه واتباع سنته ومنهجه.
إلى ذلك يستعد مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة تنفيذ عدد من الاجراءات والخدمات الطبية بمناسبة ذكرى المولد النبوي لتعزيز قيم التراحم والتكافل التي جاء بها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.وأوضح مدير مكتب الصحة الدكتور أمين محمد حبيش أنه سيتم بهذه المناسبة عمل تخفيضات في خدمات المستشفيات بنسبة 30 في المائة وتنفيذ حملة للتبرع بالدم لصالح المرضى والجرحى تنفيذا لتعميم وزارة الصحة للتخفيف من معاناة المواطنين بالإضافة إلى تقديم خدمات طبية أخری تستهدف عددا من الفئات والشرائح من أبناء المجتمع.وفي السياق ذاته بدأ مكتب الشباب والرياضة تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية والنزول الميداني لمختلف قری وعزل المديريات للاطلاع على استكمال ترتيبات البرامج المزمع تنفيذها بالتنسيق مع المدارس ومكتب التربية للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
وأوضح مدير مكتب الشباب إبراهيم عبد الحميد أنه تم إعداد خطة شاملة لتنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية وتتضمن دوري كرة القدم وألعاب اختراق الضاحية وغيرها في إطار الاحتفال بذكرى المولد.. مبينا انه تم تدشين مارثون رياضي في عدد من المديريات في مستهل الأنشطة الطلابية الرمزية لغرس الارتباط الوثيق بالنبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.إلى ذلك ينفذ مكتب التربية بالمحافظة وفروعه بالمديريات برامج مكثفة تشمل إقامة اذاعات مدرسية وفعاليات ومسابقات ثقافية وندوات وأنشطة رياضية في كافة مدن وعزل وقری المحافظة في إطار خطة شاملة للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
ولفت مدير مكتب التربية إبراهيم حمود الزين إلى بدء تنفيذ خطة القطاع التربوي بهذه المناسبة العظيمة.. مبينا انه سيتم المشاركة في فعاليات المولد بقافلة الرسول الأعظم سيتم تسييرها للجيش واللجان الشعبية المرابطين في الجبهات بالتزامن مع هذه المناسبة الدينية.من جانبها تواصل وحدة التعليم الجامعي في المحافظة إقامة الندوات الثقافية في الكليات الحكومية والأهلية ومعاهد التعليم الفني والمهني والصحي وكلية المجتمع، لإحياء المناسبة بما يليق بمكانة وعظمة سيد المرسلين وخاتم الانبياء.وأكد مسئول الوحدة الدكتور خالد القزحي تدشين فعالية بحضور قيادة المحافظة وثلاث ندوات في كليات التربية والتميز والمعهد الصحي لتجسيد الارتباط بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم..
منوها باستمرار برنامج فعاليات التعليم الجامعي لتكريس قيم وأخلاق الرسول في نفوس الأجيال والسير على النهج المحمدي.
كما يشارك القطاع النسائي بالمحافظة بعدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتوعوية وبرامج العمل الميدانية لإحياء مناسبة المولد النبوي الشريف لتجديد التمسك بنهج الرسول والاقتداء بموحد الامة.. داعيا المرأة في عموم مناطق المحافظة إلى التفاعل الكبير لإحياء المناسبة.
وأشارت مسئولة القطاع بالمحافظة درهمان الحيمي إلى تبني إدارة تعليم الفتاة لقاءات توعوية ومحاضرات دينية في مختلف مدارس البنات بمديريات المحافظة والتنسيق مع مكتب التربية لبرامج تحضيرات احتفاء المرأة والفتاة بذكرى المولد النبوي..
لافتة إلى استمرار الجهود لتجهيز قافلة للجبهات وتنفيذ عدد من الندوات الثقافية على مستوى عزل وقری المحافظة.
من جانب آخر بدأ صندوق النظافة والتحسين حملة نظافة في مركز المحافظة والمديريات احتفاء بقدوم المولد النبوي الشريف تستمر حتى اختتام الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة.وأشار مدير الصندوق ناجي الخولي إلى أن فريق حملة النظافة رغم الصعوبات الناتجة عن أزمة الوقود يواصل تنظيف الشوارع والساحات وردم الحفريات ورفع المخلفات.. مؤكدا مشاركة الصندوق في حملة التزيين المعبرة عن مظهر الحفاوة بقدوم يوم مولد رسول الله.ميدانيا.. دشنت في مديريتي الخبت وبني سعد خلال اليومين الماضيين فعاليات الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف، فيما تتواصل الجهود والترتيبات في مديريات مدينة المحويت وجبل المحويت وحفاش وملحان والرجم والطويلة وشبام كوكبان وتشكيل لجان بالقرى والعزل لإحياء مولده صلوات الله عليه وآله وتجهيز قوافل الرسول الأعظم والحشد للمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية بهذا الشأن.ويتجه أبناء المجتمع في المحويت من كافة الأطياف على نحو متميز للمشاركة والتعبير عن احتفائه واحتفاله وابتهاجه وتفاعله مع هذه الذكرى ومع هذه المناسبة العزيزة من واقع محبتهم العظيمة لرسول الله وانتمائهم الأصيل لقيم ومبادئ الاسلام العظيمة كغيرهم من أبناء الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا